هكذا أراها كمصور <<<ـــ
• عالم الصورة يقودك لان تعمل لإسمك ، لنفسك وتأريخك .
• عالم الصورة يأخذ بيدك لأن تقدر وتثني على اعمال زملائك من فناني هذا الفضاء الجميل وأن تشاركهم في الرأي والمشوره وأن لاتقلل من جهدهم وحراكهم .
• عالم الصورة ينبغي ان لايدفعك لأن تقلد الاخرين ، إنما عليك أن تقلد نفسك بنفسك مع فلسفتك وإسلوبك ذلك الذي تتميز به .
• عالم الصورة لابد له وأن يحمل موضوعا وحدثا ، زمانه ومكانه . لذلك لابد وأن تكون هنالك ثمة كلماتٍ جميلة تؤطر وتترجم محتواها كي تستكمل قصتها وموضوعها مع ما تضيفه من جمال الوصف والتعبير كما هو الملح المعتدل في الزاد ليعطيه نكهة طيبة .
• عالم الصورة يقول ، ان احداث العالم وجمال صنع الخالق جلّ في علاه على الارض هو من نتاج ذائقتك البصرية وكل ذلك تضمه صوره جميلة.
• عالم الصورة يقول ، لن تكون هنالك متعة أجمل من صورة من صنع فكرك ، جهدك وذائقتك الملهمة العاصفة . وستكون سعيدا جدا عندما ترى صورك وقد استثمرت مساحات واسعة في الصحف والمجلات والمواقع وصولا الى الحائط الذي يتزين بجميل أعمالك .
• عالم الصورة يقول ، أنت مبدع وهذا الابداع لا يأتي الا عبر جهدك ومثابرتك وسمو تواضعك مع اقرانك ممن يقدرون عطائك ويحترمونه .
• عالم الصورة يعطي لكل حدث قيمته الاعلامية الحقيقية ولايُكتمل الخبر من دون صورة ناجحة متعوبا عليها .

حزمة ضوء //ـــ كنت ولازلت استشهد بالكثير من أقوال كبار الفنانين والمثقفين الكبار في العالم . ولأن عالمنا العربي زاخرا بالطاقات سواء من جيل الرواد أو الوسط ام من جيل الشباب لذلك ومن الان وصاعدا سأستشهد بكلمات زملائي من فناني التصوير الضوئي والمهتمين من المتوفين رحمهم الله أم من الاحياء اطال الله وأمد في عمرهم في عالمنا العربي في كل موضوع سأتناوله بمشيئة الله كي أحفظ جهدهم وقدرهم ومكانتهم في مجتمع الضوء العربي والتعريف بإبداعاتهم .

قالوا في التصوير الضوئي //ـــ المصور العراقي ناظم رمزي {(( في الفرصة الذهبية التى تتجمع فيها كل مقومات العمل الناجح من عناصر الصورة وتكوينها وتواجد تلك العناصر مع تطابق كمية الضوء وظلاله بالاضافة الى اختيار زمان ومكان التقاط الصورة وبذلك ستحصل على صورتك المفضلة ))}.
المصور الفنان الرحل ناظم رمزي ، مصور عراقي من جيل الرواد ولد في بغداد عام 1928 وهو من عائلة كردية تنحدر من محافظة السليمانية ويعد من بين أهم المصورين الفوتوغرافيين العراقيين والعرب وصاحب ريادة في هذا المجال وله العديد من الكتب والاصدارات والمعارض الفوتوغرافية في الكثير من دول العالم .

#مواضيع_لكاتبها
#اديب_العاني

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.