أخبار عاجلة
الرئيسية / Top News / عدسة الفنان ( ‏‎Karim Walid ) وتذكرنا بمسيرة..( أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي ) سبتاوي المولد .. وهو عالم الجغرافيا و من أوائل مؤسسي علم الخرائط بالقرون الوسطى، حيث ساهمت خريطته الإدريسية في ترسيخ الأسس المتينة للتعرف على العالم.
عدسة الفنان ( ‏‎Karim Walid ) وتذكرنا بمسيرة..( أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي  )  سبتاوي المولد .. وهو عالم الجغرافيا و من أوائل مؤسسي علم الخرائط بالقرون الوسطى، حيث ساهمت خريطته الإدريسية في ترسيخ الأسس المتينة للتعرف على العالم.

عدسة الفنان ( ‏‎Karim Walid ) وتذكرنا بمسيرة..( أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي ) سبتاوي المولد .. وهو عالم الجغرافيا و من أوائل مؤسسي علم الخرائط بالقرون الوسطى، حيث ساهمت خريطته الإدريسية في ترسيخ الأسس المتينة للتعرف على العالم.

 لا يتوفر نص بديل تلقائي.
تمت إضافة ‏‏18‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Karim Walid‎‏.
4 س · 

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته…
قليلة هي كتب التاريخ التي منحت لهذا العلامة حقه، ربما لسبب كثرة تجواله و انتقاله من بلد لاخر او لربما استقراره مدة طويلة بصقيلية..انه شخصية مغربية يحق انا أن نفخر بها و نتذكر سيرته..سبتاوي المولد، أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي ، عالم الجغرافيا و من أوائل مؤسسي علم الخرائط بالقرون الوسطى، حيث ساهمت خريطته الإدريسية في ترسيخ الأسس المتينة للتعرف على العالم. كان شاعرا و طبيبا و جغرافيا و مؤرخا و كاتبا، و يبقى ” نزهة المشتاق في اختراق الأفاق”، من أشهر كتبه الدقيقة في وصف المدن و الأمصار و الأقطار..
توفي الإدريسي بصقلية الإيطالية سنة 1160م عن عمر يناهز 61 سنة..
هناك بقلب سبتة السليبة، ميدان سمي باسمه يتوسط تمثاله من البرونز حاملا خريطته التي فتحت الآفاق الرحبة لهذا العالم الفسيح.
لكم الصور من عدسة محبكم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏‏سماء‏، و‏قبعة‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏سحاب‏، و‏نبات‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏سماء‏، و‏قبعة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏‏سحاب‏، و‏نبات‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏‏‏سماء‏، و‏قبعة‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سحاب‏‏، و‏‏سماء‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
+‏14‏
أعجبني

أعجبني
أحببته
هاهاها
واااو
أحزنني
أغضبني

تعليق

التعليقات
Mohammed El Maftouhi
Mohammed El Maftouhi جزاكم الله خيرا دكتورنا الفاضل سي كريم على هذه المعلومات القيمة والسبر في أغوار تاريخ أحد علماء المغرب الأجلاء الذين عاشوا على هذه الأرض الطاهرة وقدموالها من فيض العلم ما أبهر العالم،وهو عز وفخر لنا جميعا.الجامعة الصيفية او المعرض الصيفي الذي كان يقام بالحسيمة إبان الثمانينات سمي باسمه وكان يجمع خيرة الأدباء والعلماء ويفتتح بحضور وزير الثقافة وكان مفتوحا للجميع كل صيف على مدى أيام(الجامعة الصيفية الشريف الادريسي)…وكذلك المطار الذي بمدينتنا سمي باسمه وهو كذلك لحد اليوم،وقد تعزز مؤخرا بخطوط جوية جديدة وطنية ودولية…رحم الله هذا العالم الجليل وأسكنه فسيح جنانه
تقبلوا مني دكتور فائق احترامي وتقديري

 · رد · 

2

 · 4 س · تم تعديله

إزالة

Karim Walid
Karim Walid العفو أستاذي الحبيب، أنتم أهل الثناء و الفضل و الجزاء سيدي…عند زيارتي الأولى لمدينة سبتة المحتلة، انبهرت سيدي بكثرة تماثيل رواد العلم و الأدب و الثقافة و كبار العلماء الذي بصموا مسيرتهم و تركوا لنا إرثا خالدا، من خلال تلك الزيارة الخاطفة و كأنني أزور متحفا في الهواء الطلق و يشدني فضولي لأتعرف على هويتهم، و في هذا المضمار لا أدري ما المانع في أن تزين ميادين مدننا بتماثيل لأعلام مغربية أثرت في مجرى التاريخ، هل يتعلق الأمر بالجانب الثقاقي ان العقائدي و أسأل لماذا على سبيل النثال بمصر الشقيقة تتناثر المجسمات و التماثيل في ساحتها و ميادينها، فتصادق الملوك و الكتاب و الفنانين و كبار شخصيات الأدب و العلم…
جميل جدا سيدي أن نربط فعاليتنا المختلفة بأسماء كبار الشخصيات من بينوا هذا الحقل أم ذلك حتى يبقى مرجعية و مثالا يتحدى به، و لكي نصحح بعض الميول القدوة السيئة و التي اصبخت تغزو فكر أبنائنا من جيل الشباب..
أستاذي الرائع، دوما تخجلون تواضعي و تغدقون علي أكثر مما أستحقه. جوزيتم عني خير و أفضل الجزاء و أفء الله عليكم سيدي من نعمه ما ظهر منها و ما بطن. تحياتي و تقديري و احترامي و امتناني .

 · رد · 

1

 · 4 س · تم تعديله

إزالة

Bariki Mohamed
Bariki Mohamed ماشاء الله تبارك وتعالى عليكم دكتور كلما تطرقتم إلى موضوع ما توفونه حقه زيادة. حفظكم الله ورعاكم الدكتور كريم، وبارك يمناكم وعدستكم ووقتكم، وابداعاتكم التي تتقاسم معنا.

 · رد · 

1

 · 3 س · تم تعديله

إزالة

رد Karim Walid · رد واحد
Mohamad Lyamani
Mohamad Lyamani

Quel paysage , C’est magnifiques .

عرض الترجمة

 · رد · 

1

 · 2 س

إزالة

رد Karim Walid · رد واحد
Abderrahmen Ait Khorsa
Abderrahmen Ait Khorsa شكرااستاذ،مااحوج شبابناالى معرفة مايزخر به تاريخ أمتنا من علماء في
مختلف العلوم،والتي اثروابهاالحضارة الكونية.

إزالة

Karim Walid
Karim Walid العفو استاذي العزيز. يسعدني و يشرفني التفاعل مع الطيبين الطاهرين امثالكم. صحيح نداء في الصميم و يفرض نفسه أكثر من أي وقت مضى طالما فقدنا بوصلة القدوة المناسبة و صار شبابنا يلهث وراء نجوم من دخان…لكم مني أسمى آيات التقدير والاحترام والاعتزاز و المحبة و المودة.

 · رد · 17 د

إزالة

Fareed Zaffour

كتابة رد…
 
Ali Maruf
Ali Maruf و الله ذكر اسمه في كتب التاريخ في المدرسة على استحياء و لم يعطوه حقه …المهم انت منور الدنيا

إزالة

Karim Walid
Karim Walid لم يأت صديقي العزيز تفكك اللحمة العربية و تعطيل بنيانها على جميع الأصعدة الا بانهيار المنظومة التعليمية، لأن التعليم مدخل عام لرقي الأمم و طالما ابتعدنا عن مناهجنا الدراسية التي نستقي من السلف أعبر الدروس، تذيلنا مصاف الشعوب…ميرسي اخي الحبيب. هذا من نوركم الوهاج علي باشا.

 · رد · 5 د

إزالة

Fareed Zaffour

كتابة رد…
 
Elakel Belhadji
Elakel Belhadji صحيح دكتور كريم قديما قالو ا مغني الحي لا يطرب

 · رد · 19 د

إزالة

Benlayachi Said Tihad
Benlayachi Said Tihad جزاك الله سيدي وليد تفيدنا دائما بثقافة عالية مميزة وحبك للوطن كل هذا دال على شخصيتك الجليلة

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، و‏سماء‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏سماء‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شجرة‏، و‏نبات‏‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سحاب‏‏، و‏‏سماء‏، و‏‏شجرة‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏