moon-11

About إبراهيم الرابح

إبراهيم الرابح، مهووس بالتقنية والتصوير. مهتم بالفنون التي تحمل قراءات مختلفة ومعانٍ عميقة. حائز على بعض الجوائز في الوسط الفوتوغرافي وأطمح لنيل لقب هازلبلاد ماستر.

ناسا تعرض أكثر من ٨٤٠٠ صورة من مشروع أپولو

بواسطة إبراهيم الرابح

نشرت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء (ناسا) صورا لمشروع أپولو والذي قام بتصويره رواد الفضاء المشاركين في هذا المشروع. الصور تم التقاطها بكاميرات مخصصة من شركة هازلبلاد وتم تصويرها في الفترة ما بين عامي ١٩٦٥ و ١٩٧٩ ويبلغ عددها أكثر من ٨٤٠٠ صورة.

ناسا قامت برفع الصور التي تعرض اللحظات التي كان يعيشها رواد الفضاء بدقة عالية لأول مرة على موقع فليكر تحت اسم ارشيف مشروع أپولو.

برنامج أبولو (1969-72)

برنامج أبوللو كان مصمماً بهدف هبوط البشر على سطح القمر ثم إرجاعهم سالمين إلى سطح الأرض. ست مهمات (أبوللو 11 و 12 و 14 و 15 و 16 و 17) حققت هذا الهدف.أبوللو 7 و 9 كانتا مهمتان حول الأرض لإجراء اختبارات القيادة، ولم يعودا ببيانات من القمر. أبوللو 8 و 10 دارا حول القمر لإجراء اختبارات حول العناصر المحيطة بالقمر، وقد عادا بصور لسطح القمر. أبوللو 13 لم يهبط على سطح القمر بسبب أعطال لكنه عاد بالصور إلى الأرض. أتت مهمات التي هبطت على سطح القمر عادت بوفرة من المعلومات والبيانات عن سطح القمر كما أتت بما يقرب من 400 كيلوجرام من عينات من القمر. شملت التجارب ميكانيكا التربة، والنيازك، والزلازل، وتجارب على الرياح والمجالات المغناطيسية.

أحد الأسباب التي أدت لبدء المشروع هو المنافسة بين الولايات المتحدة الأمريكية مع الإتحاد السوفييتي حيث كان الإتحاد السوفيتي عام 1961 أول دولة تبعث إنساناً إلى الفضاء يدور حول الإرض كقمر صناعي وهو رائد الفضاء الروسي جاجارين. وكان ذلك في فترة الحرب الباردة. فرأى الكثير من الأمريكيين أنه يجب على الولايات المتحدة التسابق والتفوق على الاتحاد السوفياتي في مجال استكشاف الفضاء.

moon-1

moon-2

moon-3

moon-4

moon-5

moon-6

moon-7

moon-8

moon-9

moon-10

moon-12

moon-13

moon-14

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.