الجديد
الرئيسية / فوتوغرافيا الأربعاء

فوتوغرافيا الأربعاء

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي.. في فوتوغرافيا عن تصوير الأحلام .. والرؤية بلا أعين !..- فلاش : مصادر الصور ليست من الثوابت ! فالعلم لا يتوقف عن النمو..- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA ‏

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا  تصوير الأحلام .. والرؤية بلا أعين ! منذ آلاف السنين عَرَفَ الإنسان أن العين هي أداة الإبصار الوحيدة، أما الرؤية فتعريفها يختلف، فما تبصره العين له توصيفاتٌ وأُطُرٌ محدّدة، أما الرؤية فيمكنها تجاوز ذلك إلى المعاني والدلالات والتأويلات ووجهات النظر، الرؤية كانت الأم الشرعية للمخيّلة البشرية التي لا تكترث بتأطيرات الإبصار، ولو فعلت لما طرأ ... أكمل القراءة »

كتب الدكتور #هيثم_ فاروق_ المغربي Haitham Almoghrabi.. رئيس نادي التصوير الضوئي السوري..في #فوتوغرافيا_السبت..مقالاً بعنوان #دليل_ مبسط_ لقراءة_ العمل_ الفوتوغرافي ..

‏Haitham Almoghrabi‏ إلى اتحاد المصورين العرب – المكتب التنفيذي السلام عليكم #فوتوغرافيا_السبت مقال اليوم بعنوان دليل مبسط لقراءة العمل الفوتوغرافي انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من المجموعات الفوتوغرافية على مواقع التواصل الاجتماعي و على رأسها موقع الفيس بوك و هي بقدر نفعها في انتشار هذا الفن الجميل أدت إلى وجود خلل كبير ناتج عن أن معظم المشرفين في هذه المجموعات من الهواة ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا مقالة بعنوان “عوالم صغيرة” تصعدُ بها عدسةٌ إماراتيةٌ إلى العالمية – فلاش : “عوالم صغيرة” غير مُكتشفة تنقلنا إليها مركبةٌ إماراتيةٌ بصرية .. فلا تفوتوا الرحلة ! – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA ‏ فوتوغرافيا  “عوالم صغيرة” تصعدُ بها عدسةٌ إماراتيةٌ إلى العالمية “عوالم صغيرة” هي الكلمة المفتاحية عندما نريد الحديث عن التصوير المُقرّب (الماكرو كما هو متعارف عليه في عوالم المصورين)، فهي جائزةٌ بلغت من العمر 43 عاماً ولم يسبق أن فاز بها عربيّ سوى صاحب العدسة الإماراتية الفتيّة – يوسف الحبشي الفائز بـ”جائزة الشخصية الفوتوغرافية الواعدة”في الدورة ... أكمل القراءة »

تعالوا نتعرف معاً على #طائر_ الدراج ( الفزن )..- مشاركة : أسماء سعد الدين

دراج معلومات عن طائر الدراج 2016-04-25 – اسماء سعد الدين – صور طيور الدراج هو الطائر الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالدجاج البري ، والسمان والحجل . هناك 35 نوعا من طيور الدراج التي يرجع أصولها إلى آسيا . تتوزع هذه الطيور على نطاق واسع في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية . الوصف طائر الدراج من الطيور الجميلة الشكل . أحجام الذكور ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي في فوتوغرافيا..الكيوي الآسيوي يُعلِّمُ الفوتوغرافيا للعالم..- فلاش : هل تعرفون مصوراً معاصراً لم يسمع بـ”توم آنج” ؟.. – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  الكيوي الآسيوي يُعلِّمُ الفوتوغرافيا للعالم الكيوي الأشهر يكون نيوزيلندياً، أما أن يكون آسيوياً في الوقت عينه فهذه الصفة لا تنطبقُ سوى على المصور الرائع والمُدرِّب المتفرّد وصاحب الإنتاج الغزير في الكتب التعليمية والتوثيقية والتاريخية في ميدان الصورة والفوتوغرافيا – الفائز بجائزة “صُنَّاع المحتوى الفوتوغرافي” في الدورة الثامنة للجائزة “توم آنج”.  غزارة إنتاج هذا الرجل ضاقت ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا .. عن الفيلُ في الغرفة .. فوتوغرافياً  – فلاش : حقيقة “كل موجودٍ تمّ اكتشافه” .. غير موجودة ! – مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  الفيلُ في الغرفة .. فوتوغرافياً  لم يقترب أحد من مملكة الحيوانات البرية كما فعل المصور البريطاني “تيم فلاك”، فقد ارتبط بالبيئة الطبيعية ومافيها من مخلوقات بشكلٍ كبير، لكنه في وقتٍ لاحق، ابتكر فكرةً قد تبدو غريبةً للوهلة الأولى، ألا وهي استضافة الحيوانات المختلفة في استديو التصوير، للاقتراب من ملامحها وتفاصيلها وخصائصها بعيداً عن بيئتها المعتادة، ... أكمل القراءة »

كتبت الأستاذة #منال _ ظفور Manal Zaffour .. من حكايا سوريا والسوريين… حكاية “برج صافيتا “…” جزء2″.. وهلأ رح ابدا بالإسم ومعناه.. 

Manal Zaffour ‏١٤ يوليو‏، الساعة ‏٢:٣٥ م‏ ·  من حكايا سوريا والسوريين.. حكاية “برج صافيتا”.. “جزء2” وهلأ رح ابدا بالإسم ومعناه : صافيتا بالسريانية يعني الصفاء.. صفاء الحياة.. الهواء الصافي الشافي.. ولفظ صافي تا : _صافي = النقي _ تا = الهواء.. صافيتا = الهواء العليل.. و الكنعانيين او الفينيقيين كانوا يسموا صافيتا.. باسم صوفي صيو وتعني الهضبة العالية المرتفعة ذات ... أكمل القراءة »

كتبت #منال _ ظفور Manal Zaffour .. من حكايا سوريا والسوريين… حكاية “برج صافيتا “…” جزء1″ البرج الأبيض.. 

Manal Zaffour ‏٩ يوليو‏، الساعة ‏١:٢٦ ص‏ ·  من حكايا سوريا والسوريين… حكاية “برج صافيتا “…” جزء1″ البرج الأبيض.. ورح نبدأ بأسطورة من الزمن العتيق اتحولت لحكاية شعبية .. نقلوها جداتنا الختيارية قبل ما يمحيها الزمان وتصير منسية.. حكاية صبية حلوة عمرلها ابوها قصر عالي من حجارة بيضا لتسكن فيه بس هي حبت توصل للشمس فشلحت خيالها جنب القصر اللي اتحول ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ محمد الضّو ..مقالاً بعنوان# التصوير_ والمحتوى الرقمي العربي ..- فتح مبين .. في مقام ما تمّ إنجازه من قبل المُؤسسة العربية للصورة في عاصمة النور العربية بيروت..- مشاركة:‏‎Mohammad Al Daou‎‏ مع ‏ضحى محمد‏ و Saad M. Al Hashmi

‏‎Mohammad Al Daou‎‏ مع ‏ضحى محمد‏. ‏١٨ يونيو‏، الساعة ‏١٠:٠٦ ص‏ ·  فتح مبين في مقام ما تمّ إنجازه من قبل المُؤسسة العربية للصورة في عاصمة النور العربية بيروت أود أن أعرج على مواضيع فتحناها سابقاً وأجد أن المقام بات يليق بها أو بالتذكير بها لنفتح من خلالها حوارا عساه يكون بداية لرسم خارطة طريق لنا في هذا العالم العربي وتحديداً ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا  ..بأن الطريقة الأفضل لتعلُّم التصوير .. هي أنت !- فلاش : لا وجودَ لطريقةٍ مثاليةٍ لتعلُّم التصوير ! اختر الطريقة التي تناسبك ! – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  الطريقة الأفضل لتعلُّم التصوير .. هي أنت ! التصوير مع صبيحة كل يوم يكتسبُ أراضٍ جديدة، ونعني بذلك الانتشار الهائل المتسارع يوماً بعد يوم في كل بقاع المعمورة. لقد أصبح من الصعب جداً أن تنبش عن مجالٍ من مجالات الحياة ليس للصورة فيه مكان ! التداخل البصريّ مع أبجديات الحياة اليومية اكتسب صفة الشمولية بكل ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ #أديب_ألعاني ..ظلالُ فؤاد شاكر يجمعنا ..نعمل من أجل المصور العربي فعلا ، لا قولا . #كل_شيء_من_أجل_المصور_العربي ..

Adeeb Alani عدنا لأحبتنا المصورين لنشاركهم لحن الضوء ظلالُ فؤاد شاكر يجمعنا يحتفي اتحاد المصورين العرب بالدفعة الاولى من رواد الصورة العربية ممن كان لهم الاثر الطيب في سفر الصورة العربية عبر ما قدموه من أعمال كانت ولا زالت وستبقى ان شاء الله حاضرة في أحاديثنا ومجالسنا وحواراتنا . وتقديرا من اتحاد المصورين العرب لهذه الشريحة المتميزة فقد أصدر قراره ... أكمل القراءة »

الفنان المصري حسن داود Hassan Dawod .. سمفونية ضوئية تتحدى الزمن..- بقلم المصور: فريد ظفور

الفنان المصري حسن داود..سمفونية ضوئية تتحدى الزمن..- بقلم المصور: فريد ظفور متحدث لبق متمكن من صناعة الحديث والصورة..بحيث أنه لايلقي بالكلام  وبالصور جزافاً ..بل يتخير الألفاظ والأعمال ويصوغ العبارات والكوادر كما يصوغ الصائغ منمنماته القيمة..وهو إلى جانب ذلك واقعي وموضوعي ..لا يجامل في القضايا التي تتطلب الصراحة المطلقة.. يمسك المصور الفنان حسن داود في لحظة إلهام بكاميرته ليسكب مشاعره وأحاسيسه ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي.. في فوتوغرافيا..التنمية المستدامة.. بعدسات مصوري العالم..- فلاش تحدي الاستدامة الفوتوغرافيّ مستمر لنهاية يوليو، التفاصيل على موقع الجائزة الرسميّ..- مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  التنمية المستدامة .. بعدسات مصوري العالم ماهو المستوى الثقافي والإدراكي للمصورين حول العالم ؟ كيف نقيس مدى الوعي والنضج المعرفي للمشتغلين في مهنة الفوتوغراف ؟ كيف يمكن لمصورٍ مبدعٍ أن يكون مُنتِجاً بشكلٍ أكثر أهمية من الآخرين ؟ هل نستطيع أن نعتبر المصورين المخضرمين على نفس الدرجة من الأهمية بعد سنوات العمل الطويلة ؟ هذه ... أكمل القراءة »

تتابع الأستاذة #منال _ظفور Manal Zaffour .. حكاية “الوردة الدمشقية”.. (جزء ٣) .. وعطرها وزينتها وماء وردها وزهوراتها ومنبتها ورحلاتها لكل بلاد الدني…

Manal Zaffour ‏١٩ يونيو‏، الساعة ‏٦:٣٤ م‏ ·  حكاية “الوردة الدمشقية”.. (جزء ٣) وعطرها وزينتها وماء وردها وزهوراتها ومنبتها ورحلاتها لكل بلاد الدني… و شلومو آخ عطرو اد واردو جوري ادمشقو.. وسلام معطر بالورد الجوري الدمشقي… و هلأ صار لازم نتعرف عالوردة الدمشقية.. الوردة بالوصف ( معلش رح استخدم مصطلحات خاصة بالنبات) .. هي من_ مملكة : النبات _ نطاق : ... أكمل القراءة »

كتبت ( هيبا ) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا..كابوس الرتابة .. السبب هو تكرار المشهد ! – فلاش : عليك بقياس مدى استهلاكك لوقود الإلهام .. لتتفادى فخّ الرتابة ! ..- مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏فوتوغرافيا  كابوس الرتابة .. السبب هو تكرار المشهد ! يعلمُ المشتغلون بالفنون البصرية أن عامل الإلهام له دورٌ جوهريّ في أساسيات ممارساتهم الفنية، والإلهام بحد ذاته حقلٌ ذو جذورٍ معرفيةٍ وفلسفيةٍ واسعة، فهو يكاد أن يكون عقلاً مستقلاً داخل عقل الإنسان ! هذا العقل المجازيّ له توصيفاتٌ خاصة وتضاريسٌ دقيقة تختلف تماماً من شخصٍ لآخر ! من ... أكمل القراءة »