الجديد
الرئيسية / فوتوغرافيا الأربعاء

فوتوغرافيا الأربعاء

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا .. كيف تعمل هذه الكاميرا ؟ . – فلاش : إذا اعتقدتَ أنكَ تعرف الكثير عن التصوير .. عُد لنقطة البداية !..- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA فوتوغرافيا  كيف تعمل هذه الكاميرا ؟ بعد عدة سنوات من ممارسة التصوير، هناك حضور كبير للثقة بالنفس يشعر بها المصور، فقد اكتسب العديد من المهارات والحيل والمعلومات عن طرائق التصوير وفنونه وأسراره، وأنواع الكاميرات والعدسات، وتقنيات تحرير وتعديل الصور والتلاعب الرقميّ، بالإضافة لظروف التصوير المناسبة من حيث الإضاءة والمؤثرات وغيرها. عندما تصل لهذه المرحلة من القوة ... أكمل القراءة »

كتبت ( هيبا ) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا ..عن.. صور .. قبل النوم  – فلاش : إياكم والتقليل من قيمة الصور .. فالبعض يعتبرها أوكسجينه اليومي  ..- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  صور .. قبل النوم  علاقة التصوير بالمشاعر علاقةٌ قديمةٌ مُتجدِّدة، تناولناها من عشرات الزوايا والمواقف والتجارب، ومؤخَّراً تحدَّثنا عن قيمة إسعاد الناس كونها من أسمى رسائل الكاميرا، وطرحنا سؤالاً واسعاً هو (كمصور.. ما الذي تستطيع فعله لإسعاد الناس؟) وطرحنا عدداً من الاقتراحات والأفكار والقصص التي يتم تنفيذها يومياً على مستوى العالم من قبل مصورين يهتمون ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا عن..  إتيكيت الصورة .. ثقافةٌ جميلةٌ تتوسَّع . – فلاش : شكراً لكل من كان سبباً في إنجاحِ صورةٍ جميلة، وإسعادِ أصحابها بها..- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  إتيكيت الصورة .. ثقافةٌ جميلةٌ تتوسَّع  هل شاهدتَ رجلاً مُسنَّاً في أحد مراكز التسوق يحمل الهاتف المحمول أو الكاميرا في وضعية التصوير ؟ ويحاول التقاط صورٍ لزوجته التي تبتسمُ لزوجها وتحاول تعديل أسلوب وقفتها أمام عدسته مبديةً سعادتها بالمكان الذي يقومون بزيارته .. وبخلفية الصورة التي احتارت كثيراً قبل اختيارها، هل ستواصل طريقك بينهما كالمُعتاد ... أكمل القراءة »

كتب الأستاذ #سعد_ محمد_ الهاشمي..مقالة بعنوان : لا تتزوج.. إذاً.. ..إذا كنتَ تعتقد أن عقول الفتيات “صغيرة”.. إذن لا تتزوّج!احتفظ بعقلك “الكبير” لنفسك! ..و إذا كنتِ تعتقدين حرفياً أن “الرجال جميعهم أطفالُ”.. إذن لا تخسري “عزوبيتك”!..

سعد محمد الهاشمي لا تتزوج.. إذا.. كاتب وصحافي، مُدرِّب ومستشار في التنمية الشخصية والاجتماعية وتطوير الإبداع البشري. البورد الأمريكي في البرمجة اللغوية العصبية والعلاج بالتنويم الإيحائي إذا كنتَ تعتقد أن عقول الفتيات “صغيرة”.. إذن لا تتزوّج!احتفظ بعقلك “الكبير” لنفسك! إذا كنتِ تعتقدين حرفياً أن “الرجال جميعهم أطفالُ”.. إذن لا تخسري “عزوبيتك”! إذا كنتَ تعتقد أن المرأة يجب أن تكون طوال ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي ..في فوتوغرافيا عن أساطير الأرض .. حقيقة في حضور العدسة – فلاش : شكراً لكل من خاطروا كي يهدوننا بعدساتهم .. دهشة الحقيقة ! .. – مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA ‏ فوتوغرافيا  أساطير الأرض .. حقيقة في حضور العدسة  منذ نعومة أظفارنا رافقتنا العديد من الأساطير التراثية المختبئة وسط القصص التي كانت تُسرَدُ على أسماعنا، تارةً بقصد التسلية وتاراتٍ بمقاصد أخرى منها زرعُ القِيَم والأفكار وإيصال العِبَر والفوائد. مع الوقت وفي حضور النضج والإدراك تَكشَّفت لنا حقيقة أن نسبةً كبيرةً من تلك القصص كانت من مَحضِ ... أكمل القراءة »

المتألق الأستاذ #فراس_ رهّجة..عَينُ المفتاح السَّاهرة ..وصاحبُ النهفات الظريفة..- بقلم المصور: فريد ظفور..

المتألق الأستاذ #فراس_ رهجة.. عين المفتاح الساهرة ..وصاحب النهفات الظريفة..   بقلم المصور: فريد ظفور.. لمس حوافي الأفق ..وجس مفاتيح الوطن..وإندثر في عب الريح..سمع الشفق يغني لفيروز..لامس جيب الغيمة..فرأى وجه إمرأة يألفه..فتذكر أماً نزفت ماء العمر..لتسقي قافلة عناقيد تتلوى في كرمتها..يتحول طيراً يتسلق مواويل الحب.فيقطف أجملها..يتحول عصفوراً في الليل وعندليباً في النهار..ينقر صمت مفاتن ومواجع الحياة..هذا ركام الضحايا بعينيه يبكي ... أكمل القراءة »

الدكتور #محمد _عبد الله _الأحمد..سُنونّو مهاجر..يُحاكمُ الواقع.. ويكسرُ جدران المَحظور..- بقلم المصور : فريد ظفور

الدكتور #محمد _عبد الله _الأحمد.. سنونو مهاجر..يحاكم الواقع ويكسر جدران المحظور.. بقلم المصور : فريد ظفور نقش فوق الغيم نبوءاته..ياملكوت الثلج ..ألا يبعث في الأرض غراب يخفي سوأتنا..وينادينا الحلم فنسبح في قاع الظلمات ونغرق متآلفين مع الموت..هي ذي الأنهار تصفق ..ما أقرب مئذنة الحرية تدعونا..لروائح نعناع بلادي ..كي نبدأ ميلاداً في نرجس عينها..كي تصغي لنشيدنا وتظلل أشجار القلب بغيمات ضفائرها ... أكمل القراءة »

الفنان #سامر _إبراهيم _أو# سامر_ أبو ليلى..ربان سفية مسرح خمص..ينشر عطره الفني في أرجاء الفضاء السوري والعربي..- بقلم المصور: فريد ظفور

الفنان #سامر _إبراهيم _أو# سامر_ أبو ليلى. .ربان سفية مسرح خمص..ينشر عطره الفني في أرجاء الفضاء السوري والعربي.. بقلم المصور: فريد ظفور في الأفق المجدول ضفائر فنية..يزهو قوس القزح الزاهر بألوان الطيف السبعة..يطفر منه اللون دوائر وأشكال زخرفية..يعجن قيظ الروح الإبداعية وبرد الروح المسرحية..فينمو فيه النوء المسرحي الحائر..يزحف صمت القاعة ..ينشر جزره في الأحشاء ..ويرشف كل رصيد الماء والجهاز الخليوي..ويزفر ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي..في فوتوغرافيا.. إسعاد الناس .. من أسمى رسائل الكاميرا ! – فلاش : لقطة ! قد تكون إشراقة الأمل التي ينتظرونها ! .. – مشاركة: Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  إسعاد الناس .. من أسمى رسائل الكاميرا ! بعيداً عن التعريفات المتعدَّدة للسعادة، والفلسفات القديمة والمتجدَّدة والحديثة التي تحاول قولبة مفهوم السعادة بطريقتها ووضعه في قفصٍ ذهبيّ يناسبها، وتسطيح كافة المفاهيم الأخرى التي تختلف معها في نوع القفص وأبعاده ومكان وجوده .. الكاميرا لديها أساليب مُبسَّطة المفهوم مُعقَّدة الآلية والتنفيذ، تستطيع من خلالها اكتشاف دلائل ... أكمل القراءة »

النجم الساطع الأستاذ #قصي_ طعمة.. ( أبو روز )..أحد أعمدة الثقافة السورية..ومؤسس ومدير مشروع خوابي الثقافي..- بقلم المصور: فريد ظفور

النجم الساطع الأستاذ #قصي_ طعمة.. ( أبو روز ).. أحد أعمدة الثقافة السورية..ومؤسس ومدير مشروع خوابي الثقافي.. بقلم المصور: فريد ظفور نشر الريح المعرفية شراعاً والأماني الثقافية زورقاً وإستأنف السير..ليكتب سفراً جديداً محمل بالأماني والأمل بغد أفضل..يستجدى الخوابي بعد أن حطمت اليقظته ماقد شيدا من أحلام..ومضى مستنيراً بصبره وبفكره.. يرتدي عالمه المعرفي المنسوج من غزل الصبر والندى..وكلما مزقت الأيام والريح ... أكمل القراءة »

المصور المصري المتألق#علي _كمال Aly Kamal ..عندليب الصورة و عاشق الإسكندرية..- بقلم المصور: فريد ظفور

المصور المصري المتألق#علي _كمال Aly Kamal .. عندليب الصورة و عاشق الإسكندرية.. بقلم المصور: فريد ظفور مثل حصان الفجر الثائر..بحر الفن الضوئي..يمخر طوف العمر النازف..يبحر فوق سراب دائر…يُضفر موج اللون الأحادي وتدرجاته وموج ألوان الطيف السبعة..يصنع مجد الطلة الغائر..ويغمر بفنه وجه الأمل الآزف دمع البؤس ..ويدفق فلاشه دفق السيل بجنح الليل في الإسكندرية..ويغزل فرح القلب حرير الشام وينسج شرنقة التاريخ ... أكمل القراءة »

عاشق أوغاريت ..غسان القيّم.. اطلالة على جبل الأقرع “صفون” الحدودالطبيعية لمملكة أوغاريت منذ أربعة آلاف سنة

غسان القيم اطلالة على جبل الأقرع “صفون” الحدودالطبيعية لمملكة أوغاريت منذ أربعة آلاف سنة غبرت لصوت قادم من البعيد البعيد يهمس بنا ليقول: إن جميع ما دار من أحاديث واساطير وملاحم لهذا الجبل ..لم تعد اليوم أكثر من وثائق ارشيفية لايعود إليها إلا اصحاب الاختصاص ..ونحن ان سطرنا بعض من قصة هذا الجبل لمن لايعرفها ….إنما أردنا ان نسترق السمع ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الدولية للتصوير الضوئي ..في فوتوغرافيا عن خيال بصري .. استشراف مستقبل العلاقة مع الصورة ..- فلاش : ماذا يحمل مستقبل التصوير من عجائب ؟ شاركونا تخيُّلاتكم

فوتوغرافيا  خيال بصري .. استشراف مستقبل العلاقة مع الصورة  مالذي يمكن أن يحدث مستقبلاً في صناعة التصوير الفوتوغرافيّ؟ عجلة التطوّر التقني لن تتوقف عن إثارة الدهشة، تارةً بتحقيق إنجازاتٍ متوقَّعة .. وتارةً باجتراح عجائب مذهلة لم يكن ليصدِّقها أحد. سنتحدَّث عن بعض المفاهيم البصرية المستقبلية التي قد نجدها يوماً ما وقد أصبحت واقعاً جاهزاً للاستخدام بين أيدينا. بعض المفاهيم تجاوزت ... أكمل القراءة »

المتألقة #هيام _علي _بدر Hyam Ali Badr ..ابنة جبل صافون ..إبداعها ينطق الحجارة..بأبجدية الجمال والمحبة والسلام..- بقلم المصور : فريد ظفور..

المتألقة #هيام _علي _بدر .. ابنة جبل صافون ..إبداعها ينطق الحجارة..بأبجدية الجمال والمحبة والسلام.. – بقلم المصور : فريد ظفور.. – من أين يبدأ حديث الفن في قفص الإبداع..من عبور الضوء في حقل النرجس والياسمين الشامي..ومن إضطلاع المهر بالأخصاب..أم من فنها الملون في خصر الجبل الأقرع..مطرٌ لمجدها ..هادئة كالبحر ..مبتسمة كقنديل الملاك..لا تقذف الحجارة..لا ترمي إلى العصفور قبلتها الفنية من ... أكمل القراءة »

كتبت (هيبا) جائزة حمدان الولية للتصوير في فوتوغرافيا..تجربة الماضي لا تملك عدسة المستقبل !.. – فلاش : حدِّد رؤيتك باتجاه المستقبل فقط .. اختر أفضل أعمالك وشارك بها فوراً..- مشاركة:Saad Hashmi | HIPA‏

Saad Hashmi | HIPA‏ فوتوغرافيا  تجربة الماضي لا تملك عدسة المستقبل ! 5 أيام تفصلنا عن إغلاق المشاركات في الدورة التاسعة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، والتي تحمل “الماء” عنواناً ومحوراً رئيساً لها، ويندرج تحتها أيضاً محور “ملف مصور” والمحور العام بشقَّيه الملوّن والأبيض والأسود، ومحور التصوير بالهاتف المحمول. آلاف المصورين المبتدئين من مختلف ... أكمل القراءة »