الجديد
الرئيسية / أرشيف الكاتب: salwa aldeb

أرشيف الكاتب: salwa aldeb

الصورة بتحكي بدورته الثالثة ……..بقلم سلوى الديب

  فن التصوير الضوئي هو عملية توثيق للأحداث المفرحة والمحزنة بتفاصيلها والمصور الماهر هو الذي يختار الزاوية واللحظة المناسبة لتكون ذاكرة نابضة للأجيال القادمة ، ونحن الآن أمام معرض للتصوير الضوئي افتتحته الجمعية الحرفية للمصورين بعنوان « الصور بتحكي بدورته الثالثة » في قاعة المعارض بالمركز بالثقافي بالتعاون مع اتحاد الجمعيات الحرفية بحمص ومديرية الثقافة. كان لنا وقفة مع عدي ... أكمل القراءة »

المخرج سامر إبراهيم: المسرح ليس على ما يرام………..حاوره سلوى الديب

حالة إبداعية ممثل وكاتب نص ومخرج مسرحي مبدع يسعى لابتكار عروض مسرحية بتواضع منقطع النظير وبتشاركية تحفز الممثلين على العطاء دون حدود, وهو فنان قادر على تحويل الكلمات الجامدة إلى حركات ناطقة إنه سامر ابراهيم أبو ليلى الذي امتلك منذ طفولته حس الفكاهة فكان لا يوفر أحدا من أقاربه والجوار إلا ويقلده بطريقة مضحكة فيرتدي ملابس والديه وأخوته لتخدمه في ... أكمل القراءة »

يـــــــــــوم في نــــــادي الركـــــــن الثقـــــافــــــي….سلوى الديب

«نادي الركن الثقافي الوطني بحمص يعقد حلقاته الأدبية الثقافية الدورية يهدف منها إلى: تعميق الوعي الثقافي لأن المثقف العربي هو جندي المعركة القائمة, وللمساهمة في تعزيز الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع على خلفية محاولة تخريبها من قبل التنظيمات الإرهابية التكفيرية, ونعمل على تدريب بعض المهتمين على الخطابة والاداء وتحقيق جرأة عالية وتعزيز الثقة بالنفس, فنقيم حفلات موسيقية فنية من خلال ... أكمل القراءة »

أوغاريـت.. أســطورة البحــــر والقلـــم للدكتور علي صقر أحمد ….بقلم سلوى الديب

كتبت ملحمة الملك الأوغاريتي (كرت) على ثلاثة رقم (ألواح)، اكتشفت بين عامي (1930 – 1931م)، بعض الأسطر في هذه الملحمة تعرَّض للتشويه بشكل كامل والبعض الآخر غابت بعض سطوره.. ‏ إن السرد الشعري والأدبي الذي استخدم في هذه الملحمة, يوحي بأنها كانت تغنى على مسرح يحضره الأوغاريتيون، وربما كان هناك المنشد الذي يردد الأحداث غناءً ثم تكررها المجموعة، وهذا ما ... أكمل القراءة »

اليوم الأخير في المهرجان المسرحي بحمص 23 …كائنات من ضوء.. بقلم سلوى الديب

“قدمنا خمس لوحات مختلفة من واقع سورية تحاكي واقع الحرب بعرض مسرحي راقص وهي توليفة من القصص التي تحاكي الواقع , وهو عبارة عن مقاربة للجرح السوري ومحاولة لعكس التجليات الإنسانية دون ألم , ابتسمنا مرة و بكينا أخرى, فكنا حريصين على الأبيض أي الفرح خلال العرض مقابل السواد الذي يملأ الشوارع بالدمار , والعرض يقدم لأول مرة على خشبة ... أكمل القراءة »

من عروض المهرجان المسرحي بحمص … اللص الشريف………بقلم سلوى الديب

عودة فرقة اشبيليا هي عودة الحياة , وهذا المهرجان هو مثل الروح رغم الصعوبات أحببت أن أشارك فيه , وأقدم لجمهور حمص الذي تعود على فرقة إشبيليا أن تقدم له المتعة والراحة وتخليصه من همومه…” بهذه الكلمات تحدث مخرج مسرحية اللص الشريف فهد الرحمون في اليوم الخامس من فعاليات مهرجان حمص المسرحي 23 المأخوذة عن عمل للكاتب “داريوفو” لفرقة إشبيليا ... أكمل القراءة »

مجلة التلفزيون.. بحلــة جديـــدة ودمــــاء شــــابة…….بقلم سلوى الديب

كثيرا ما تقدم الفضائيات برامج لا يتجاوزعرضها عدة حلقات إلا وتنهال عليها الانتقادات, فتتوقف المحطات عن بثها, وبالمقابل تستمر بعض البرامج سنوات وسنوات حيث تكون متجددة وتراعي تطلعات الجمهور ومنها برنامج مجلة التلفزيون على الفضائية السورية حيث عاد بعد توقفه خلال سنوات الحرب بقالب جديد وبتقنيات حديثة من الديكور حتى الإضاءة وبمقدمين من الجيل الشاب المتحمس, وشمل التحديث المضمون الذي ... أكمل القراءة »

بـــــــوح الشـــــــجر.. مـــــــــــرآة الـــــروح…………سلوى الديب

«الشعر سيد الكلمات, لأنه فيض المشاعر, ولغة الأحاسيس, كما أن الشاعر هو سفير الكلمة, يرسلها من جمودها إلى حيويتها, فتشكل فناً طليعياً, إنه حال الشاعرة الدكتورة مادلين الطنوس التي حملت قلمها فماً ناطقاً وفؤاداً خافقا لتجسد روعة الفن حين ينساب الكلام على لسانها»..‏ ‏ بهذه الكلمات تناول الموجه الاختصاصي باللغة العربية عماد ابراهيم مجموعة الشاعرة مادلين الطنوس «بوح الشجر» في ... أكمل القراءة »

مشاركات الأطفال في يوم الثقافة تفعيل للنشاط وارتقاء نحو الأفضل…سلوى الديب

كثير من الأهالي لا يدركون أهمية حضور الأطفال للمسرح , ودور هذا الفن في الارتقاء بعقلهم ومحاكاة بصرهم وسمعهم وتوسيع أفق خيالهم.. بإدراك من قسم الأطفال في مديرية الثقافة بحمص لأهميته كان لقسم الاطفال مشاركة بناءة بعدة أنشطة ثقافية في يوم الثقافة بحمص تحت عنوان «الثقافة لارتقاء الإنسان».‏ ‏ حيث أقيم في اليوم الأول ورشة قراءة للأطفال بمشاركة الشاعر الغنائي ... أكمل القراءة »

جهاد غميض …… الفـــن درب نحـــو طيـــف النـــور………. بقلم سلوى الديب

بأدواته البسيطة الورقة وقلم الرصاص رسم الحلم , بعيداً عن القيود بعيداً عن النمطية والرتابة , جرى الفن في عروقه برغم دراسته الأكاديمية لفرع علمي جامد الفيزياء والكيمياء, إلا أن روحه رفضت الجمود فجمح بالخيال من خلال لوحاته إنه الفنان جهاد غميض التقيناه في المركز الثقافي المحدث بحي الزهراء من خلال معرضه الفني الأول: فأختار « لي دربي البسيط …ألاحق ... أكمل القراءة »

الثقافة لارتقاء الإنسان في حمص ……………….بقلم سلوى الديب

«قمت بتأسيس مبادرة مئة كاتب و كاتب في دمشق الفريق التنموي التطوعي الذي يهدف إلى استقطاب الشباب وتنمية موهبتهم مهما كانت الموهبة متواضعة وشعار الفريق لا نريد أن نستضيف شاعراً ولكن نريد أن نصنع شاعراً ونستضيفه ولا نعني أن نصنع شاعراً وأن نخلق الموهبة ولكن أن نحيطه بعائلة أدبية، نقوم بورشة أدبية مصغرة يمارس بها الكاتب هوايته وقمنا بعدة أمسيات ... أكمل القراءة »

انتشار الرواية عبر الترجمة ومفاعيله………….بقلم سلوى الديب

سوق السرد «هل يرى الناظر العربي أو الصيني أو الأفريقي أو البرازيلي , في محيط العالم أو هامشه الرواية , مثلما رآه هؤلاء الأوربيون؟ وهل من جديد يمكن أن نطلع به لو نظرنا من هذه الزاوية؟ أسئلة أجاب عليها الأستاذ ثائر ديب من خلال بحث بعنوان «انتشار الرواية عبر الترجمة ومفاعيله سوق السرد سنستعرض أبرز ما ورد فيها : مقاربة ... أكمل القراءة »

أضــــواء علـــى حيــــاة أحيقــار رمــــز الحكمـــــة……..بقلم سلوى الديب

تباينت رموز الحكمة بين الشعوب منهم من اعتبر بعض الحيوانات كالبومة رمزاً للحكمة, ومنهم من اتخذ أشخاصا رموزا للحكمة كأوشو وأفلاطون و أحيقار… كان لنا لقاء مع الأديب الباحث فيصل الجردي Faisal Aljord في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص بمحاضرة بعنوان «أحيقار رمز الحكمة الآشورية» سنقطف زهرات منها:‏ ‏ أخذوا اسمهم من إلههم الكبير آشور, أحيقار كان وزيراً ومسار ً لملك آشور ... أكمل القراءة »

قــــــراءة في أعمـــــال الروائــي عبـد الغنــــي ملـــوك…..بقلم سلوى الديب

قرأت جميع أعمال الروائي الكبير عبد الغني ملوك Abdoul Ghani Mallouk(مرايا النهر – ثلاثية مجامر الروث – جسر على نهر جاف – أحلام الذئاب…), فوجدت خيطاً مشتركاً يربط فيما بينها, هو توظيف العمل الروائي لما فيه خير وصلاح الإنسان..‏ ‏ هكذا بدأ القاضي مالك أمين مالك رضوان أمين محاضرته في رابطة الخريجين الجامعيين بحمص بعنوان «منظومة العقل والعدالة والمعرفة في ... أكمل القراءة »

ازدهار ناصر.. الفـــــن.. بلغــــــة الإشــــــــــارات البصريـــــــة…..حاورها سلوى الديب

الإبداع ينتج عنه التميز، والطموح الداعم الأول للإبداع.. فلا تميز بدون إبداع, والإبداع يفنى ويموت بلا طموح وأديبتنا الفنانة رسمت خطاها في طريق الإبداع فهي شاعرة ورسامة مبدعة, ازدهار ناصر كانت لنا وقفة معها لنسلط الضوء على إبداعها من خلال هذا الحوار الشيق: ‏ – الرسم حالة إبداعية تتجردين من الواقع خلالها ماذا يعني لك ؟‏ — الرسم هو الأصالة ... أكمل القراءة »