أخبار عاجلة
الرئيسية / مفالات نقدية

مفالات نقدية

يهتم بتحليل الصورة وفق مبادئ ومدارس النقد المختلفة

كتب الفنان #حسن_ الصياد Hassan Es-siyade.. أنا لست مصورا مرموقا بما تعنيه الكلمة ولكن أكرمني الله بخاصية تجميع محبي التصوير والتقريب بينهم وخدمتهم وادخال الفرحة عليهم..

Hassan Es-siyade أنا لست مصورا مرموقا بما تعنيه الكلمة ولكن أكرمني الله بخاصية تجميع محبي التصوير والتقريب بينهم وخدمتهم وادخال الفرحة عليهم بكل الوسائل التي ييسرها الله بين يدي وهذا هو الامر الذي يجعلني في غاية الفرحة والسعادة اما التصوير فإن كل واحد يمكنه تعلمه اذا اجتهد على نفسه بصدق ولكن السر في بناء علاقات فوتوغرافية صادقة خالية من الاطماع ... أكمل القراءة »

يوم قدم رأيه الفنان الكبير المرحوم #فاتح_ المدرس .. في الأعمال التشكيلية للفنان#جورج_ عشي George Ashy..كتبت عام 1998م

George Ashy ١٨ سبتمبر ٢٠١٤ ·  رأي للفنان الكبير المرحوم فاتح المدرس في اعمالي التشكيلية أكمل القراءة »

قراءة في إحدى لوحات الفنان السعودي #فهد_ الجابري.. يشغل الفن التجريدي حيّزا هاما في عالم الفن التشكيلي ..تقديم النقد من الفنان التشكيلي التونسي #نبيل_بالحاج Nabil Belhadj

إحدى أعمال الفنان السعودي : فهد الجابري Nabil Belhadj الفنان التشكيلي التونسي : نبيل بالحاج مراسل بلا حدود لمجلة: فن التصوير و مجلة المفتاح يشغل الفن التجريدي حيّزا هاما في عالم الفن التشكيلي، ويطرح الفنان من خلال تجريده للأشياء تجلياته في مستوى الفن من حيث اللون والشكل وكل ما بينهما من إيحاءات ودلالات، وعلاقته بالقارئ ودوره في النهوض بالمثل والحكمة. على الرغم ... أكمل القراءة »

كتبت الأستاذة #سناء_ صبوح .. لا تدعيني أقف في إنعكاس وحدتي.. بين مظلتي والمطر .. لا أحد يعرف شوق الدفء هذا.. غير نبضك .. – مشاركة : Sanaa Sabboh‎‏ مع ‏‎AbdelAzim Altaghloby‎‏.

‏‎Sanaa Sabboh‎‏ مع ‏‎AbdelAzim Altaghloby‎‏. لا تدعيني أقف في انعكاس وحدتي بين مظلتي والمطر لا أحد يعرف شوق الدفء هذا.. غير نبضك و قطراتٍ تلثم وجه الذكريات بيننا احتاجك انت ..لا المظلة سناء صبوح العمل للمبدع عبد العظيم التغلبي نت و‏انور الدرويش‏ و‏‎Jehad Hasan‎‏ Samir Mizban عمل جميل وكلمات اجمل تحياتي ايها الاحبة المبدعين الأساتذة سناء وَعَبَد العظيم رد AbdelAzim Altaghloby · ردان · ساعتان ... أكمل القراءة »

قراءات في النقد التشكيلي السوري كانت عنوان الندوة التي أقامها الناقد# سعد_ القاسم..وإعتبر ميزة النقاد التشكيليين السوريين أنهم على درجة عالية من الثقافة الفنية

الناقد سعد القاسم: ميزة النقاد التشكيليين السوريين أنهم على درجة عالية من الثقافة الفنية قراءات في النقد التشكيلي السوري كانت عنوان الندوة التي أقامها اتحاد الفنانين التشكيليين في صالة لؤي كيالي بالرواق العربي ضمن أنشطة الأربعاء الثقافي الذي يقيمه الاتحاد أسبوعيا. وبين الناقد التشكيلي سعد القاسم خلال الندوة أن النقد الفني في سورية بدأ مترافقا مع الشكل المعاصر للفن التشكيلي ... أكمل القراءة »

 قراءة الفنان التشكيلي التونسي #نبيل_بالحاج .. لبغض أعمال الفنانة الفلسطينية #جميلة_ الهيب ..التي تتوحد مع الطبيعة، تتماهى بها،تغوص في تفاصيلها وتنصت بصمت إلى إيقاعها..

   قراءة الفنان التشكيلي التونسي #نبيل_بالحاج مراسل مجلة فن التصوير- بلا حدود هربت من أتون الخريف بعواصفه وأوراقه الصفراء وإرتمت في أحضان الربيع المزهر الذي يفرش ألوانه الباهية ويطرّزها على هذه البسيطة ويلقي موسيقى الحياة في كل مكان. إن الفنانة الفلسطينية جميلة الهيب تتوحد مع الطبيعة، تتماهى بها،تغوص في تفاصيلها وتنصت بصمت إلى إيقاعها..كأنهما يوم قررتا الإنجاب ، أنجبت الأولى ... أكمل القراءة »

الرد على مقالة المصور #فريد_ ظفور..بين نَجّم ونَجَمةُ الصّبح.. قصةَ العشّق للفوتوغرافيا..من الفنان Hussein Najem سيدي الفاضل والأستاذ اللامع والفنان المرهف أستاذ Fareed Zaffour…والأستاذة Sanaa Sabboh ..أستاذ فريد العزيز… 

كل الشكر للفنان الرائع حسين.. وللعبارات التي بطعم شهد العسل مذاقها الفوتوغرافي.. والشكر الجليل لصاحبة القلم الرشيق الأستاذة سناء.. المصباح الذي ينير لنا دروب الفن الضوئي.. Hussein Najem سيدي الفاضل والأستاذ اللامع والفنان المرهف أستاذFareed Zaffour. لقد تناثرت على أرض الروح جواهر كلماتك ونفائس انفاسك حتى عجز الكلام عن مجاراتك. هناك الله بما اعطاك من بصيرة فذة وذائقة جمالية تُغيث القلوب ... أكمل القراءة »

كلمات الأستاذة #سناء_ صبوح ..بين البداية و النهاية… حديثُ انتظارٍ ..على لوحة الفنان #حسين _نجم ..وتعليق الزميل #إحسان مصري زادة ..لا أعلم ايهما الأجمل كلماتك ام اللوحة …

‏‎Sanaa Sabboh‎‏ مع ‏‎Hussein Najem‎‏. حديثُ انتظار بين البداية و النهاية… حديثُ انتظارٍ حنينُ دروبٍ جفّت شوقاً إليك.. أنين أيامٍ خلت من كل صباحات وجهك سقطت الأيام من حساباتنا لأن يوم اللقاء لن يتكرر.. أهديتُ للريح أوراقي لتوصل شغفَ الحنين إليك تعثرت العصافيرُ بدمعٍ انسكب من سحبٍ خبأتُ بها كل الحزن عليك فلم تروِ ظمأ العابرين، الذين نسوا الالتفات إلي.. ... أكمل القراءة »

لوحة ضوئية للناقد والفنان #حسين_ نجم Hussein Najem بعنوان: هَذِهِ أَنَا أَنْتَظِرُكَ !.

Hussein Najem أمس الساعة ‏٦:٣٨ م‏ ·  هَذِهِ أَنَا أَنْتَظِرُكَ !. أنت و‏‎Sanaa Sabboh‎‏ و‏‎Raheem Alsilawi‎‏ عبد الرضا عناد سيطول الانتظار …… لوحة فوتغرافية جميلة تتميز بالبساطة و الهدوء و محدودية العناصر الا ان قوة الفكرة و التنفيذ و البناء المتميز للمشهد الفوتغرافي و تقاسم السيادة بين العناصر الثلاثة منحت المشهد قيمة فنية عالية ….. احسنت صديقي العزيز . Hussein Najem أستاذنا القدوة ... أكمل القراءة »

الفنان التشكيلي السوري #عبد الرحمن_ مهنا..كتب قال: الفن للناقد .. كي تتواصل مع خيال المبدع :  النقد ثقافة وسموٌّ ؛ يواكب الإبداع … وليس مصطلحات ومحفوظات ..- اللوحات / من مراحل مختلفة في زمانها ومكانها وحالات إبداعها ..

عبد الرحمن مهنا قال الفن للناقد ————- \ كي تتواصل مع خيال المبدع : النقد ثقافة وسموٌّ ؛ يواكب الإبداع … وليس مصطلحات ومحفوظات ؟؟؟ \ اللوحات : من مراحل مختلفة في زمانها ومكانها وحالات إبداعها ,,,,,,,,,,,,,,,,,, أنت و‏‎Mahmoud Salem‎‏ و‏‎Jehad Hasan‎‏ أكمل القراءة »

الأستاذة #سناء_ صبوح..تكتب عن صورة المبدع #عبد العظيم_ التغلبي.. كيف لامرأةٍ سقطت كورقة خريف ليحتضنها رصيف أن تقتنع  بأن الوداع سيكون نقطة آخر السطر؟..

Sanaa Sabboh كيف لامرأةٍ سقطت كورقة خريف ليحتضنها رصيف أن تقتنع بأن الوداع سيكون نقطة آخر السطر؟ بكلمات لم تُكتَب بحبر عاشق. ولا بيدٍ ترتعش من ملامسة الحرف..! فهناك مصطلحات جاهزة  وهي لم تجهز روحها لهذا الفراق. سناء صبوح صورة المبدع عبد العظيم التغلبي Photo by AbdelAzim Altaghloby أنت و‏انور الدرويش‏ و‏‎Jehad Hasan‎‏ Raheem Alsilawi عبارات تشق طريق في القلب لتستنهض غيرة ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ #نبيل _صالح Nabil Saleh ..عن الراحل #حنا_ مينه..  عاش بصخب ورحل بلا ضجيج ، حنا مينة أستاذ جيلين روائيين في سورية، الرجل الذي خلد مدينتنا وأهلها

Nabil Saleh أمس الساعة ‏٤:٥٠ م‏ ·  عاش بصخب ورحل بلا ضجيج ، حنا مينة أستاذ جيلين روائيين في سورية، الرجل الذي خلد مدينتنا وأهلها كما لم تستطع كل السلطات المتعاقبة عليها، رغم أنهم كانوا يمتلكون كل شيء وليس له سوى هذا القلم .. عندما التقيت العظيم نجيب محفوظ في القاهرة عام 1988 قال لي : سلم لي على أخويا حنا، ... أكمل القراءة »

كتبت الزميلة #هويدا _سالم..بتاريخ – 19/ 08 /2018م ..لكل امرأة منا حكاية لم تحكها بعد .. وتلك حكاية بل قراءة لواحدة منهن ..- الصورة المرفقة للفنان # أيمن_ لطفي – مشاركة: ‏‎Howayda Salem‎‏ مع ‏‎Ayman Lotfy‎‏.

‏‎Howayda Salem‎‏ مع ‏‎Ayman Lotfy‎‏. أمس الساعة ‏٢:١٥ ص‏ ·  لكل امرأة منا حكاية لم تحكها بعد .. وتلك حكاية بل قراءة لواحدة منهن .. ولدت فى شرنقة مغزولة من حرير .. ولكنها كانت خانقة لا أستطيع التنفس من خلال ثقوبها التى بالكاد فتحوها حتى أظل على قيد الحياة بينهم .. .. رغم ذلك شببت عن الطوق .. صمدت .. تنفست ... أكمل القراءة »

ماهي إشكالية التصوير في الأماكن العامة ..أو الخصوصية من الصورة.. -مشاركة: محمود العناني

الخصوصية من الصورة.. إشكالية التصوير في الأماكن العامة محمود العناني صحفي ومنتج تليفزيوني مصري، مهتم بشؤون الجماعات الإسلامية المصرية، وحقوق الإنسان، كاتب متعاون مع عدد من المواقع العربية. في شهر مايو من العام 2001م، توقع دايفيد برين أن تتمكن التكنولوجيا من تجاوز أي حاجز نقيمه لحماية خصوصياتنا، ورأى أنه “سيكون من الممكن في المستقبل أن نخفي كاميرا في ذبابة صناعية”. ... أكمل القراءة »

الأستاذ# لامين_ بن ساعو Lamine Bensaou من الجزائر يكتب قراءة فنية عن أحد أعمال الفنانة الدكتورة #ايمان_ الطوخي Ema El-tokhy من مصر ..لقاءات ضوئية – أصدقاء في عشق الضوء ..

Lamine Bensaou ‏١٧ أغسطس‏، الساعة ‏٩:١٠ م‏ ·  ضوء بدون حدود – Lumières sans frontières – Lights without borders لقاءات ضوئية – أصدقاء في عشق الضوء هناك تحف فنية ضوئية قد نراها في أحد المعارض و قد لا نراها و تبقى هي و أصحابها في طي النسيان قررت أن أنشر بين الحين و الحين بعض أعمال لقيت في نفسيتي مكانا و ... أكمل القراءة »