ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
للمزيد من الصور: https://www.facebook.com/photo.php?fbid=1543450592415901&set=pcb.1543456892415271&type=3&theater

( المسمار رؤية فلسفية عميقة الدلالة في معرض الاعمال النحتية الحديثة للفنان الدكتور قيس ابراهيم ))

على قاعة متحف الجامعة في المركز الطلابي لجامعة الموصل وبتاريخ 2 / 11 / 2017
اقامت جمعية التشكيليين في نينوى وبالتعاون مع رئاسة جامعة الموصل المعرض الشخصي في فن النحت الحديث لاستاذ النحت في كلية الفنون الجميلة الدكتور قيس ابراهيم بعنوان (( تظاهرة مسمارية ))

عندما نروم زيارة المعارض الفنية ونخص بالتحديد فن النحت يتبادر لاذهاننا مايضم المعرض من ما يمتاز به وهو النصب والتماثيل ليقودنا الخيال من خلال فضاءات الاشكال و الخامات التي شكلت منها الاعمال , الصخور , الفخار , والبرونز وهذا ما اعتدنا علية في المعارض عموما .
غير ان خامات النحت لا تقتصر على ماذكرنا فحسب ,
فالنحت الحديث استخدم توظيفات اخرى في تشكيل المجسمات ثلاثية الابعاد , كالخشب , والشمع , وحتى الاقمشة , والاليلاف , والسيراميك , والمعادن .
اما في معرض الفنان الدكتور قيس ابراهيم نشاهد التوليفة الطبيعية المتوافقة واقعيا بين الخشب والمعادن ( المسمار ) كخامتين اساسيتين في العرض عموما .
ولقد اراد الفنان ان يطرح من خلالهما فكرة مفادها أن (( للمسمار دورا أساسيا عند اسلافنا السومريين الذين ابتدعوا من خلاله الخط المسماري , ولكن هل يمكن ان يكون لهذا المسمار الملقى على قارعة الطريق أية قيمة جمالية قادرة على اثارة الفكر وبعث البهجة والسرور في النفس ؟ ))
لقد كان المسمار عند اسلافنا السومريين بمثابة القلم الذي يخط على الطين دواوين بمضامين مختلفة نقلت لنا التاريخ بقوانينه …
لذا لم يكن عنوان المعرض ( تظاهرة مسمارية ) عنوانا تقليديا عابرا انما اراد الفنان من خلاله ان يبين تمرد المهمشين على الواقع فالمسمار الذي لا تتجاوز وظيفته التعليق او تعشيق الخشب او اية وظيفة عملية تقليدية بأمكانه ان يكون شكلا جماليا وبمضامين مختلفة ,.
فللمتغيرات العصرية في شتى نواحي الحياة تأثيرها الكبير على الذائقة الانسانية العامة ..
ان عملية تطويع المعادن الصلبة واحالتها الى اشكال جمالية تحاكي الاحساس والمشاعر لدى المتلقي , تحتاج الى حرفية عالية وروحية فنان شغوف وهذا ما عكسته اعماله الفنية . فأن اعماله النحتية تنتمي الى ذاته الخالصة مع ما تحمله من خصوصية وتجرد , وخيالاته الدافقة تتعمق بجوهر الشكل المرئي بعيدا عن المباشرة والسطحية لقد استطاع ان يمنح مفردة بسيطة مهمشة حريتها الابداعية كي تتجسد رمزا تعبيريا فعالا في انتاج العمل الفني جماليا ,كما في باقة الورد التي جمعها اللحام بكل انسيابية وتناغم او في استعارة وجه امرأة باكية بكل ما تحمل من احساس درامي حزين …لذا اقول ان هذه الاعمال هي غاية في الجمال والشفافية والرقة ..
فكر خلاق وانامل بارعة في الابداع شكلا ومضمونا ….
تمنياتنا للدكتورقيس بمزيد من العطاء والتالق …

انور الدرويش
فنان تشكيلي / مصور فوتوغرافي / ناقد فني

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏أشخاص يرقصون‏، و‏نبات‏‏ و‏زهرة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
+‏32‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.