تجده في برارينا وأسواقنا هذه الأيام.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
+‏25‏
تمت إضافة ‏‏28‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏WILDLIFE OF SYRIA, Edibil Grass . الحياة البّرية السورية . (حشيش السليق)‏ من ‏31 أكتوبر، 2011‏ إلى الألبوم: ‏” القرص عنّه ” يؤكل كسلطة. الاسم العلمي : Eryngium creticum‏.

” القرص عنّه ” الاسم العلمي : Eryngium creticum
القرص عنّه هي من جنس نبات ال Eryngium ويحوي 250 نوع, ولدينا عدة أنواع منها, وما نأكله نحن منها هو نوعان أو ثلاثة منها, وهو جنس منتشر حول العالم, وإضافة لأكل ورقه الفتي وجذره, فإنّه يستعمل في طبّ الأعشاب, وحتى تستعمل عصارته ضدّ لسعات العقارب, ويقال أنّه يستعمل لعلاج أمراض الكبد والتسمم وفقر الدم والعقم وغيرها, ويبدو أنّ التسمية المحلية لدينا هي من منشأ فينيقي, ولا شك أبداً أنّها كانت أكلة محبوبة لدى الفينيقيين, إذ أنّ هذه النبتة منتشرة بكثرة في كامل مناطق إنتشارهم, وهم وكما نعلم كانوا ملوك وناشري زيت الزيتون, فلا عجب أنّهم كانوا ومنذ آلاف السنين يأكلون القرص عنّه, تماماً كما نفعل اليوم. هو نبات برّي يتحول الى نبات شوكي مزرق اللون, برأس زهر ناعم أبيض, ونبتة بإرتفاع يصل إلى المتر, يبدأ بالظهور بعد شهر من أوّل أمطار الشتاء, اي في تشرين الثاني, وهذه هي فترة أكله, فأوراقه لا تلبس وخلال شهر إلى شهرين أن تتحول إلى أوراق شوكية قاسية لايمكن أكلها, يفرم ورقه الفتيّ الأخضر نيّئاً, ويُوضع عليه زيت الزيتون و عصير الليمون الحامض, ويؤكل كسلطة لذيذة جداً, وطعمه فريد من نوعه, ولا يمكن وصفه, مثلا يمكن القول أنّه كخيار منكّه وبلذعة نعنع. ينتشر بكثرة في كامل المنطقة الساحلية و جبالها.
الصور من الساحل السوري.

للمزيد من الصور :

https://www.facebook.com/SyrianEdibleHerbs.WildlifeOfSyria.ByE.Alsaleem/photos/a.297643740253775.78543.297131076971708/416143681737113/?type=3&theater

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.