أغرب أنواع الفن الحديث

 وجد الفن منذ فجر التاريخ ليعبر عن حضارة الإنسان، تطورت الفنون على مر التاريخ واختلفت لتوضح مراحل حضارة البشر المختلفة ومع مرور الزمن ظهرت أنواع عديدة للفنون منها المألوف ومنها الغريب والشاذ. يضم الفن الحديث العديد من الفنون الغريبة والشاذة.

١- أنامورفوسيز
أنامورفوسيز نوع من الفنون له تقنية خاصة فيما يتعلق بالرسم. حيث تفهم الصورة من زاوية أو نقطة معينة. تفهم الصورة في بعض الأحيان عندما يتم وضعها أمام المرآة. ظهر أول وأشهر مثال لهذا النوع من الفنون في القرن الخامس عشر وكان ليوناردو دافنشي من قام برسمه. هذا بالإضافة إلى بعض أشهر أمثلة هذا الفن في عصر النهضة مثل، ذا أمباسدورز لهانز هولبن وفريسوز لأندريا بوزو. تطور الأنامورفوسيز على مر العصور من اللوحات ثلاثية الأبعاد إلى الرسومات التي تضفي جمال خاص على جدران الشوارع والطرقات، أنامورفوسيز توبوجرافي من أفضل تطورات هذا النوع.

٢- فوتورياليزم
ظهر فن الفوتورياليزم منذ الستينيات ولقى إعجاب شديد من الناس. هذا الفن محاكي للواقع بشكل كبير حيث يتم رسم صور تشبه الواقع بنسبة كبيرة دون تفويت أي تفاصيل، ولهذا سمي بالسوبر رباليزم أو الهيبررياليزم. يشمل هذا النوع النحت والرسم كل هذا متأثر بفن البوب المعاصر. من أهم فناني الفوتورياليزم ريتشارد إيستس، أودري فلاك، روبرت بشلت ودون هانسون. يدهش فن كل هؤلاء أي شخص يراه بسبب براعة التنفيذ والمهارة العالية.

٣- تخيل بواسطة صور ثلاثية الأبعاد
بينما يقوم الأمورفوسيز بتحويل صور ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد يقوم ذلك النظام بتحويل صور ثلاثية الأبعاد إلى رسومات عادية. إلكسا ميدا أشهر فناني هذا النوع. تستخدم إلكسا ألوان أكلريك غير سامة لرسم لوحات تبدو كالأنمي ثنائية الأبعاد، وبدأت في تطوير فنها بأواخر عام 2008 وبعام 2009 ازدادت شهرتها لروعة وبراعة فنها، ويستغرق رسم لوحة واحدة بضع ساعات. سنثيا جرجيا فنانة أخرى مشهورة ببراعتها في هذا النوع من الفن الحديث. تعمل سنثيا كمصورة أيضا، وتتبع أسلوب آخر في هذا الفن حيث تستخدم أغراض منزلية وتقوم بطليها باللون الأبيض والفحم لتخلق نوع من الخداع البصري.

٤- شادو أرت
من الصعب معرفة متى بدأ شادو أرت، وهذا لأنه يعتمد على الظل وبالتالي متأثر بالطبيعة. نقل الفنانون هذا النوع من الفن الحديث إلى مستوى آخر. يستخدم الفنانون حروف أو أماكن أو بشر لصنع لوحات ظل رائعة الجمال. كيومي يامستيها وفريد أردكنس أشهر فناني هذا النوع. يستخدم الفنان رشاد ألكباروف الألوان البراقة والغازات لصنع لوحات فنية تخطف الأنفاس.

٥- ريفرس جرافيتي
ريفرس جرافيتي أحد أنواع الفن الحديث الذي ابتكره الفنانون لتجميل وتزين جدران الشوارع. يستخدم الفنانون مزيلات أوساخ قوية لتنظيف هذه الجدران ليتمكنوا من الرسم عليها. أطلق على ريفرس جرافتي اسم ‘كلين تاجينج’ وكان الفنان الإنجليزي بول كورتز أول من ابتكر هذا النوع. كانت جدران المطعم الذي عمل فيه وهو مراهق مصدر إلهام له حيث كانت الجدران مغطاه بدخان السجائر. بين لونج فنان محترف فيما يخص فن ريفرس جرافتي، ويتبع أسلوب آخر مختلف عن أسلوب كورتز. تدوم رسومات بين لمدة تصل إلى ست شهور هذا إن لم تتعرض للماء أو ما شابه.

٦- الخداع بفن الجسد
وجد هذا الفن منذ وقت طويل، فأول من ابتكره وقام بتجربته القدماء المصريين. وفقا لاسمه يشمل هذا النوع من الفن الحديث رسومات تخص الجسم البشري. تمزج تلك الرسومات بخلفيات خاصة مما يخلق نوع من الخداع البصري. هياكرو شو فنانة يابانية تتميز بإجادتها لهذا النوع من الفن الحديث حيث تقوم برسم لوحات كرتونية تتميز بخداع بصري مذهل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.