المصور الفوتوغرافي أحمد زملوط لسيريانديز : اللون هو من يعطي الحياة والحركة للصورة .. واستعد لتصوير المزيد من النجوم

خاص – سيريانديز – يسرى جنيدي

رغم صغر سنه حفر اسمه بحروف من ذهب في عالم التصوير ، وسطع نجمه ليصبح من الفوتوغرافيين الأوائل في الوطن العربي، والمصور الأول لدى أهم الفنانين العرب وأهم المحطات الفضائية العربية . إنه المصور الضوئي أحمد زملوط الذي كان لسيريانديز هذا اللقاء معه .

ما الصعوبات التي يتعرض لها الفوتوغرافي في سوريا؟

العائق الأكبر ظهر بعد الأزمة في سوريا هي اختيار لوكيشن للتصوير .هناك الكثير من المناطق الأثرية والطبيعية الرائعة في سوريا ولكن بسبب الظروف الأمنية لا نستطيع التصوير في أغلبها .

هل يحصل المصور الضوئي في سوريا على حقه من الجهات الإعلامية ؟

طبعا والشكر الكبير لوسائل الإعلام من تلفزيون والراديو والجرائد والمواقع الالكترونية على اهتمامها بالفوتوغرافيين وتسليط الضوء عليهم.

هناك عدد لا بأس به من الفوتوغرافيين المحترفين في سوريا هل هناك نقابة أو جمعية خاصة بالمصورين الضوئيين ؟

كان هناك مشروع لإقامة نقابة أو جمعية للمصورين وكنت من الأعضاء في هذه الجمعية المشروع وصل لمرحلة معينة وتوقف بسبب الظروف الراهنة أتمنى أن يرى هذا المشروع النور قريبا.

هل هناك إجحاف من قبل الجهات المختصة في الدولة بحق المصورين؟

في الحقيقة هناك تقصير من قبل الجهات المعنية في مختلف الوزارات بحق الفنانين وليس فقط الفوتوغرافيين . في البداية هناك مطلب مني ومن زملائي المصورين من وزارة الثقافة ووزارة الإعلام بإقامة لجنة لوضع شروط واختبارات لمنح الفوتوغرافي لقب فوتوغرافي محترف ومنع الدخلاء والهواة من العمل بشكل رسمي .بل السماح لهم فقط بممارسة التصوير كهواية فقط.

ما ميزات المصور الفوتوغرافي الناجح؟

الفوتوغرافي هو فنان والفنان هو أخلاق ومحبة فيجب على المصور أن يكسب حب الناس واحترامهم عن طريق تقديم كل ما هو مبدع وجميل . ويجب أن يكون المصور على معرفة كبيرة بكل المواضيع التي تتعلق بالتصوير ككل وبالمجال الذي تخصص به بشكل أكبر .أنا مثلا تخصصت في مجال البورتريه ومجال الأزياء والجمال فيجب علي أن أعرف كل ما هو جديد في عالم الموضة والفن حتى تمتلك الصورة التي ألتقطها كل المقاييس الجمالية الجديدة والمتميزة.

منذ حوالي السنتين قلت بأن الكاميرا هي خطوتك الأولى في تحقيق حلمك الأكبر الذي هو الإخراج إلى أين وصل أحمد زملوط في تحقيق هذا الحلم؟

من سنتين حتى الأن أخرجت فيديو كليبين للمطربة سهر أبو شروف .الفيديو مرافق لي حتى بجلسات التصوير فحين تمتلك جلسة التصوير فكرة معينة وهدف معين أقوم بعمل فيديو كليب إعلاني لهذه الجلسة .أعرف أن الطريق أمامي طويل لتحقيق حلمي لكن سأنجح بالتأكيد.

هل أسهم النت بالتعريف بأحمد زملوط ؟

في البداية النت كان المعلم الأساسي لي شاهدت مئات الفديوهات لتعلم التصوير وحتى الأن أشاهد لمعرفة ومتابعة كل ما هو جديد في عالم التصوير . وللنت الفضل الكبير بمعرفة الناس بي عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي حيث تنشر أعمالي جميعها .

يتميز أحمد زملوط بألوانه الرائعة .ما سبب هذا التركيز على الألوان ؟

العنصر الأساسي في صوري هو اللون باللون أستطيع أن أوصل الفكرة للجمهور . اللون يعطي الحياة للصورة .في هذا الصيف قمت باعتماد تضاد لألوان في جلسات التصوير التي قمت بها أحب الأبوان الظاهرة وأحب الروح التي تمنحها هذه الألوان.

ما جديد أحمد زملوط؟

هناك تحضيرات لجلسات تصوير لفانين عرب وسوريين منهم جيني اسبر .هيا مرعشلي وأسماء مهمة ستكون مفاجأة أعلن عنها لاحقا وأيضا جلسة تصوير مع العارضة رنيم خاشو في موقع أثري مهم وعريق سترتدي رنيم بعض الملابس والإكسسوارات من تصميمي وهناك أيضا عمل مهم مع المطربة ليندا بيطار.

المصور الفوتوغرافي أحمد زملوط لسيريانديز : اللون هو من يعطي الحياة والحركة للصورة .. واستعد لتصوير المزيد من النجوم

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.