الجديد
الرئيسية / مفالات نقدية

مفالات نقدية

يهتم بتحليل الصورة وفق مبادئ ومدارس النقد المختلفة

الناقد الفني #أنور_ الدرويش.. كتب عن #كيفية_ قراءة_ اللوحة_ التشكيلية أو #الصورة_ الفوتوغرافية ذات الدلالات الرمزية وغير المباشرة ٠.

انور الدرويش عن كيفية قراءة اللوحة التشكيلية او الصورة الفوتوغرافية ذات الدلالات الرمزية وغير المباشرة ٠٠٠ هنالك فارق بين ( المتذوق للفن ) ٠ ( والمتلقي العادي ) ٠( والفنان المتخصص ) ٠ ومن المهم جدا أن نثقف أنفسنا بالمشاهدات البصرية والقراءات النقدية لأعمال الفنانين ٠ لنتجاوز مرحلة المتلقي العادي إلى مرحلة التذوق وهو الأهم ٠ وهذا لا يتطلب الكثير ... أكمل القراءة »

تعالوا نتذكر مقالة الدكتور المصور #صلاح_ حيدر..بعنوان #إسم_ المصور_ و مكانته..

Fareed Zaffour ‏٢٥ مايو ٢٠١٦‏، الساعة ‏٨:٠٠ ص‏ ·  صفحة مجلة فن التصوير على الفيس بوك : https://www.facebook.com/fotoartbookcom مجلة فن التصوير : http://www.fotoartbook مجلة المفتاح : … عرض المزيد ‏صلاح حيدر‏ إلى أكاديمية التصوير العربية ‏٢٤ مايو ٢٠١٤‏، الساعة ‏٨:٢١ م‏ أسم المصور و مكانته ======== بقلم : المصور صلاح حيدر الاسم شي أساسي ومهم في التعامل بالحياة اليومية ولايمكن الاستغناء عنه , من ... أكمل القراءة »

يوم كتب الباحث #عبد القادر_ الخليل.. من أسبانيا ..مقالة بعنوان#بين_ الأرض_ والهجرة ..عن الفنان#نضال_ صابر…- مشاركة: الفنان جهاد حسن / ألمانيا.

بين الأرض والهجرة .الفنان نضال صابر… كتب الباحث عبد القادر الخليل من أسبانيا لقد كتبت عن مئآت الفنانين من سورية والوطن العربي ومن أوروبا ومن جميع انحاء العالم, ولم ارى من اي فنان خلاف عن مهمة الموضوعية والاخلاص بكل ما نقلت, وانا واثق بان اي فنان كتبت عنه يستحق قلمي ويستحق شعوري نحوه كفنان. وأنا واثق بأنه هناك آلاف من ... أكمل القراءة »

كتب الزميل الدكتور #هيثم_ المغربي Haitham Almoghrabi..حياتنا مرتبطة بلحظة ..المهم مع من نعيش هذه اللحظة … اعيدوا ربط بوصلاتكم للوجهة الحقيقية اعيدوها الى احبابكم..

Haitham Almoghrabi صباح الخير مر رمضان و مر معه شظف الظمأ و الجوع … مر و مر معه غلاء المعيشة و جلسات افتقدناها بسبب بلاء الكورونا و لكنه مر .. كما مرت سنوات الحرب بحلوها و شظفها، و أتانا العيد، ربما ليس كما نحب و لكنه أتى، فلنقف مع أنفسنا لحظة… حياتنا مرتبطة بلحظة … نشوتنا من شراب منعش لحظة ... أكمل القراءة »

كتب الناقد العراقي #أنور _الدرويش.. عن صورة الزميلة ( Dn Nsk )..جميل جدا ان يجعلنا المصور نفكر بتعمق ونحوم حول ما اراد ايصاله الينا من خلال الفكرة التي نسجها في الصورة ..

انور الدرويش عن صورة الزميلة ( Dn Nsk ) جميل جدا ان يجعلنا المصور نفكر بتعمق ونحوم حول ما اراد ايصاله الينا من خلال الفكرة التي نسجها في الصورة . اختزال مناسب جعلنا نركز بصريا وفكريا على الموضوع ولا نستطيع الخروج عن اطار العنصر الرئيسي في العمل ,اضف الى ذلك الدقة العالية, والعزل الرائع من حيث الاوت فوكس علاوة على ... أكمل القراءة »

لماذا يستمتع البعض باللوحات التجريدية..بالرغم من أنها خطوط وألوان متناثرة..

خطوط وألوان متناثرة.. لماذا يستمتع البعض باللوحات التجريدية؟ تنجذب أدمغتنا إلى أنماط مرئية معينة ربما تحاكي المكان والإضاءة واتساق الألوان (غيتي) 26/1/2020 لماذا يُعجب بعض الأشخاص بلطخات الطلاء التي لا تصوّر أي شيء؟ يبدو هذا الأمر غير منطقي في المقام الأول، بخلاف أنواع أخرى من الفنون حيث سيبدو الاستمتاع بها مفهوما، على سبيل المثال إذا كنت تحب الأشخاص فمن الممكن ... أكمل القراءة »

كيف ولدت أشكال جديدة للفن؟..كما التصوير والغرافيتي والطهو..

التصوير والغرافيتي والطهو.. كيف ولدت أشكال جديدة للفن؟ برزت في العقود الأخيرة أشكال جديدة للفن تستجيب للتغيرات الثقافية الهائلة التي شهدها العالم (رويترز) 29/2/2020 برزت في العقود الأخيرة أشكال جديدة للفن تستجيب للتغيرات الثقافية الهائلة التي شهدها العالم، وقالت مجلة “لامينتي ميرافيليوزا” الإيطالية إن هذه الأشكال الجديدة للفن تمثّل أشكالا جديدة من التعبير الإنساني. ويمكن للمشاهد من خلال الفن رؤية ... أكمل القراءة »

الباحث السوري #صبري_ يوسف Sabri Yousef ..كتب مقالة بعنوان #كيف_ نقودُ_ الكونَ..

Sabri Yousef كيف نقودُ الكونَ؟! *************** إلى متى ستبقى دول العالم بعيدة عن تطلُّعات مواطنيها، ولا تأخذُ بعين الاعتبار ما يراهُ المواطن؟ 19 لو أمعنا النّظرَ في وجهاتِ نظرِ شعوبِ أغلب بلدان العالم، نجدُ أنّ أغلبَ مواطني بلدانهم، غير موافقين على ما تقومُ بهِ أنظمةُ دُولهم من انتهاكاتٍ وتجاوزاتٍ فيما يتعلّقُ بتوجُّهاتِ وآفاقِ تطلُّعاتِ بلدانِهم في الكثيرِ من قضايا الحياة، ... أكمل القراءة »

الناقد الفني الأستاذ #انور _الدرويش.. كتب نقد ومعالجة لصورة الزميلة ( MARWA ATEF )

انور الدرويش نقد ومعالجة لصورة الزميلة ( MARWA ATEF ) صورة جميلة جدا .وذلك بفضل العناصر التي تعبر عن التراث والبيئة التي تجسدت منها .. حتى اجزاء الجدار من الجهة اليمنى والسفلى كانت مكملة جميلة جدا للمشهد . وتناسب ايضا شكل القطة السوداء مع الانشاء والتكوين . وجود القطة في الزاوية كموضوع رئيسي تسيد على المشهد عموما رغم التفاصيل الجميلة ... أكمل القراءة »

يقدم لنا الشاعر المغربي#الحسن_ الكامح..مقالةً عن #رسالة_ الصورة_ الفوتوغرافيا – الجزء الأول..

الصورة للفنان الفوتوغراف سعيد أوبرايم رسالة الصورة الفوتوغرافيا – الجزء الأول   حين نلتقط صورة ما، هل نفكر فيما ستبعث هاته الصورة الفوتوغرافية من رسائل إلى الآخرين، أم أنها مجرد صورة تؤرخ للحظة ما، في زمن ما بلا هوية وبلا ذاكرة…؟؟ الصورة الفوتوغرافية هي أكبر من هذا، فهي رسالة إنسانية أولا وثانيا رسالة فنية، فكيف يمكننا أن نقدمها عبارة عن ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ#عبد_ حامد abad hamd‏..مقالة عن الفنانة السورية#هيام_علي_بدر..

abad hamd‏ الفنانه المتألقه هيام “البدر المشع “في سماء سوربه وألوطن العربي……الأنسان، والفنان ،الذي يحمل هذا اللقب الرفيع ،بجداره وأستحقاق ،يشدك للكتابة عنه، برغية لا تقاوم، وسحرا لا يرد،وما شدني للكتابة عن الفنانه التشكيليه الملهمه حقا، البارعه حقا، هيام البدر هو أولا أسلوبها الرفيع، وذاتها الأنيقه ،وأندفاعها في التفاعل مع الحياة وتقلباتها، بكل مهارة وأتقان،وأنحيازها للواقع ،ومعانات وظروف شعبها في ... أكمل القراءة »

يكسر سينمائيون النمطية ويتمردون على قوالب الماضي..كتابان للناقد السينمائي المصري #أمير_ العمري..عن تطور السينما العربية..

لارس فون تريير من النبلاء المتمردين في فيلمه “المنزل الذي بناه جاك” سينمائيون يكسرون النمطية ويتمردون على قوالب الماضي كتابان للناقد السينمائي المصري أمير العمري يرصدان بطريقة غير تقليدية تطور السينما العربية وتجليات سينما المؤلف. الأحد 2020/05/17 يقدم الكتابان الجديدان للناقد السينمائي المصري أمير العمري رحلة في جزء هام من تاريخ السينما، متناولا سينما المؤلف والتجارب العالمية المؤثرة فيها، ومتطرقا ... أكمل القراءة »

كتب الفنان #مهيار _الحسن..Mihiar Angelo ..مقالة بعنوان#نصائح_حياتية_فوتوغرافية. – أمشي عالمانول M ..- خلي قلبك مع الناس F 1.8..

Mihiar Angelo #نصائح_حياتية_فوتوغرافية -أمشي عالمانول M -خلي قلبك مع الناس F 1.8 -لا تفكر كتير وتتعب حالك بالتركيز بتصير الأمور حدة F 16 -خلي طموحاتك وأحلامك على أيزو معقول وأوعك ترفع كتير بتشوش أحلامك ISO 3200 -حلوة طولة البال 70-200 mm -لازم تكون حاسم بأمورك .كتر التردد والمماطلة بتخلي الأمور مهزوزة “30 S -خير الأمور أوسطها وكتير من الأحيان لازم ... أكمل القراءة »

الفنان التشكيلي والناقد الفني  Mohamed Kamal ..كتب مقالة بعنوان : كلمة ورأي وتعبير و وصف لكل نفس بشرية.- مشاركة:‏Ehab Ali‏ 

‏Ehab Ali‏ إلى مجلة عشنا و شفنا 3Shna & Shofna كلمة ورأي وتعبير و وصف لكل نفس بشرية بقلم الفنان التشكيلي والناقد الفني الكبير والكاتب عضو اتحاد الكتاب العرب Mohamed Kamal +‏٩‏ Mohamed Kamal ‏١٤‏ ساعة يتفق معظم علماء النفس أن بناء الشخصية يمر بعدة مراحل عمرية تشكل فى مجموعها خطأ بيانياً يشبه الجبل ، حيث يبدأ تسلقه من السفح الذى يمثل فترات ... أكمل القراءة »

يصبح أداة للتغييرالاجتماعي النشاط الرقمي ..

مصعب الشامي وزوجته في مدينة بون الألمانية حينما يصبح النشاط الرقمي أداة للتغييرالاجتماعي الإنترنت أداة ثمينة للتغيير الاجتماعي عبر العالم. فالناس يتبادلون المعلومات تفاعلياً من أجل قضاياهم العامة. ولكن كيف يمكن النجاح في حشد الرأي العام رقمياً؟ وما أفضل التقنيات لتحقيق ذلك؟ صحفيون متمرسون يكشفون ذلك لDW. تقدم شبكة الإنترنت أدوات ثمينة للتغيير الاجتماعي والسياسي عبر العالم. فالناس يشتركون في ... أكمل القراءة »