أخبار عاجلة
الرئيسية / فوتوغرافيا الأربعاء

فوتوغرافيا الأربعاء

كتب الفنان #محمد_ علي_ السقاف…مقالة عن #فن _التصوير_ الفوتوغرافي_ بين التخصص _والتخبط..- مشاركة : أوركيدا إبراهيم

فن التصويرالفوتوغرافي بين التخصص والتخبط بقلم – أوركيدا إبراهيم – عرب بكس – نشر بتاريخ فبراير 3, 2016 بقلم محمدعلي السقاف قابلته في احدى رحلات التصوير، حيث كانت بحوزته تلك الكاميرا الرياضية الفخمة والتي تفوق قيمتها  6000 دولار وقد امتلأت حقيبته بأشكال العدسات الفاخرة والفلاشات العجيبة، وأعتقدت جازماً انه احد أولائك المحترفين الذين سأستقي منهم العلم والخبرة، وفي حين  كان معنا ذلك الشاب الصغير الذي ... أكمل القراءة »

كتبت جائزة (هيبا) جائزة حمدان بن محمد الدولية للتصوير الضوئي.. في فوتوغرافيا عن #المصوّرة _الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء السابع – فلاش : ليلى …. عندما تصبح الكاميرا جسراً للسعادة والنجاح – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء السابع في الجزء السابع من سلسلة الإبداع البصري الخاص بالعدسة النسوية الإماراتية، نقوم بتسليط الضوء على حالةٍ من التوهّج الإبداعيّ الفوتوغرافي. قصة نجاحٍ ليست كباقي القصص، ففي العديد من قصص النجاح نجد الظروف والنتائج الإيجابية تسحبُ أصحابها لتحقيق الإنجازات، بينما في قصصٍ أخرى يجتاز أصحابها تحدي الذات ... أكمل القراءة »

المُصّور المُبدع #حُسّين_ محمد..عينٌ على حمص العدّية وأخرى على مدينة مصّياف في محافظة حماه..- بقلم المصور: فريد ظفور

  المصور المبدع حسين محمد.. عينٌ على حمص العدّية وأخرى على مدينة مصّياف في محافظة حماه.. بقلم المصور: فريد ظفور متسلقاً موشحات قمره الضوئي الفضية المتوهجة..ليعتلي بنشوة الأيام مقامات الروح عند المشاهد لأعماله..يدندن على أوتار النور والضوء ..فيطربنا بتدرجاته الرمادية وبسلم التدرجات اللونية..فيسكرنا بخمرة أعماله الفوتوغرافية ويداوي سقمنا المعرفي البصري ببحر عطفه الإبداعي..فتعالوا نفترش الأرض بسندس أخضر ونقطف الورود والرياحين ... أكمل القراءة »

المُصَّور اليمَّني المُبّدع الدكتور #عبّد الرّحمن_ الغَابرّي …بين ماض من الزمان وآت..- بقلم المصور : فريد ظفور

المصور اليمني المبدع الدكتور عبد الرحمن الغابري … بين ماض من الزمان وآت.. بقلم المصور : فريد ظفور أشتم عبير الياسمين الشامي لحظة يجيء الغد الأفضل..تتسلل أحلامنا بيقين ..سلنتقي رغم بعد المسافات والحدود..بالرغم من أن قلعة قلبك مسلحة بآلاف الأهات…وبحة ناي الراعي الحزين تشعلني فرحاً..فها أنا ..أعوم في بحار الشوق الفوتوغرافية ..منتظراً أيام اللقاء ..متلهفاً أنا للقاء الضياء والنور..المحمل بالعطر ... أكمل القراءة »

كتبت #منال _ظفور Manal Zaffour ..من حكايا سوريا والسوريين.. حكاية “التلال”.. (6).. تل “البيعة _توتول” مدينة اﻹله دجن اللي بعدو عايش بيناتنا..

Manal Zaffour من حكايا سوريا والسوريين.. حكاية “التلال”.. (6).. تل “البيعة _توتول” مدينة اﻹله دجن اللي بعدو عايش بيناتنا.. و”لوحات فسيفساء توتول “.. المؤرخة من العصر اﻵكادي باﻷلف التالت ق.م .. والمشهورة بكل العالم ونحنا أصحابها مو سامعين فيها!! بالجزيرة السورية على بعد 3كم شمال مدينة الرقة عند ملتقى نهر الفرات برافده نهر البليخ ..موجود تل البيعة أو مدينة توتول ... أكمل القراءة »

المصور السوري #هشام _ زعويط Hisham Zaweet ..عيّنُ نسر من السماء و يّدُ فنان في الأرض ..- بقلم المصور : فريد ظفور

المصور السوري #هشام _ زعويط Hisham Zaweet .. عيّنُ نسر من السماء و يّدُ فنان في الأرض .. بقلم المصور : فريد ظفور شرعت أكتب الفصل الأخير من مسرحية الضوء..ململماً شموعي وأزهاري وذكرياتي..كنت مشتاق لأعرفكم على عوالمه الفوتوغرافية ..تهامسني حكايات صوره وتسكرني أنفاس تدرجاته اللونية والرمادية..فلنهنأ بتكوينات أعماله ..بقصائد صوره التي لابحور فيها ولا أوزان عروضيه..صاغتها عين نسر يحلق في ... أكمل القراءة »

كتبت جائزة ( هيبا HIPA ) ..في فوتوغرافيا عن : المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء السادس ..- فلاش : مصوّرات الإمارات .. رحلة نجاح على منهج الرقم – 1.. – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء السادس نصل معكم للجزء السادس من مسلسل الإبداع البصري المتنوّع الخاص بالعدسة النسوية الإماراتية، التي تتميّز بعمق التجربة وثرائها ونتائجها المحلية والدولية الـمُشرّفة. إن مكنون البيئة البريّة المحلية في دولة الإمارات، بمكوّناتها وطبيعتها الساحرة، هو نقطة التركيز الأولى لعدسة المصورة الإماراتية موزة الفلاسي، التي تعتبر التصوير وسيلة ... أكمل القراءة »

الكابتن المبدع #حسام_ الدين_ الضاهر..فنان تشكيلي سوري يعشق اللوحات الفنية الشرقية..- بقلم المصور: فريد ظفور

الكابتن المبدع #حسام_ الدين_ الضاهر.. فنان تشكيلي سوري يعشق اللوحات الفنية الشرقية.. بقلم المصور: فريد ظفور كحلم أبيض تحت سماء مرصعة بالنجوم..الألوان تنبجس من كل مكان..من الإطار الذي يحدد اللوحة ومن القماش الذي يحجب الماورائيات..دلني أيها المساء على دروب الفن ..دليني أيتها الريش إلى جبالك الفنية الوعرة..دلني ياقلب على الحب المعرفي الفني لأحاول رؤية العالم أكثر جمالاً وإشراقاً..فلو كان بيدي ... أكمل القراءة »

كتبت جائزة ( هيبا HIPA ) ..في فوتوغرافيا عن : المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الخامس ..- فلاش : سمعة وإنجازات العدسة النسوية الإماراتية، فَرَضَت احترامها على الجميع – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الخامس الوصول للجزء الخامس في سلسلة حديثنا عن إبداعات العدسة النسوية الإماراتية، هو دليل دامغ على اتساع المساحة الإبداعية لهذه العدسة المجتهدة والتي لا تقنع بحدود الاحتمالات، بل تتخطّاها بثقةٍ وثبات. علا اللوز، مصورة إماراتية درست لغة الأرقام لكن لغة العدسة نجحت في سرقة اهتمامها وتوظيف شغفها، ... أكمل القراءة »

الأستاذ#سلمان_ الأحمد.. همزة وصل بين الإختراع و الإبداع الزراعي.. و أنزيم تفاعل للمواهب الشابة..- بقلم المصور : فريد ظفور

الأستاذ#سلمان_ الأحمد.. همزة وصل بين الإختراع والإبداع الزراعي..و أنزيم تفاعل للمواهب الشابة.. بقلم المصور : فريد ظفور أتأمل كشاهد غامض..إنها ساعة الشفق..أتأمل بإعجاب وأنا تحت بوابة التاريخ أجالس ماتبقى من ضوء النهار..وأسرح في الأراضي السابحة بالليل ..بعد أن آن الكرم يعتصر بعد موسم القطاف ..في أخاديد الوطن ..خياله المرتفع الأبيض..يفتح للأطفال طريق المستقبل ..يزرع الوادي سنابل..بحركة مباركة للبذار أنها تمتد ... أكمل القراءة »

كتبت ( هيبا HIPA ) جائزة حمدان الدولية للتصوير في فوتوغرافيا عن : المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الرابع.. – فلاش: من الثقافة والتراث إلى علم الجريمة، توظيفات نسوية إبداعية للعدسة الإماراتية .. – Saad Hashmi | HIPA

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الرابع في رابع حلقاتنا التي تسلّط الضوء على إبداعات العدسة النسوية الإماراتية، نقف عند مصورة إماراتية شابة ذات نظرة بصرية خاصة، وبديهة فوتوغرافية تماهت مع ألوان علم دولة الإمارات العربية المتحدة، ووجدت كينونتها في التصوير الثقافي المتسق مع التراث الإماراتي العريق، والهوية التاريخية المميزة للدولة وما تشمله ... أكمل القراءة »

لنتذكر مع الأستاذ #يحيى_ مساد ..في عام 2016م ..مقالته.. لغة الضوء مفتاحك للإبداع في عالم الفوتوغراف.. – همسة :  الضوء لغة خاصة غير منطوقة ولكنها محسوسة ..- مشاركة: ‏‎Yahya Massad‎‏ مع ‏‎Galal El Missary‎‏ 

‏‎Yahya Massad‎‏ مع ‏‎Galal El Missary‎‏ ‏١٧ سبتمبر ٢٠١٦‏، الساعة ‏٧:٥٧ م‏ ·  مقال .. لغة الضوء مفتاحك للإبداع في عالم الفوتوغراف. كثيرة هي التحديات التي تواجه أي مصور في فهم الضوء بشكل سليم بغض النظر إلى مستواه إن كان مبتدئاً أو هاوياً أو محترفاً . فهم الضوء بإختصار شديد هو أشبه بتعلم اللغات .. وجميعنا يعرف مدى صعوبة تعلم لغة ... أكمل القراءة »

كتبت ( هيبا HIPA ) جائزة حمدان الدولية للتصوير في فوتوغرافيا عن : المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الثالث.. – فلاش: العدسة النسوية في الإمارات خاضت تجارب فريدة وغير متشابهة إلى حدٍ كبير ! . – Saad Hashmi | HIPA

– Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الثالث في تناولنا الثالث لإبداعات العدسة النسوية الإماراتية، نقفُ قليلاً عند تجربة أول مصورة صحفية إماراتية، وهي خلود الشحي، والتي امتهنت التصوير الصحافي في ربيعها الرابع عشر، حملت كاميرتها لتشكّل قصتها الصحافية من زوايا خاصة رغم صعوبة مهام العدسة الصحافية خاصة بالنسبة لمن في سنّها. بدأت ... أكمل القراءة »

كتبت ( هيبا HIPA ) جائزة حمدان الدولية للتصوير في فوتوغرافيا عن : المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الثاني.. – فلاش: التصوير من الفنون التي تختار أصحابها .. وتُرغِمُهم عليها بسُلطة الشغف ! . – Saad Hashmi | HIPA

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الثاني نتابعُ حديثنا عن “أم المصورين” شيخة جاسم محمد مبارك السويدي، والتي أبصرت النور عام 1936 في فريج المرر بديرة دبي، وفي مراحل مبكرة من حياتها اكتشفت موهبتها البصرية الفطرية من خلال دقة ملاحظتها للتفاصيل المتعلقة بالأشخاص والأشكال حولها، الأمر الذي دفعها لرسمهم بالفحم الأسود. ثم تطوّر ... أكمل القراءة »

كتبت ( هيبا HIPA ) جائزة حمدان الدولية للتصوير في فوتوغرافيا عن : المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الأول.. – فلاش: من مميزات العدسة النسوية الإماراتية، أنها دائمة التعلّم والاكتساب والتعطّش المعرفيّ. – Saad Hashmi | HIPA

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا المصوّرة الإماراتية .. ضوءٌ يتوهّج إبداعاً – الجزء الأول احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بـ”يوم المرأة الإماراتية” في 28 أغسطس 2018. هذا اليوم الذي جاء اختياره تزامناً مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في هذا اليوم من عام 1975. مناسبة هذا العام أتت تحت شعار “المرأة على نهج زايد”، تزامناً مع مئوية زايد وإعلان صاحب ... أكمل القراءة »