لا يتوفر نص بديل تلقائي.

إستمتع بهوايتك دون وصي

هل التصوير علم ..؟
تطلق كلمة “علم” على ذلك النوع من البحث العقلي، الذي يستمد أصوله من مبادئ نهائية خاصة به، و لا يرى العلم أية امكانية لأن تشكل الأشياء الأخرى، الموجودة في الطبيعة جزءا من هذا العلم اذا لم تخضع لتلك المبادئ.
كما هو الحال في علم الكميات المتصلة و نقصد علم الهندسة، فهو علم ينطق من أسطح الأجسام، و لكن أصوله تعود الى الخطوط، لأن الخطوط هي التى تشكل حدود هذه الأسطح، و لا يقف علم الهندسة عند مبدأ، لأنه يدرك أن الخط نفسه يعود الى النقطة فالنقطة هي ذلك الكيان الذي لا يوجد ما يمكن ان يكون أصغر منه، النقطة اذن هي المبدأ الأول لعلوم الهندسة، و لا يوجد في الطبيعة و لا في العقل الانساني، ما يمكن أن نعتبره مصدراً للنقطة.
و اذا ما حاولت ان ترد النقطة، الى تلك الملامسة التي تحدث عندما يلتقي سن القلم بسطح ما، و ان تعتبر ذلك أصلا للنقطة أو مبدأها، فإنك تقع بذلك في الخطأ، لأن نتيجة الالتقاء بين سطح الورقة وسن القلم، ليست في الواقع نقطة، و انما سطح، يحيط بدوره بمركز في منصفه، و داخل هذا المركز تكمن النقطة، ليست النقطة اذن جزءا من مادة هذا السطح.
و لا تدخل هذه النقطة، و لا سائر نقاط الكون الأخرى، في حالة من الفاعلية، الا عند اتحادها معا، واذا افترضنا امكانية اتحادها، فانها لن تصبح بذلك جزءا من آي سطح .
كتاب : نظرية التصوير
تأليف ليوناردو دافنشي
ترجمة و تقديم: عادل السيوى

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.