ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

ابجديات الضوء وفرسانه
بين الفينة والاخرى نسمع من هنا وهناك ان المصوّر الفلاني او الجهة الفلانية يعلنان عن تنظيم ورشة لتعليم مباديء واساسيات التصوير الضوئي للمبتدئين . ومن المتعارف عليه ان ما يعنيه هذا الامر هو ايصال ابجديات سلسة وسهلة المنال عند المتلقي المبتدء والهاوي كي يستوعب الخطوات الاولى بيُسرٍ كما لو انك تقوم بتدريس طلاب الاول الابتدائي حين تبدأ معهم بالحروف الهجائية حتى تحقق الهدف من وراء ذلك للوصول الى صناعة جملة مفيدة صحيحة وكاملة المعنى .
االامر الذي دفعني للكتابة عن هذا الموضوع هو ما أثار استغرابي وانا التقي محظ صدفة بمبتدئتين قررتا دخول عالم الضوء مع مجموعة من الشباب والشابات في احدى مناطق ابو ظبي .
ان ما أحزنني تعاطفا مع هاتين الفتاتين ومن معهما انهما قد تحدثتا لي بإتجاه من يقوم بتدريبهم وتزويدهم بالمعلومات الاولية والذي لم يتطرق اطلاقا حسب وصفهما ولا لأية معلومة تختص في تقنيات واجزاء الكاميرا ووظيفة كل جزء وخصائصه مع المهارات الاولية التي ينبغي ان تكون حاضرة اساسا عند المبتدء ، انما ذهب بعيدا جدا الى عرض بعض المعلومات عبر الشاشة والتي وجدناها وعلى لسان من تحدثتا لي انها لاتمت بأي ذي صلة لما دفعتهما الرغبة والطموح للتعلم للوصول الى الهدف . تصور والحديث لازال مستمرا لهما ان المدرب يدخل في تفاصيل معقدة جدا وبعيدة عن القدرة الاستيعابية للمبتدء والهاوي ، بل كان المحاضر المعني يتداول المعلومات خارج اطار ما جئنا اليه ليسرد لنا انشائيات مملّة بالغة التعقيد ومن وحي افكاره ليس لها اي ارتباط بتقنيات التصوير واجزاء الكاميرا وما قابل ذلك من دهشة واستغراب عند الكثير من المشاركين !.
هنا اقول ان التصوير لايحتاج الى فلسفة ولاتنظير انما هو علم وفن يمتزجان معا لتحقيق الغاية خاصة عندما ندرك ان هنالك ثمة مراحل فئوية ينبغي على من يقدم علوم وفنون الضوء ان يدركها وعلى اثرها يقوم بإعداد تصنيفات حتمية لازمة للمبتدء والهاوي ومن ثم للنخبة المتقدمة علما وفنا وهذا الامر تحدده شروط واحكام الاعلان الصريح عن هذه الورش الخالية من اية تغريدات إجتهادية خارج المحتوى بالاضافة الى اعداد استمارات تقييم المستوى عند الراغبين بالتسجيل في هذه الورش قبل انطلاقها وليس المزاجية الاستعراضيّة المفروضة قسرا ..
#حزمة ضوء //ـــ جمال الضوء دفع الكثير للانخراط في هذا العالم الجميل فلا تكن سببا في حرمانهم وتعاستهم .. إجزل بالعطاء اذا كنت مقتدرا واهلا له او غادره لتفسح المجال لغيرك النافع …
#مواضيع_لكاتبها
#اديب_العاني
#تابعوني

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

Adeeb Alani احدى ورش التصوير التي نظمتها في صحراء ليوا وكانت تتركز على كيفية استغلال مساقط الظوء وظلاله على التلال الرملية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

Adeeb Alani الأجزاء الرئيسية في الكاميرا هي من اهم العناصر التي يحتاجها المبتدء والهاوي في بداية مشواره الضوئي الجميل (( من المصدر ))

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏كاميرا‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏

Adeeb Alani ان من بين أولويات تعليم اساسيات التصوير عند المبتدئين هو كيفية مسك الة التصوير (( من المصدر ))

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏كاميرا‏‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.