أخبار عاجلة
الرئيسية / Top News / المبدع ( فلاديمير تماري ) و الفنان التشكيلي الفلسطيني الذي رَحَّلَ في طوكيو عن عمر يناهز الخامسة والسبعين، تاركًا وراءه أعمالًا كثيرة في الفن التشكيلي والخط والتصميم.
المبدع ( فلاديمير تماري ) و الفنان التشكيلي الفلسطيني الذي رَحَّلَ في طوكيو عن عمر يناهز الخامسة والسبعين، تاركًا وراءه أعمالًا كثيرة في الفن التشكيلي والخط والتصميم.

المبدع ( فلاديمير تماري ) و الفنان التشكيلي الفلسطيني الذي رَحَّلَ في طوكيو عن عمر يناهز الخامسة والسبعين، تاركًا وراءه أعمالًا كثيرة في الفن التشكيلي والخط والتصميم.

القدس

رحيل الفنان الفلسطيني فلاديمير تماري

رحل هذا الأسبوع في طوكيو الفنان التشكيلي الفلسطيني فلاديمير تماري عن عمر يناهز الخامسة والسبعين، تاركًا وراءه أعمالًا كثيرة في الفن التشكيلي والخط والتصميم.

وفلاديمير تماري فنان تشكيلي ومصمم خطوط فلسطيني، وُلد في القدس عام 1942 وانتقلت أسرته إلى يافا، ثم هاجرت منها إلى بيروت عام 1948 حيث درس الفن والفيزياء في الجامعة الأميركية فيها، ليدرس بعدها الفنون في مدرسة سانت مارتين في لندن.

صمّم تماري عام 1963 حرفا طباعيا أسماه “القدس”، كما صمّم في العام التالي جهازًا للرسم ثلاثي الأبعاد، قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة الأميركية ليعود بعدها إلى لبنان مقدمًا أعماله لأوّل مرة فيها.

عمل تماري في عدد من مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في بيروت رسامًا لوسائل الإيضاح، وأخرج أفلامًا عن حياة الفلسطينيين في مخيمات اللاجئين هناك، إلى جانب مشاركته في إخراج فيلم وثائقي عن القدس عام 1967، كما ساهم في إخراج كتاب صور فوتوغرافية عن مجزرة صبرا وشاتيلا، وشارك في إعداد كتاب “رسوم الأطفال في زمن الحرب”.

وبحث تماري كذلك في مجال تطوير الحرف العربي، وكتب دراسات عن الخط المطبعي، وسجّل براءة اختراع في لندن عن الخط العربي وكيفية استخدامه في الطباعة.

عاش تماري في اليابان حيث عمل مذيعًا باللغة العربية في إذاعة طوكيو ورسامًا لكتب الأطفال. وله شقيقتان فنانتان هما التشكيلية فيرا تماري ومغنية الأوبرا تانيا تماري ناصر. وفقا لما نشر بصحيفة ضفة ثالثة .