أخبار عاجلة
الرئيسية / التراث اللامادي / أوغاريت بالصور..و كتابة الباحث ‏( غسان يونس القيم )‏.. كانت مراقبة الدورة الزمنية والتبدل الدوري للفصول مجالاً خاصاً من مجالات النشاط الواعي لدى أهل أوغاريت ..
أوغاريت بالصور..و كتابة الباحث ‏( غسان يونس القيم )‏..  كانت مراقبة الدورة الزمنية والتبدل الدوري للفصول مجالاً خاصاً من مجالات النشاط الواعي لدى أهل أوغاريت ..

أوغاريت بالصور..و كتابة الباحث ‏( غسان يونس القيم )‏.. كانت مراقبة الدورة الزمنية والتبدل الدوري للفصول مجالاً خاصاً من مجالات النشاط الواعي لدى أهل أوغاريت ..

 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

كانت مراقبة الدورة الزمنية والتبدل الدوري للفصول مجالاً خاصاً من مجالات النشاط الواعي لدى أهل أوغاريت ..الهدف منها تحديد الوقت المناسب للبدء بهذه الأعمال أو تلك ومن ثم تحديد مكانة كل فترة زمنية في الدورة الانتاجية..
فمثلاً كان هناك في أوغاريت شهر لتصنيع المحصول وشهر للبذار وشهر لجني الحرير وشهر لجني محصول الشعير ..ثم يأتي شهر جني باقي محاصيل السنابل وتقديم الاضاحي ..ثم يأتي شهر تشذيب وتقليم كروم العنب وشهر لتجميع المحاصيل والثمار الصيفية..
أما فيما يخص الوحدات الزمنية الاساسية العادية التي اعتمدت في مناطق المطلة على البحر الابيض المتوسط كما في الشرق الادنى القديم كله كما يلي: المسافة بين مساءين يوم..ثم المسافة بين ظهور قمرين شهر ..ثم المسافة بين بدايتي فصلين خرفين او ربيعين سنة..
وقد دلت الوثائق الأوغاريتية المكتشفة بأن أوغاريت قد عرفت هذا النظام ..زد على ذلك أن الوقت العادي كان ينقسم الى دورات سباعية سبعة أيام وسبع سنوات ..هذا التقسيم يعود الى الدورة الزراعية السباعية ..بمعنى اوضح أن الأوغاريتيون كانوا يتركون الأرض في السنة السابعة من الموسم بوراً ولا يزرعوها حتى ترتاح..
أما بالنسبة للتقويم الأوغاريتي لاشك بأن وضع التقويم كان يتطلب مراقبة دقيقة لدورة الطبيعة ..ومراقبة القمر والنجوم..
الأوغاريتيون عشقوا الأرض حتى العبادة وألفوا مجتمعاً منتجاً ..
ستبقى أوغاريت قادرة على سرد أخبارها وأخبار الحياة التي عاشها شعبها…
عاشق أوغاريت..غسان القيم..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏جبل‏‏، و‏‏شجرة‏، و‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏ و‏ماء‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏سماء‏، و‏نبات‏‏، و‏‏سحاب‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏لا يتوفر نص بديل تلقائي.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏