أخبار عاجلة
الرئيسية / Top News / المصورة الفوتوغرافية ( سوزان باعقيل ) ..سعودية محترفة التصوير الفوتوغرافي ..
المصورة الفوتوغرافية ( سوزان باعقيل ) ..سعودية محترفة التصوير الفوتوغرافي ..

المصورة الفوتوغرافية ( سوزان باعقيل ) ..سعودية محترفة التصوير الفوتوغرافي ..

يناير 02, 2015 –

سوزان باعقيل محترفة التصوير الفوتوغرافي

سوزان باعقيل سيدة سعودية :
سيدة سعودية واما لمالك وساري امضت الاربعين عام من عمرها تعيش حياتها العملية بخطى متسارعة ، هي مصورة الفوتوغرافيا الضوئية لها شهرتها الخاصة ليس في داخل المملكة بل وصلت شهرتها للعالمية , ثلاثون عاما تقريبا مضت على احترافها التصوير وذلك بعد تخرجها في عام 1993 بعد دراسة فن التصوير في كلية ميامي ديدا بولاية فولاريدا باميركا  , اول كاميرات التصوير كانت هدية من والدها وكانت ان ذاك في الخامسة من عمرها , هي عضوة في جمعية التصوير الاميريكية للحترفين , وايضا عضوة الاتحاد الدولي للتصوير , وعضوة في الهيئة الدولية الاميريكة المصورين , والجمعية الدولية لفن التصوير الفوتوغرافي . تعمل حاليا ومنذ عام 2007 مصورة لوكالة رويتر العالمية , وايضا وكالة تامسون العالمية . عملت في تدريس فن التصوير الفوتوغرافي ,  والفن الابداعي وذلك بالتدريس الخاص , وشاركت ايضا بعمل دورات تعلمية للسيدات ومجموعات من الاطفال .

سوزان باعقيل للتصوير الفوتو غرافى

سوزان باعقيل للتصوير الفوتو غرافى

بداية حياتها العملية :
شهدت مدينة جدة عام 1993 في نفس سنة تخرجها تاسيس اول معرض لها في فن التصوير الفوتوغرافي . نظمت حوالي 28 معرضا خاصا في العديد من الدول الاوربية والاميريكية والعربية. بعضها في القاهرة وفي ميامي عام 1982, وفي نيودلهي عام 2011 , ودول اخرى وذلك بخلاف معارضها في المملكة العربية السعودية , وكثيرا من مجمعات السفارات .

كما شاركت فنانة التصوير سوزان باعقيل في ما يقرب من 155 معرضا جماعيا في كثيرا من محافظات المملكة , وفي العالم مثل اسبانيا والصين واليابان سويسرا والمغرب العربي والمملكة الاردنية والهند وتركيا , اصدرت اول كتاب يوثق المرأة السعودية في الحرف اليدوية وبلاد الحضارمة , وكان عدد صفحاته حوالي 330 صفحة وكان اسمه ( 90 حرفة) وكان باللغتين العربية والانجليزية , كما اصدرت كتيب عن الملك عبدالعزيز , وعملت فيلما كوميديا بعنوان (خالة خيرية) , وايضا فليما وثائقيا عن المسلمين الجدد في اوربا واميركا .

سوزان باعقيل

سوزان باعقيل

حصاد العمل وبداية تكريمها :
حصلت سوزان باعقيل على شهادة شكر وتقدير محلية ودولية في فن التصوير , كان لها نصيب الفوز بجائزة الامير فهد بن سلطان بمسابقة التصوير الفوتوغرافي بالمعرض البيئي السعودي وذلك في عام 1995. وفي عام 1993 اخدت المركز الثاني ودرع الامم المتحدة وشهادة تقدير بجانب ميدالية شرف وايضا جائزة مالية من الراحل الامير فيصل بن فهد
ومن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمدينة جدة حصلت على شهادة تقدير استجابة لنداء خادم الحرمين الشريفين دعما لشعب البوسنة والهرسك في عام 1995 , وايضا بمدينة ابها حصلت على جائزة للفنون والثقافة , وعلى صورتها (تعبير الانسانية ) كان لها نصيب الحصول على جائزة بمدينة اسكاندينفيا في عام 1996 ,

واعطاها الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسيرشهادة في مجال التصوير الضوئي في عام 1997 , وفي مسابقة امانة جدة الثالثة للمحترفين فازت بجائزة , وفي نفس المسابقة فاز ابنها مالك محمد باعارمة بجائزة وذلك في عام 1997 .وفي عام 2005 فازت سوزان باعقيل من بين متسابقات 15 دولة حيث فازت بالمركز الاول بالمسابقة الدولية للتصوير الرقمي المقامة من الجمعية الدولية الايطاية حيث تم اختيار صور لها , ومن السفير السابق الامير تركي الفيصل حصلت على شهادة ودرع عام 2005 , ومن رئاسة الحرس الوطني للمهرجان الوطني للثقافة والتراث الجنادرية في 2005 , وفي عام 2006 كانت الفائزة بمسابقة الفوتوغرافية الفنية (معاني الامومة) وذلك ضمن الفعاليات للمؤتمر الطبي الاول بمشاركتها بصورة معبرة تسمى (الحب والسكينة) ,

تصوير سوزان باعقيل لمسابقة الجمال

تصوير سوزان باعقيل لمسابقة الجمال

وتقدير لمشاركتها في انجاح الدورة الاستثنائية للمؤتمر الاسلامي بمعرضا اسلامي لها بتصويرها اثناء الحج , قام وزير الثقافة والفنون باعطئها شهادة شكر وتقدير وذالك في عام 2006, ونالت شهادة اخرى شكرا وتقدير من وزارة الاعلام سلمها ايها وكيل الوزارة للعلاقات الدولية الثقافية نظير مساهمتها المتميزة في الايام الثقافية السعودية بجمهورية مصر العربية , وتزامنا مع مشاركتها منتخب كرة القدم السعودي في نهائي كرة القدم للكاس بألمانيا لعام 2006 كان من نصيبها الحصول على شهادة اخرى من وزارة العلاقات الدولية للثقافة .

مكة بعدسة سوزان باعقيل

مكة بعدسة سوزان باعقيل

كما حصلت على شهادة في مسابقة حقوق الانسان في عام 2007 التي اقيمت في مدينة كاتانيا التي اقامتها الجمعية الايطاليا , وفي مسابقة لمصوري الفوتغرافيا تسمى كلنا مسؤولون , كرمت من الامير فيصل بن عبدالله الفيصل كافضل مصورة بعد ان نالت جائزة عالمية بالمهرجان الثقافي المسمى (المملكة في قلوبنا ) في شهر مايو من عام 2006 , وبالمعرض الملكي الفني حصلت على شهادة تقدير وشكر ودرع وايضا جائزة مالية وحصلت على كاميرا .

وكرمها ايضا الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة في عام 2008 . وذلك برعاية الامير خالد الفيصل , وبنفس المسابقة فازت بالمركز الاول في فئة الطالبات على مستوى مدارس جدة ابنتها جنة محمد باعارمة .

حصلت سوزان باعقيل على شهادة شكر وتقدير من وزارة الثقافة والاعلام على مشاركتها المجهود الفعال والمشاركة المتميزة في انجاح الدورة السابعة للمؤتمر الاسلامي للوزراء الاعلاميين بجدة في قصر المؤتمرات الذى ظهر بشكل مشرف على جميع المستويات العالمية والعربية والمحلية.

طريق السيارات لسوزان باعقيل

طريق السيارات لسوزان باعقيل

شهرة عالمية :
لقبت السيدة سوزان باعقيل بلقب مصورة سيدات البيت الابيض بالمملكة العربية السعودية بعد اعتمادها كمصورة لسيدات البيت الابيض والشخصيات الهامة والمشهورة لدى زيارتهم للمملكة وذلك بعد التنسيق من قبل السفارة الاميريكية لدى المملكة ومخاطبتها بشكل رسمي للقيام بهذه المهمة , التي قامت بتوثيق رحلات زيارات السيدة هلاري كلنتون وزيرة الخارجية الاميريكة زوجة الرئيس الاميركي السابق بيل كلنتون كما وثقت بالتصوير رحلة السيدة لورا زوجة الرئيس السابق الابن بوش.
وفي مؤتمر الطاقة كانت المسؤلة عن مهمة التصوير وتغطية زيارة وزير المالية , وايضا عند زيارة وزير الخارجية الفرنسي كانت هي المكلفة بذلك , وعند زيارة مصممة الازياء العالمية (كارولينا هرايرا) . وايضا الكثير من شخصيات السلك الدبلوماسي الايطالية والعالمية .

سوزان باعقيل مصورة سيدات البيت الابيض

سوزان باعقيل مصورة سيدات البيت الابيض