أخبار عاجلة
الرئيسية / Top News / تعالوا نتعرف على مصطلح ( CRI فهو اختصار لـ Color Rendering Index ) ويصف دقة إنتاج مصدر الضوء للألوان ضمن مجال من 1 إلى 100 وهو مؤشر جودة اللون الصادر من مصابيح الإضاءة يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى استفادة في إنتاج اللون من مصابيح LED او تنغستن او غيرها ..وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ 90 أو فوق يكون مصدر نقي للألوان ..
تعالوا نتعرف على مصطلح ( CRI فهو اختصار لـ Color Rendering Index ) ويصف دقة إنتاج مصدر الضوء للألوان ضمن مجال من 1 إلى 100 وهو مؤشر جودة اللون الصادر من مصابيح الإضاءة يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى استفادة في إنتاج اللون من مصابيح LED او تنغستن او غيرها ..وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ 90 أو فوق يكون مصدر نقي للألوان ..

تعالوا نتعرف على مصطلح ( CRI فهو اختصار لـ Color Rendering Index ) ويصف دقة إنتاج مصدر الضوء للألوان ضمن مجال من 1 إلى 100 وهو مؤشر جودة اللون الصادر من مصابيح الإضاءة يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى استفادة في إنتاج اللون من مصابيح LED او تنغستن او غيرها ..وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ 90 أو فوق يكون مصدر نقي للألوان ..

مؤشر جودة اللون الصادر من مصابيح الإضاءة يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى استفادة في إنتاج اللون من مصابيح LED او تنغستن او غيرها، وهو قياس لجودة الالوان من مصادر الضوء، معدل CRI يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاج الألوان في لقطات الفيديو الخاص بك لذا من المهم أخذه في الحسبان عند اختيار واستخدام مصادر الإضاءة وعلى أيّة حال لا تخلط بينه وبين درجة اللون والتي تصف جوانب مختلفة أخرى من الضوء.

ماذا تعرف عن مصطلح CRI وكيف يؤثر على جودة الألوان في تصوير الفيديو والفوتو

مؤشر جودة اللون الصادر من مصابيح الإضاءة يمكن أن يساعدك في الحصول على أقصى استفادة في إنتاج اللون من مصابيح LED او تنغستن او غيرها، وهو قياس لجودة الالوان من مصادر الضوء، معدل CRI يمكن أن يكون له تأثير كبير على إنتاج الألوان في لقطات الفيديو الخاص بك لذا من المهم أخذه في الحسبان عند اختيار واستخدام مصادر الإضاءة وعلى أيّة حال لا تخلط بينه وبين درجة اللون والتي تصف جوانب مختلفة أخرى من الضوء.

* ما هو CRI؟

كمصطلح فهو اختصار لـ Color Rendering Index ويصف دقة إنتاج مصدر الضوء للألوان ضمن مجال من 1 إلى 100 الرقم الأدنى يعني إنتاج لون سيء وغير دقيق، بعض مقاييس اللون مثل Sekonic C-700 أو Gossen Mavospec يمكن أن تقرأ وتعرض قيمة CRI لمصدر الضوء المقاس وهذا يجعل منها أدوات رائعة للمقارنة بين مصادر ومصانع الضوء المختلفة عند العمل في التصوير الفوتوغرافي أو تصوير الفيديو، وعلى أيّة حال هذه المقاييس ربما تكون باهظة الثمن بالنسبة للعديد من المصورين ورغم أنك تستطيع استئجارها لكنها غير ضرورية جدا، المصنعون غالباً يدرجون نسبة CRI للأضواء الخاصة بها على المواقع الإلكترونية.

وكقاعدة عامة أي مصدر ضوء ذو تصنيف CRI يبلغ 90 أو فوق يكون مصدر نقي للألوان، معظم مصادر التنغستين الجيدة تملك نسبة CRI يبلغ 90 أو فوق وغالباً فوق 95 حيث ان ضوء الشمس يملك أفضل قيمة على الإطلاق.! شاهد الصورة هنا تظهر مثال لمعدل CRI لضوء الشمس.

لاحظ أن التصنيف مقسم إلى ثمانية ألوان مختلفة، وهذه مشكلة عند استخدام تصنيف CRI لتحليل مصدر ضوء مصنع، أخذ العينات هو متوسط للألوان الثمانية فقط، من الممكن للضوء أن يملك تصنيف CRI جيد بالاعتماد على هذه الألوان الثمانية ولكنه يمكن أن يبقى له تصنيف منخفض خلف درجات اللون التي ينتجها،  وعلى سبيل المثال قد لا يكون له نتيجة مرتفعة للأحمر المشبع بعمق، مما سوف يخفض من تصنيف العرض. بعض أضواء LED يمكن أن تعرض اختلافات كبيرة في أجزاء مختلفة من طيف اللون عند المقارنة مع التغستين أو ضوء النهار لذا من الضروري النظر وراء الألوان الثمانية القياسية عند تحليل أضواء LED بشكل خاص.

ما هو TLCI؟

مؤشر تناسق الإضاءة التلفزيونية TLCI هو تطوير على تصنيف CRI يأخذ عينات أربع وعشرون لون وهو أكثر موثوقية في تحليل كيفية أداء عرض اللون في سينسور الكاميرة. ولقد كان المؤشر في البداية لكاميرات البث التلفزيوني ولا يستخدم في كاميرات الأحادية الشريحة التي تستخدم كثيراً في صناعة الفيلم والفيديو.

تصنيف CRI الموسع _أحياناً يشار له باسم Special CRI وهو الأكثر إفادة من غالبية تطبيقات الفيديو والفيلم وهو أيضاً ما يعرضه مقياس الضوء واللون Sekonic C-700. تصنيف CRI الموسع يضيف الوان R9-R15 إلى عينات CRI القياسية- بما في ذلك الأكثر أهمية الأحمر المشبع R9 ولون البشرة R13 خفيف، ولون البشرة R15 متوسط، وهي كل الألوان التي من الصعب إنتاجها بنقاء. الصورة هنا تظهر مثال لمعدل CRI الموسع لضوء الشمس.  وهذا أقرب ما يكون إلى نسبة CRI الموسع المثالي على المقياس وهو يظهر بالرغم من كون ضوء الشمس لا يحصل على تصنيف 100 كاملة. وهذا ربما يكون بسبب عدد من الأسباب وحتى ارتداد الضوء مؤثر على العرض. على أيّة حال من الجيد جداً قياس الموثوقية.

* مصابيح LED الرخيصة

الأن إن نظرنا إلى أضواء LED سوف نرى اختلاف كبير.هناك عدة مناطق من طيف اللون التي لا يعرضها هذا الضوء بشكل صحيح وهذا على الأرجح ينتج في أشكال غريبة من درجات لون البشرة أو ألوان أخرى في الصورة وهي غير متوقعة وغير مرغوبة وغير قابلة للتصحيح.

وعل الرغم من ان المصنع ربما يعطي تصنيف CRI لهذا الضوء يبلغ 83 وهو ليس تصنيف ممتاز لكن للوهلة الأولى يجب على الأقل أن يقدم انتاج لائق لمعظم الألوان. إن كان لهذا المصدر من الضوء سعر جيد فيمكن أن يكون بديل قيم للخيارات الأخرى المكلفة. حالياً أهمية معدل CRI الموسع تصبح أكثر أهمية. لا يمكن للشخص الذي لا يستخدم مثل هذه أن يتوقع عرض لون نقي، على الأغلب سوف ترى تناقضات مشابهة للمصادر الرخيصة الأخرى والأكثر شيوعاً مع مصابيح الهالوجين والفلورسنت.

إذاً، إن كنت تود توفير المال عند شراء أو استئجار أضواء LED أو هالوجين أو فلورسنت، فابدأ دائماً بالتحقق من تصنيف CRI الموسع أو TLCI. وإن لم تجد فاستأجر مقياس وتحقق من التصنيف بنفسك. هل استفدت من هذه المعلومات؟ شاركنا برأيك في خانة التعليقات اسفل المقال.

المصدر/