من حفل افتتاح ملتقى الوان السعوديه بالرياض — ‏مع ‏‏‎Soqrat Qahoush‎‏ و‏‎Fareed Zaffour‎‏ و‏احمد ثابت
13 ديسمبر 2015 – 2 ربيع الأول 1437

بالصور.. انطلاق “ألوان السعودية” برعاية “سلطان بن سلمان”

زار ولفيف من المسؤولين جناح “حماة الوطن” الذي ترعاه “سبق”

فريق ملتقى “ألوان السعودية”- سبق – الرياض- (تصوير: عبدالملك سرور): افتتح رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، مساء أمس الأحد ملتقى ألوان السعودية في نسخته الرابعة، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ويستمر حتى يوم السبت القادم 8 ربيع الأول بمركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات.
بدأ الحفل بعروض مبهرة عن الأعمال المشاركة بجوائز مسابقة ألوان السعودية. بعدها تم إعلان الفائزين في فئاتها التي تشمل: مسابقة ألوان السعودية للتصوير الضوئي، مسابقة ألوان السعودية بعيون عالمية، مسابقة ألوان السعودية للتصوير بالهواتف الذكية ومسابقة الأفلام القصيرة التي خصص محورها هذا العام للتجربة السياحية. وقد اتسم الحفل بالبساطة والإبهار.
وعقب انتهاء الحفل افتتح الأمير سلطان المعرض المصاحب للملتقى، الذي يقام على مساحة 15 ألف متر مربع، وتجول في المعرض الذي يضم جناحاً كبيراً للصور المشاركة في المسابقة والصور الفائزة، وجناحاً مصوراً لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – في رحلاته داخل السعودية، إضافة إلى جناح مصور عن حياة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية – يرحمه الله-، وجناح السعودية بعيون عالمية لصور مختارة لمصورين عالميين عن السعودية، وجناح خاص برحلة الأمير سلطان بن سلمان للفضاء، وعدداً من الأجنحة والمساحات المخصصة للمشاركين والعارضين والجهات ذات العلاقة بالتصوير الضوئي والخدمات المرتبطة به.
ويشهد الملتقى الذي يستمر أسبوعاً أكثر من 50 ورشة عمل وندوة، يقدمها عدد من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين، في مجال التصوير والتقنية والفنون المرتبطة بالتصوير والتصوير للأغراض السياحية، ويستفيد منها زوار المعرض والمهتمون، وبخاصة الشباب الراغبون في تنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم في فنون التصوير.
زيارة جناح “سبق”
وقد زار الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ولفيف من الأمراء والمسؤولين، جناح “حماة الوطن” الذي ترعاه صحيفة “سبق“. وقد استقبل الأستاذ علي الحازمي رئيس التحرير الأمير سلطان، وقدم شرحاً مفصلاً عن مجموعات الصور التي التقطتها عدسات مصوري “سبق” في الحد الجنوبي للمملكة.
تحويل الملتقى إلى مؤسسة
وعقب نهاية الجولة صرح الأمير سلطان بن سلمان، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، بأن تصوير المواقع السياحية والتراثية في مناطق السعودية بمختلف فنون التصوير عملٌ مهم لخدمة السياحة الداخلية، وخدمة الوطن وإبراز مكانته. وأضاف: “نحن نريد أن نفتح الأبواب والنوافذ للمواطن السعودي؛ ليرى بلاده كما لم يرَهَا من قبل، من خلال هذا الملتقى الذي يُعدُّ إحدى النوافذ التي تفتحها الهيئة بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام”.
 وأشار الأمير سلطان إلى أن السعودية بصدد تحويل ملتقى ألوان إلى مؤسسة حاضنة للمواهب السعودية، التي أكد الأمير أنها لا تقل بأي حال من الأحوال عن المواهب العالمية، بل تتفوق عليها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.