الجديد
الرئيسية / أرشيف الكاتب: هيثم فاروق المغربي

أرشيف الكاتب: هيثم فاروق المغربي

رئيس مجلس ادارة نادي فن التصوير الضوئي السوري مدرب عربي معتمد في الفوتوغراف من أكاديمية اوسان عضو في اتحاد المصورين العرب - مصور محترف عضو الاتحاد العالمي للمصورين المستقلين - مصور صحفي محترف- عضوية دائمة

RAW Compressed VS Uncompressed VS Lossless compressed

عند شراء كاميرا جديدة و بينما نقوم بضبط إعداداتها لما يناسبنا نواجه خيار ضبط الضغط لملفات RAW و عادة ما نجد في الكاميرات الحديثة خيارات ثلاثة: – Uncompressed – Compressed – Lossless Compressed * بلا ضغط * مضغوط * مضغوط دون فقدان المعلومات و هنا يجب أن نسأل لم هذه الخيارات الثلاثة متاحة و ما الفارق بينها و أيها يجب ... أكمل القراءة »

تعرفوا ما هو #المدى_ التدرجي Dynamic range ..حقائق و استخدام – تقديم الدكتور#هيثم_ فاروق_ المغربي .. Haitham Almoghrabi..- إتحاد المصورين العرب.

يعتبر المدى التدرجي ( Dynamic Range ) عاملا مؤثرا في تسويق الكاميرات الحديثة و كذلك الأمر عند اتخاذ القرار بشراء كاميرا جديدة أو تحديد امكانيات الكاميرا الموجودة بين يدي المصور فهل لهذا العامل تأثير حقيقي على الصورة و هل يعتبر عاملا من العوامل الحاسمة في قرار الاستبدال أو البقاء على ما يتوافر بين أيدينا من الكاميرات؟ أولا يجب ان نعلم ... أكمل القراءة »

سايكولوجيا اللون و تأثيرها في الفوتوغراف

اللون … هذا العنصر العجيب الذي نراه منذ ان فتحنا أعيننا على هذا العالم، أحسسناه و أدركناه قبل أن ندرك معاني الأشياء شكلا و مضمونا. اللون كدلالة على المشاعر من أهم عناصر الأعمال الفنية اذ ارتبط اللون مع المجتمعات و تطور معها مُطوراً تعريفه للحالة و الشعور راسخا في العقل الباطن كرسائل مشفرة ترسل تنبيهاتها حالما يقع النظر عليه فهل ... أكمل القراءة »

عدتي الفوتوغرافية

نعيش اليوم ثورة فوتوغرافية تقنية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فمن تطور الكاميرات و مستقبلاتها الرقمية إلى العدسات المتنوعة و خصائصها الرائعة وصولا إلى سبل النشر الميسرة التي تتيح للمصور عرض أعماله متجاوزا كل العوائق من التكاليف المادية للطباعة و النشر إلى صعوبة التنقل بين البلدان فلايخفى علينا اليوم أثر مواقع التواصل في تقريب الرؤى و امكانية الوصول إلى ... أكمل القراءة »

أنظمة القياس الضوئي، أيها أختار و لماذا . The light meters: Which one do i choose and why

يعتبر مثلث التعريض العامل الأساسي في التقاط أي صورة فوتوغرافية و لضمان الوصول إلى تعريض صحيح فإن هناك قواعد و لوغاريثمات تتحكم في العلاقة بين عناصره الثلاث و كمية الضوء في المشهد و درجة انعكاسية الجسم أو الهدف المصور و كان المصورون يتبعون طرقا تقليدية حسابية و يستخدمون أجهزة قياس في ما مضى ليستطيعوا الوصول إلى التعريض الأمثل و حين ... أكمل القراءة »

الصديقان اللدودان

صديقان لدودان لايطيقان بعضهما و لا يطيقان بعدهما … الفنان و الناقد… و للمعركة الأزلية بين هذين القطبين حكاية فالفنان يعيب الناقد بأنه ينتقد فنا لا يستطيع إنتاجه و الناقد يعيب الفنان بأنه منجرف وراء رغباته بلا قيد أو قاعدة، و إن سألنا معظم الفنانين في شتى المجالات عن رأيهم بالنقاد لسمعنا أبياتا و أبياتا في الهجاء و الشتم أحيانا، ... أكمل القراءة »

الفوتوغراف فناً.. – ما الذي يجعل من الصورة عملا فنيا جميلا؟ ..و متى يكون المصور فنانا لا مهنيا؟ – كتبها الدكتور : هيثم فاروق المغربي

ما الذي يجعل من الصورة عملا فنيا جميلا؟ متى يكون المصور فنانا لا مهنيا؟ أولا قبل أن نجيب على هذا السؤال علينا أن نعرف الفن بأنه حرفة تقديم الجمال أو التعبير الجمالي و عليه يجب أن نحدد طبيعة الجمال فهناك الجمال المقبول تبعا للعرف و التقاليد و الرأي العام و الموضة السائدة و التيارات الثقافية و السياسية و حتى الدينية ... أكمل القراءة »

كيف تبدأ بقراءة العمل الفوتوغرافي

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المجموعات الفوتوغرافية على مواقع التواصل الاجتماعي و على رأسها موقع الفيس بوك و هي بقدر نفعها في انتشار هذا الفن الجميل أدت إلى وجود خلل كبير ناتج عن أن معظم المشرفين في هذه المجموعات من الهواة و محبي هذا الفن لا من الأكاديميين و هنا لا مشكلة في كونهم مشرفين منظمين لعمل هذه المجموعات ... أكمل القراءة »

مصور تحت الجسر

لمن لا يعرف يستخدم هذا المصلح كتيرا في دمشق للاستهزاء من المصورين و من مهنة التصوير حيث كان يوجد العديد من المتعيشة تحت جسر فيكتوريا و قرب ساحة المرجة يقومون بتصوير الناس بمبلغ لا يتجاوز خمسا و عشرين ليرة سورية في ذاك الوقت و أصبح هذا المصطلح عبارة أزلية يوصف بها المصورون حتى من قبل شخصيات فنية و سياسية بارزة ... أكمل القراءة »

النقد و المخدرات النفسية الفيسبوكية

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أقوى أدوات المصور في نشر أعماله و التعريف عنها و هي الوسيلة المثلى للوصول إلى العملاء المحتملين بأسرع و أسهل و أرخص طريقة فكل ما يلزم المصور حاليا جهاز ذكي لوحي أو هاتف و خط إنترنت ليصل إلى العالم، و لكن كما لكل شيء جانبه المضيء فهناك الجانب المظلم و جانب المواقع الاجتماعية المظلم و ... أكمل القراءة »

عتبة الألم

منذ يومين قمت برفع الصورة المرفقة بالمقال على صفحتي الشخصية على موقع الفيس بوك و طرحت سؤالا: من صاحب هذا العمل؟ و هنا قمت بالتلاعب بسؤالي باستخدام كلمة ” عمل ” لعدة أسباب و هي : 1- توحي كلمة عمل بأنها قطعة فنية. 2- بما أنها قطعة فنية فهي بالتأكيد من إنتاج فنان محترف قد يكون مرموقا أو صاعدا خصوصا ... أكمل القراءة »

المعدات المستعملة- كيف أشتريها؟

تعمد الشركات المصنعة إلى تطوير المعدات بشكل كبير و متسارع مما يفرض إيقاعا متجددا في سوق المعدات الفوتوغرافية و لا يخفى على أحد ارتفاع تكاليف هذه المعدات الجديدة لذا يلجأ العديد من المصورين إلى شراء معدات مستعملة، و لكن كيف نضمن أن هذه المعدات بحالة فنية جيدة و أن شراءها ليس هدرا للمال؟ الخطوة الأولى هي الشراء من محل أو ... أكمل القراءة »

Exposure compensation تعويض التعريض – تقديم هيثم فاروق المغربي

كثير من المصورين الجدد يأتون بمشكلة متكررة … صوري معتمة/ مضيئة جدا رغم أنني ضبطت التعريض على مؤشر التعريض في كاميرتي Light meter ليكون متوازنا فما المشكلة؟ يجب أن نفهم أولا كيفية عمل جهاز قياس الضوء في الكاميرا  ( Light meter ). ترى الكاميرا العالم لونا و إضاءة تبعا لتدرج رمادي و تحديدا عند الدرجة 18% من الرمادي المحايد ( Neutral ... أكمل القراءة »

ماهي ..العدسة الملائمة..- مشاركة وتقديم / هيثم فاروق المغربي ..

كثيرا ما تردني تساؤلات من العديد من الزملاء المصورين الهواة حول العدسات و غالبا ما يكون هذا المتصل متحمسا لشراء عدسة معروضة بناء على طولها البؤري فكلما زاد هذا الرقم كلما زاد فرح هذا المصور و رغبته في شراء هذه العدسة و غالبا ما يصاب بإحباط كبير عندما أشرح له أنها عدسة غير ملائمة له و لنمط تصويره و هذا ... أكمل القراءة »

بهارات ..يطرح الأستاذ (( حسام الدين مصطفى ))…فيه تساؤلاً حول أسرار الجمال في العمل الفوتوغرافي..يجيب هيثم فاروق المغربي :إن السر الكامن خلف جمال العمل الفوتوغرافي هو المصور نفسه فهو ابن المجتمع يعيش بين أطيافه و معها ..

استوقفني اليوم صباحا منشور تفاعلي للزميل الأستاذ حسام الدين مصطفى يطرح فيه تساؤلا حول أسرار الجمال في  العمل الفوتوغرافي، و هنا لا بد من أن نسأل أنفسنا نفس السؤال الأزلي الذي شغل بال فلاسفة و فنانين كثر على مر التاريخ… ما هو الجمال؟ هل يمكن أن نقوم بوضع معايير ثابتة للجمال كجمال مجرد، أي أن نحدد ما يسمى بقائمة مبندة إذا اشتمل ... أكمل القراءة »