الجديد
الرئيسية / مفالات نقدية

مفالات نقدية

يهتم بتحليل الصورة وفق مبادئ ومدارس النقد المختلفة

الناقد #ياسر_ جاد ..يوم كتب عن الفنان المصري #أيمن_ لطفى و ما وراء الصورة..من قراءة فى التشكيل المصرى المعاصر..

أيمن لطفى و( ما وراء الصورة) الناقد ياسر جاد ( قراءة فى التشكيل المصرى المعاصر) أيمن لطفى و( ما وراء الصورة) خاص لعرب فوتو الناقد ياسر جاد مصر تأتى التجربة الجريئة والمتطلعة للفنان / أيمن لطفى . شبيهة بتلك المهام الصعبة ، والتى تأخذ على عاتقها تحرير الصورة من تلك القيود التى فرضت عليها من جراء التوظيف اﻹعلامى والمجتمعى المقولب لها . ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ الناقد العراقي #أنور _ الدرويش..صوره للطبيعه بعدسه المصور #محمد_ علي_ فائز .. من باب الفائدة والاستفادة والتعلم .. اكتب وجهة نظري هذه بما فيها من ملاحظات . واعدل الصوره على موجبها ..

hmad Ajamieh انور الدرويش ‏١٧ نوفمبر‏، الساعة ‏١٠:٠٣ م‏ · صوره للطبيعه بعدسه المصور ( محمد علي فائز ) من باب الفائدة والاستفادة والتعلم .. اكتب وجهة نظري هذه بما فيها من ملاحظات . واعدل الصوره على موجبها . في هذه الصوره ارى أن الطبيعة جميلة والغابة بما فيها من أشجار تستحق اهتمام العدسة اكثر كما ارى ان كتلة الاوراق ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ #جواد_ غلوم..مقالة بعنوان : كيف يُصنع الإبداع؟! نظرةٌ وانطباعٌ فيما يُكتب الآن..

كيف يُصنع الإبداع؟! نظرةٌ وانطباعٌ فيما يُكتب الآن جواد غلوم كثرت في الآونة الأخيرة أسماء تزجّ نفسها في خانة الأدباء والكتّاب وتلقب ذاتها بالإبداع والمجددين وتسمّي نفسها بما شاءت من الألقاب الأدبية والفنية الفخمة ؛ وقد استغلت فوضى النشر العائمة حاليا وحظيت بفرصة الحرية المتاحة التي وفرتها السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من صحف الإلكترون والمواقع الهزيلة التي تتلقى ... أكمل القراءة »

كنب الناقد الإردني #مهند_ النابلسي..عن فيلم ديفرغينت /الاستعصاء ..براعة الاخراج وسذاجة الأفكار!

ديفرغينت /الاستعصاء مهند النابلسي براعة الاخراج وسذاجة الأفكار! تحت عنوان الاستعصاء”ديفرغينت”(الاختلاف) واستنادا “لبيست سيلر” عالمي وباسلوب تصوير استحواذي”آي ماكس وثنائي الدي”، وبأفيشة لافنة تختصر قصة الفيلم:” الذي يجعلك مختلفا يجعلك خطيرا “! يقدم هذا الفيلم الموجه ربما تحديدا لفئة المراهقين (تماما كألعاب الجوع وقصته الفانتازية)، واستنادا لخيال علمي أصبح بالحق مبتذلا من كثرة تكراره الذي يستند بمعظم الأحيان لنفس السيناريو ... أكمل القراءة »

كتب الدكتور #هيثم _المغربي..Haitham Almoghrabi مرت خمس سنوات و لم اصور صورة واحدة..بينما ينشر عن الفوتوغراف و يتكلم او ينقد و يترجم..وذلك لأنه أحب التصوير و أحب المصورين..

Haitham Almoghrabi مرت خمس سنوات و لم اصور صورة واحدة… خمس سنوات لامني فيها كثيرون و عاب علي فيها أكثر أني لم أقدم عملا فنيا واحدا بينما أنشر عن الفوتوغراف و اتكلم فيه و انقد و اترجم و يسألني حتى المقربون لم تستمر فأجيب ببساطة … لأني أحب التصوير و احب المصورين خمس سنوات لم يسألني إلا القلة، لم توقفت… ... أكمل القراءة »

كتب الناقد العراقي #أنور_ الدرويش ..ان القواعد في الفنون الابداعية كافة ليست كتابا مقدسا .. ولكن تجاوزها يجب أن يكون وفق دراية وقصدية لخدمة العمل الفني شكلا او ومضمونا..

انور الدرويش مما لاشك في ان القواعد في الفنون الابداعية كافة ليست كتابا مقدسا ٠ ولكن تجاوزها يجب أن يكون وفق دراية وقصدية لخدمة العمل الفني شكلا او ومضمونا ٠ ولو انها كانت كذلك ٠ لما اوجدت مدارس فنية حديثة ومتجددة وكسرت هذه الأسس والقواعد التي تعتبر ثابتة في وقت ما ٠ ولكان مفهوم الإبداع مفهوم اجوف لايتماشى مع العصرنه ... أكمل القراءة »

لنتذكر يوم كتب الفنان #عيسى_ إبراهيم..بأن الأعمال الدينية أكثر الأعمال جدلًا عند تناولها فنيًا ..- Mohammed AlKharari ..- ومع صورة” الصلاة ” للفنان الفوتوغرافي المبدع الأستاذ عيسى إبراهيم من مملكة البحرين..و الذي فاز بـ 66 جائزة دولية..

‏‎Fareed Zaffour‎‏ ‏٢٠ أكتوبر ٢٠١٤‏ م‏ · مجلة فن التصوير الضوئي : الأعمال الدينية أكثر الأعمال جدلًا عند تناولها فنيًا ..- Mohammed AlKharari ..- ” الصلاة ” للفنان الفوتوغرافي المبدع الأستاذ عيسى إبراهيم من مملكة البحرين..- الذي فاز بـ 66 جائزة دولية.. https://www.fotoartbook.com/?p=9014 ‏‎Mohammed AlKharari‎‏ مع ‏‎Isa Ebrahim‎‏. ‏٢٠ أكتوبر ٢٠١٤‏، الساعة ‏١٠:٣٤ ص‏ تكلمنا في منشور سابق عن الرؤية ... أكمل القراءة »

رؤية أدبية عن قصائد الشاعر #عصمت- شاهين_ دوسكي.. للكاتب العراقي #أحمد_ لفتة_ علي..صدر كتاب بعنوان:”القلم وبناء فكر الإنسان”..- قراءة تحليلية للكتاب بمشاركة: الأيسري الصديق ..

“القلم وبناء فكر الإنسان” رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي للكاتب العراقي أحمد لفتة علي الأيسري الصديق _ المغرب / قراءة تحليلية للكتاب  عن مكتبة كازى بوك العامة في مدينة دهوك صدر مؤخرا للكاتب العراقي أحمد لفتة علي سنة 2019 كتاب بعنوان ” القلم وبناء فكر الإنسان” رؤية أدبية عن قصائد الشاعر عصمت شاهين دوسكي، يقع الكتاب من ... أكمل القراءة »

كتب الناقد #جمعة_ عبدالله ..قراءة في رواية ( الذئاب على الابواب ) للكاتب #أحمد_ خلف..

جمعة عبدالله 13/10/2019 قراءة في رواية ( الذئاب على الابواب ) للكاتب أحمد خلف تعتبر هذه الرواية نقلة نوعية في تطوير لغة السرد الروائي  , بتقنياتها المتعددة الاساليب في الحبكة الفنية الحديثة . وحتى التطوير في منصات الضمير المتكلم , الذي يجمع  صوت السارد والمسرود  وصوت الكاتب . اي هناك تداخل بين صوت بطل الرواية او الشخصية المحورية , وصوت ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ الباحث #عباس_ باني_ المالكي..قراءة نقدية لمجموعة (إعادة تشكيل ) للشاعر #كفاح_ وتوت ( الأبعاد الشعورية الرمزية في النص الشعري)..

عباس باني المالكي 17/10/2019 قراءة نقدية لمجموعة (إعادة تشكيل ) للشاعر كفاح وتوت ( الأبعاد الشعورية الرمزية في النص الشعري) حين ترتقي  الكلمات  الى مستوى المعنى تتحول القصيدة الى  رموز  مكثفة  تخلق  الرؤيا على شكل دلالة صادمة  لعمق  تصادم  وامتزاج  المعاني   التي تعطي  امتداد  معنوي للبؤرة الجاذبة    للتوحد العضوي  الرؤيوي  ،  تكون جاذبة لكل ما هو غرائبي  يتداخل مع ... أكمل القراءة »

كتب الناقد #مهند _النابلسي muhannad al nabulsi‏ ..بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية..فيلم (المسلخ رقم خمسة)..فيلم فريد يدين القصف الوحشي الاجرامي لمدينة “دريسدن” الألمانية الفيلم يتحدث من وجهة نظر الجندي “بيلي بيلجريم” (ساكس)..

المسلخ رقم خمسة: فيلم فريد يدين القصف الوحشي الاجرامي لمدينة “دريسدن” الألمانية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية: *لا يعتبرفيلم خيال علمي، وقد استند المخرج لرواية “كورت فونيغوت” ويتحدث عن كاتب منعزل يروي قصته بطريقة عشوائية لكيفية اختطاف الفضائيين له أثناء عمله كجندي في الحرب العالمية الثانية، وهو من الأفلام النادرة التي تطرقت للمسكوت عنه والذي تمثل في قصف الحلفاء الوحشي ... أكمل القراءة »

كتب الصحفي #علاء_ رشيدي..نقداً فنياً عن مسرحية”مكان”..ذاكرة طفلة عراقية هاربة إلى فرنسا ..

عرض مكان أن تكون فرنسياً أي أن تحقق نمطاً مقولباً، حسبما يعبر الأخ لأخته عرض مكان عرض مكان عرض مكان أن تكون فرنسياً أي أن تحقق نمطاً مقولباً، حسبما يعبر الأخ لأخته مسرحية”مكان”..ذاكرة طفلة عراقية هاربة إلى فرنسا علاء رشيدي|الأحد29/09/2019 بينما تُنشد (ياسمين) النشيد الوطني العراقي، تقاطعها الشخصيات الموجودة على المسرح، أي أفراد عائلتها التي تتحدث كجوقة: “ياسمين لا تخرجي، ... أكمل القراءة »

يوم كتب الأستاذ # محمد_ حنون .. التصوير ومحاولة البحث عن أسس ما يمكن تسميته بـ «فلسفة فوتوغرافية عربية»، بحيث تكون لها قواعد ورؤية محددة، وكذلك هوية مستقلة تعكس روح المعطيات الثقافية والتاريخية الشرقية العربية؟..

التصوير ومحاولة البحث عن أسس: نحو فلسفة فوتوغرافية عربية 2 – أغسطس – 2017 محمد حنون ما الذي يحدد ملامح ما يمكن تسميته بـ «فلسفة فوتوغرافية عربية»، بحيث تكون لها قواعد ورؤية محددة، وكذلك هوية مستقلة تعكس روح المعطيات الثقافية والتاريخية الشرقية العربية؟ وهل نحتاج لإعادة الارتباط بالمنجز الثقافي والفكري العربي والشرقي؛ لكي ننحت هوية فلسفية فوتوغرافية عربية خاصة بنا، ... أكمل القراءة »

تعالوا نعرفكم على #فلسفة_ الصورة..فالصورة الفوتوغرافية قد تبدو أحيانا مثل تلك اللوحة (الورقة الأخيرة) إذ إنها انتصار للحياة ضد قوى الموت قد يقال إن الصورة (تقتل اللحظة أو الحركة أو الحياة)..

فلسفة الصورة  يناير 14, 2014  يتسم الكون والحياة والأشياء بحالة تغير دائم حركة دائبة لا تكاد تستقر فيها الأشياء على حال حتى الأشياء الجامدة المستقرة الثابتة يطرأ عليها التغير على الأقل في شكلها أو في طبيعة إدراكنا لها/لشكلها وفقا للتغيرات المحيطة بها وفي ظل هذه الحركة الدائبة يأتي التصوير الفوتوغرافي ليس ليرصدها في كل حالاتها وحسب بل وليقتنص ما هو ... أكمل القراءة »

يوم كتب المصور الفوتوغرافي #حسين_ السكافي.مقالة عن #التصوير_ الفوتوغرافي_ من التسجيلية_ الى الفن

التصوير الفوتوغرافي من التسجيلية الى الفن  09 تشرين2/نوفمبر 2017 المصور الفوتوغرافي حسين السكافي التصوير الفوتوغرافي من التسجيلية  الى الفن ضيفت مؤسسة الحوار الإنساني بلندن يوم الابعاء 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2017 الفنان  والمصور الفوتوغرافي حسين السكافي في أمسية ثقافية تحدث فيها عن الصورة الفوتوغرافية ومسيرتها وكيف حققت حضورا لا يمكن اغفاله منذ مراحلها ( التسجيلية ) الاولى حتى وصولها الى ... أكمل القراءة »