جنون التصوير وموضة الفوتوسيشن..!!

  انتشرت في الأونة الأخيرة موضة الفوتوسيشن في جميع انحاء البلاد، حيث نجد تخلي العروسين عن التصوير في الاستديو، وهو التصوير التقليدي والذي يدعى ( الفوتجرافر )، واتجاههم الى التصوير الفوتوسيشن، حيث يتم التصوير في الحدائق العامة، أو في الأماكن الذي يوجد بها مياه، أو غيره من الأماكن الجذابة والتي تحتوي على أشكال الطبيعة، ليتم التصوير فيها.

جاءت تلك الموضة، وهي موضة تصوير الفوتوسيشن من الغرب، ولكنها أخذت المسار الشرقي لها، حيث أن الغرب عند التصوير الفوتوسيشن لهم أساليب تختلف تماماً عن أساليب الشرقيين عموماً، والمصريين خصوصاً، وذلك من حيث العادات و التقاليد.

الكثير من المصريين يفضلون تصوير الفوتوسيشن، عن التصوير الفوتجرافر، حيث يعطي شكل أفضل و جذاب، كما أنه يواكب العالم الذي قام بالتجديد في كل شيء، وعمل ثورة على كل ما هو قديم وممل.

كما أن موضة الفوتوسيشن قامت بعمل مادة جديدة للمصورين، حيث جعلتهم يقوموا بابتكار أفكار جديدة عند التصوير، غير الصور التقليدية التي كانت تتم في الاستديو التصويري، مثل وقوف العروسين أمام مناظر طبيعية ليتم تصويرهم وأيضا نزول العروسين إلى الشاطئ أو تصويرهم في البحار، أو من الممكن تصويرهم في الأماكن العامة، ومعهم بعض أدوات التصوير مثل الشنب والبوسة والبرواز وغيرها من الأدوات التي تعطي شكل جميل أثناء التصوير.

كما جاءت ابتكارات أخرى في التصوير مثل وقوف العروسين في المنزل وظهورهم من وراء الشباك، وبدل من وضع يد العروسة على العريس مثلما الحال في التصوير التقليدي، فتم استبدالها برفع العريس للعروسة، وتبادل القبلات، وغيرها من الافكار الرائعة والتي تضيف شكل متميز وجميل للعروسين أثناء تصويرهم.

كما جاءت بعض الأفكار الغريبة في تصوير الفوتوسيشن لم يعتاد عليها البعض، مثلما نجد عريس وعروسة يقومون بالتصوير في التابوت معاً، كشكل من أشكال الحب، بأنهم سيظلوا معاً حتى في الموت.

لم يقتصر الفوتوسيشن فقط على تصوير الcouples أو تصوير العروسين، بل نجد أيضا الفنانين ونجوم الفن يقوموا باستخدام تصوير الفوتوسيشن وذلك في البوماتهم الفنية، مثلما نجد النجمة ليلى علوي بتصوير فوتوسيشن لها مرتدية فستان لونه أسود، وذلك في ختام مهرجان القاهرة السينمائي، كما نجد أيضا النجمة نانسي عجرم والنجمة لقاء الخميسي والنجمة منة شلبي ومايا دياب و غادة عادل بتصوير فوتوسيشن لهم.

نقدم لكم أقتراح لبعض الأماكن الجذابة و التي تحتوي على مناظر طبيعية جذابة للتصوير الفوتوسيشن.

فإذا أردتي أن تقومي بالتصوير مع خطيبك أو زوجك أو حبيبك، نقترح عليكي بعض الأماكن الجذابة للتصوير فيها، حيث لا يشترط أن تقومي بالذهاب إلى أماكن غالية للتصوير الجذاب أنتي وخطيبك، حيث يوجد بعض الأماكن الجذابة والغير مكلفة بالمرة، ليتم التصوير بها.

ومن أفضل تلك الأماكن حديقة الأزهر الموجودة في القاهرة، حيث أنها تتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تجعل منها مكان مميز للتصوير،كما يوجد في القاهرة أيضا شارع المعز لدين الله الفاطمي، و الذي يعتبر من أروع الشوراع الموجودة في القاهرة، والذي يجعل منها مكان مميز أيضا للتصوير بأثارها القديمة والاهرامات وغيرها.

أما في محافظة الأسكندرية، فنجد بعض الأماكن الرائعة أيضا للتصوير، مثل حدائق المنتزه، حيث تتميز هذه الحدائق بانها تتطل على البحر المتوسط، مما يجعل منها مكان رائع للتصوير، كما تحتوي على بعض الأشجار والحشائش التي يمكن التصوير عليها مما يجعل التصوير في هذا المكان شيء رائع.

حواديت ماما: يعني إيه فوتوسيشن؟

 من فترة كبيرة لاحظنا إن مازن بيحب التصوير، وكل ما يكبر كان بيهتم أكتر وأكتر، لما نخرج ياخد التليفون ويبتدي يصور كل حاجة حواليه، ويتفرج ويمسح اللي مش عاجباه.

حد من الأصدقاء المصورين نصحوني نشتري له كاميرا “نصف محترفة” ودي ميزتها إنها شبه الكاميرات اللي شايلها المصورين، وبكده تدي له إحساس بالجدية وهو بيصور، وكمان إمكانياتها مناسبة لسنه.

وفعلًا الكاميرا كانت هدية عيد ميلاده الخامس، وساب عيد الميلاد وقعد يصور الحفلة، وطبعًا الصور كان فيها تركيز على الجزم والودان وغيرها من تفاصيل بشرية، هو كمصور سريالي كان مهتم بيها جدًا.

قلت له “دول عاملين فوتوسيشن”، طبعا بعد صمت طويل، قال لي: “يعني ايه فوتوششن يا سالي؟”.

 قلت له “معناها جلسة تصوير، يعني المصور يقعد يصور الست مجموعة متنوعة من الصور، وهي بتعمل حاجات مختلفة وممكن تكون في أماكن مختلفة”.

وبعدها بيومين، بص لي كده وقال لي: “يلا قومي البسي لبس خروج، وسرحي شعرك علشان أعمل لك فوتوششن، آه وما تنسيش تطلعي جزمة البيبي الصغننة”.

وفعلًا اتصورت أحلى وأجدع فوتوششن على رأي مازن، فيها المهزوز وفيها البعيد، بس الأهم إن فيها حب، بصته وتعليماته ليا محسساني إنه فعلًا مصور محترف.

اجروا ورا شغف ولادكم، متستغربوش ومتكسلوش ومتستكتروش عليهم أحلامهم، دعمنا لأحلامهم ده الحاجة الوحيدة اللي ممكن تخليهم يحققوا أحلامهم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.