الجديد
الرئيسية / فوتوغرافيا الأربعاء

فوتوغرافيا الأربعاء

المهندس #رامز _حسين Ramz Husain ..وكأنه مرساةُ ثقافة وفنون و أدب..بدأ بنادي حمص وبعدها خوابي والآن مع مدى..- بقلم المصور :فريد ظفور

المهندس #رامز _حسين Ramz Husain .. وكأنه مرساةُ ثقافة وفنون و أدب.. بدأ بنادي حمص وبعدها خوابي والآن مع مدى.. بقلم المصور :فريد ظفور غيمات تشرينية تتساقط بجانب سرير الزمن..وهمهمات على أوتار مسبحة الخريف..ورعشات على إيقاع الذكرى الأليمة التي مرت بها سورية..وحيث لاشيء سواك ياوطني..أيها القادم من جلد السنين وأوردة التاريخ المعتق بنبيذ المحبة..بك تتسع بحورنا وتكبر سماؤنا ويمتد مدانا..وبك ... أكمل القراءة »

اليس التاريخ ببساطة هو ذلك الزمن الذي لم نكن قد ولدنا به ؟..- فلسفة التصوير الفتوغرافي تأملات فتوغرافية – رولان بارت التاريخ انفصال..

فلسفة التصوير الفتوغرافي تأملات فتوغرافية – رولان بارت التاريخ انفصال الاكاديمية Dateيناير 1, 2018 كان التاريخ هو الذي يفصلني عن كثير من هذه الصور , اليس التاريخ ببساطة هو ذلك الزمن الذي لم نكن قد ولدنا به ؟ طالعت عدم وجودي في تلك الصور , من ملابس أمي التي كانت ترتديها قبل أن أستطيع تذكرها . هناك دهشة مافي رؤية ... أكمل القراءة »

كتبت الأستاذة #سحر _ الزارعي..في فوتوغرافيا ..تعرفنا بأن #التصوير_ فن_ يعشق_ الحرية..- فلاش: كلما كان الفضاء الفني لديك رحباً، كلما أبدعت أكثر..

التصوير فن يعشق الحرية التاريخ: أكتوبر ٠٦  في عالم التصوير الضوئي، كما في غيره من العوالم الأخرى، يحلو للكثيرين التنظير واحتكار الفكرة، ورسم الخطوط العريضة والدقيقة التي تحدّد مساراته وحدوده الجغرافية التي لا يجب تجاوزها، حسب آرائهم المحدودة! أقول “محدودة” هنا لا على التعيين، لأني واثقة أن كل فكرة تضيّق الخناق على فضاء التصوير الواسع الفسيح، هي فكرة مضادة للإبداع ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا .. الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الرابع ..- فلاش : الصور مستودع التاريخ ووثيقة اليوم وكنز المستقبل .. فلا تغفلوا عنها – مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الرابع  وصلنا مع مهرجان بيروت للصورة إلى يومه الخامس، وكان الموعد هذه المرة في معرضٍ من معارض بيروت الداخلية (كاب غاليري) وساقَ المهرجان فيه تُحفاً من عدن اليمنية أتبعها بمعارض يمكننا وصفها بالفلسفيّة التي تنقل للمشاهد رؤىً خاصة بالمصورين منها ما يخصّ العشق وترجماته المختلفة وحب الوطن ... أكمل القراءة »

السندباد# محمد_ حاج_ قاب ‏‎Mohammad Haj Kab‎‏‏..ابن بطوطة الفوتوغرافيا العربية..مصور يوثق الشخصيات السورية ..وفنان يعشق الموزاييك ..- بقلم المصور: فريد ظفور

السندباد # محمد_ حاج_ قاب ‏‎Mohammad Haj Kab‎‏‏.. ابن بطوطة الفوتوغرافيا العربية.. مصور يوثق الشخصيات السورية ..وفنان يعشق الموزاييك .. بقلم المصور: فريد ظفور من نافذة الحياة الكبيرة تأمل الفنان الكون من مدن وقرى وبلدات ترقص تحت أضواء القمر والمصابيح الباهتة ..يعبث بشعاعها ثوب حرير الأمل الأبيض..يلمس زجاج غرفته ويترك عليها قطرات ندى تعبه الباردة..بعد أن تخلص من ثياب ترحاله..شعر ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي في فوتوغرافيا..الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الثالث -فلاش : الصورة أداةٌ حضاريةٌ تمتلكُ الصلابة اللازمة لتسجيل المواقف وتحريك المياه الراكدة !- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA ‏ فوتوغرافيا  الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الثالث  في اليوم الثالث من مهرجان بيروت اختلفت القصة وأخذت منحىً جديداً، فالمعرض كان جريئاً في موضوعه ويطرح قضايا تحتاج إلى تحرّكٍ سريع وعملٍ دؤوب، المعرض نَقَلَ للناس حالة سجون لبنان من خلال فن التصوير، وهذا يُحسب لمن دعم إنجاز هذا المشروع ولمن أتاح له الفرصة ... أكمل القراءة »

المبدع #نبيل_ بلحاج ..جوهرةَ الفن التَونسي.. يُغرد على أغصان التشكيل العربي..بقلم المصور : فريد ظفور

المبدع #نبيل_ بلحاج ..جوهرةَ الفن التَونسي.. يُغرد على أغصان التشكيل العربي.. – بقلم المصور : فريد ظفور   زخات ناعمة من مطر خريفي مبكر..تتساقط رخية وتكرج فوق الشرفات وعلى أرصفة الشوارع..أنين خافت لريح لعوب ..تغالب نعاسها الخفيف بوهن شديد..سأخرج من كوخي المعرفي العاطفي والمستفيض بالزمهرير الفني..إلى برج عاج من الضوء والتشكيل العربي..فقد تأخرت أستجدي الحياة الثقافية على فرس من ضياء..يخب ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا..الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً ..– الجزء الثاني – :في بيروت .. تَعَملَقَت الصورة بقصصٍ حصريةٍ لم يسمعها أحدٌ من قبل !..- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

  Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً – الجزء الثاني  “الثقافة حقٌ للجميع .. وليست حكراً على النخبة” كان هذا أحد الشعارات غير المباشرة التي استمتع بها الجمهور في النسخة الأولى لمهرجان بيروت للصورة، في سبعة عشر موقعاً داخل العاصمة اللبنانية وفي خمسة مواقع أخرى على امتداد التراب اللبناني من جنوبه إلى شماله (صيدا وصور ... أكمل القراءة »

كتب الدكتور #هيثم_ فاروق_ المغربي Haitham Almoghrabi ..في #فوتوغرافيا_السبت..مقالاً بعنوان عدتي الفوتوغرافية..- مشاركة:Haitham Almoghrabi

Haitham Almoghrabi السلام عليكم زملائي الأكارم #فوتوغرافيا_السبت مقال اليوم بعنوان عدتي الفوتوغرافية نعيش اليوم ثورة فوتوغرافية تقنية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فمن تطور الكاميرات و مستقبلاتها الرقمية إلى العدسات المتنوعة و خصائصها الرائعة وصولا إلى سبل النشر الميسرة التي تتيح للمصور عرض أعماله متجاوزا كل العوائق من التكاليف المادية للطباعة و النشر إلى صعوبة التنقل بين البلدان فلايخفى ... أكمل القراءة »

كتب الصحفي الجزائري #ميلود_ بن علي ..بأن التصوير الفوتوغرافي في العالم العربيّ..صورة لم تكتمل بعد ..

  التصوير الفوتوغرافي في العالم العربيّ: صورة لم تكتمل تاريخ النشر: 07/10/2010 – 01:07 ميلود بن علي – كاتب من الجزائر ننظر اليوم بكثير من الإعجاب إلى هذه الآلة الصغيرة التي تُوقف الزمن وتنتصر على النسيان، ولعل هذه الآلة جاءت كي تكلل تاريخا طويلا للإنسان الصانع بدءا بالحجر المصقول الذي رسم به الإنسان على الكهوف ثم الألوان النباتية التي لون ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي في فوتوغرافيا عن … الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً.. – فلاش : لقاء الفنون بالثقافة عربياً، لا يكتمل بدون حضور “بيروت” .. – مشاركة : Saad Hashmi | HIPA ‏

  Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  الصورة .. تُحيلُ خريفَ بيروت ربيعاً  بمجهوداتٍ مشكورة، أطلقت “جمعية مهرجان الصورة – ذاكرة” بالتعاون مع “اتحاد المصورين العرب” و”دار المصور” في بيروت، النسخة الأولى من “مهرجان بيروت للصورة” بمشاركة 122 مصوراً فوتوغرافياً من  25 دولة من مختلف قارات العالم. هذه النسخة التي تَقَدَّمَ للمشاركة فيها 678 مصوراً ومصورة، من 36 جنسية، يقيمون في ... أكمل القراءة »

الفنان #نبيل_ إسماعيل_ أيقونة_ الصورة_ العربية.. بين مطرقة الماضي الجميل وسندان الديجيتال…جنونه الفوتوغرافيا..إدمان ونشوة…- بقلم المصور : فريد ظفور..

  الفنان نبيل إسماعيل أيقونة الصورة العربية.. بين مطرقة الماضي وسندان الديجيتال… .جنونه الفوتوغرافيا..إدمان ونشوة.. – بقلم المصور: فريد ظفور.. نشر قمح الفوتوغرافيا في ميادين الوطن العربي..ليقتات منه حمام طلبة الفن الضوئي..ويملأ بالضوء أقداحاً ..بلسم لعشاق الصورة..ويثبت للناس بأن الصورة إذا جاعت تأكل حتى مقص الرقابة..وحين يلوي عصا الصمت الضوئي يقول بالصورة الحقيقة جهراً ولا يكذب..وإن بات في شجار مع ... أكمل القراءة »

المايسترو #رمزي_ حيدر ..ماليء الفوتوغرافيا وشاغل المصورين..كنوزه الفنية تشع في سماء مهرجان بيروت للصورة..- بقلم المصور: فريد ظفور

– المايسترو #رمزي_ حيدر .. ماليء الفوتوغرافيا وشاغل المصورين.. كنوزه الفنية تشع في سماء مهرجان بيروت للصورة.. – بقلم المصور: فريد ظفور في لحظة ما ، يتوقف الزمكان و بغير تقدير  يتشكل الحلم ويصبح حقيقة، يتشيأ الهدوء ، تمسي السكينة عماء ، كما العماء القديم ، حيث ترف الروح الإبداعية فوق سطح الماء المعرفي الفني . في المقاصد تتوالد تساؤلات ... أكمل القراءة »

مهرجان بيروت للصورة يُعطينا مفتاح اللغة الضوئية ويعيد لعاصمة الثقافة أمجادها بقيادة ربان سفينتها الفنان رمزي حيدر..- بقلم المصور: فريد ظفور..

مهرجان بيروت للصورة يُعطينا مفتاح اللغة الضوئية.. ويعيد لعاصمة الثقافة أمجادها.. بقيادة ربان سفينتها الفنان رمزي حيدر.. – بقلم المصور: فريد ظفور.. سنمضي قدوماً ..فلا تسألوننا إنتظار..بعد أخذ القرار..لنزرع حباً في كل عاصمة ودار..تخونني دموعي لتغسل وجهي مثل الصغار ..وتترك بصمة فرح بقلبي..فهل حقاً دموعي تشارك بإدارة الحوار لتعبر عن فرحة الإنتصار بإنطلاق مارد الضوء من قممه ليتحدى كل إعتذار..ويرمي ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ المبدع #نبيل_ اسماعيل Nabil Ismail ..عن الأستاذ المتألق #رمزي_ حيدر Ramzi Haidar.. وعن #مهرجان_ بيروت_ للصورة_ الفوتوغرافية .. مشروع للضوء إعادة بيروت مدينة للصورة الفوتوغرافية و”جنة” للمصورين..

‏‎   Ramzi Haidar‎‏   مهرجان بيروت للصورة الفوتوغرافية ….. مشروع للضوء إعادة بيروت مدينة للصورة الفوتوغرافية و”جنة” للمصورين مهرجان بيروت للصورة الفوتوغرافية، خطوة شجاعة وفكرة جريئة أقدم عليها المصور الصحافي اللبناني رمزي حيدر، خطوة لم يملك جرأة الأقدام عليها أيّ من زملائه الفوتوغرافيين، قد تكون الفكرة تم تداولها من قبل، وعند استحقاقها تخلى عنها الجميع وتناسوها، وحده رمزي أحتفظ ... أكمل القراءة »