الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي (صفحة 640)

التراث اللامادي

المدينة الحمراء (مراكش القديمة Marrakech ).. سحر الماضي والحارات المغربية و تسمى عاصمة النخيل، (بالفرنسية: Marrakech) هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 920 ألف نسمة عام 2014. أسس يوسف بن تاشفين المدينة عام 1062 م

مراكش القديمة.. سحر الماضي والحارة المغربية مراكش مراكش Marrakech مونتاج لمجموعة صور لمدينة مراكش علم اللقب المدينة الحمراء ،عاصمة النخيل ،زهرة الجنوب تاريخ التأسيس 1062  الموقع الجغرافي تقسيم إداري البلد  المغرب[1] عاصمة لـ المرابطون[2] الموحدون[3] جهة مراكش آسفي  ولاية جهة مراكش أسفي المسؤولون العمدة محمد العربي بلقايد نائبه عبد اللطيف أبدوح خصائص جغرافية إحداثيات 31.63333°N 8°W المساحة 230 كم² الارتفاع ... أكمل القراءة »

يوم إطلق بالعاصمة الجزائر، فعاليات الطبعة التاسعة للموسيقى الأندلسية لمهرجان “الصنعة”، بقاعة ابن زيدون في الديوان الوطني برياض الفتح

انطلاق مهرجان الموسيقى الأندلسية “الصنعة” صحف الجزائر  تنطلق بالعاصمة الجزائر، الخميس، فعاليات الطبعة التاسعة للموسيقى الأندلسية لمهرجان “الصنعة”، بقاعة ابن زيدون في الديوان الوطني برياض الفتح، وتستمر إلى غاية الـ8 ديسمبر الجاري، بمشاركة عدة جمعيات موسيقية أندلسية قادمة من مختلف ولايات الوطن. وتنظم هذه الطبعة في غياب عميد الموسيقى الأندلسية سيد أحمد سري، الذي وافته المنية في الثالث عشر نوفمبر ... أكمل القراءة »

يوم غيب الموت الفنان والموسيقار ( إبراهيم بلجرب ) بالقليعة (تيبازة), عن عمر ناهز 69, إثر سكتة قلبية ..

صحف الجزائر  وفاة الموسيقار إبراهيم بلجرب الجزائر- غيب الموت يوم الثلاثاء بالقليعة (تيبازة), الفنان والموسيقار إبراهيم بلجرب عن عمر ناهز 69, إثر سكتة قلبية حسب ما علم لدى جمعية الفن الاصيل بالقليعة التي أسسها. ولد إبراهيم بلجرب في 18 ابريل 1947 بالجزائر العاصمة وكان لديه مسار فني حافل اشتغل خلاله على ترقية الفن الأندلسي في الجمعيات والمؤسسات التي مر عليها. ... أكمل القراءة »

يختطف الموت ( وهاب هابت ) أحد أكبر قامات المصوّرين الصحفيين الجزائريين ..وعميد الصحفيين المصوّرين يموت “لاجئا” بفندق “المنار” – مشاركة : حكيمة ذهبي

 عميد الصحفيين المصوّرين يموت “لاجئا” بفندق “المنار” صحف الجزائر فقدت الساحة الإعلامية الجزائرية أحد أعمدة الصحفيين المصورين صنّاع القطاع الخاص والصحافة المستقلة في الجزائر، وهاب هابت، أمس، إثر سكتة قلبية عن عمر يناهز 55 عاما، حيث شاءت الأقدار أن يلاقي ربه من الملجأ فندق “المنار”، الذي فرّ إليه منذ العشرية السوداء من منزله العائلي بحي بلكور الشعبي. تنطفئ الشمعة وراء ... أكمل القراءة »

ميت يبحث عن زفة ..هذه حال فرق الأفراح الإسلامية.. – مشاركة من قبل : مهدي مبارك

فرق الأفراح الإسلامية.. ميت يبحث عن زفة! 24 مارس 2017 مهدي مبارك كاتب صحفي وقاص من مصر من عرض لإحدى الفرق الإسلامية (فيسبوك) تطمس فرقة الشيماء للأفراح الإسلامية وجوه فتياتها، تعلن على فيسبوك إنها تجهز العروسة وتحيى ليالي الحنة والزفاف غير المختلطة، تقدم رسم حنة وحمام مغربي وسويت للجسم وحمام عطور، ثم أكثر من “شو”: إسكندراوي، وصعيدي، وهندي، ونوبي، وخليجي، ... أكمل القراءة »

المصور الفوتوغرافي الجزائري ( كريم بوشطاطة ) يعتبر آلة التصوير هي ملهمته..- مشاركة : عبد الرزاق بوكبة

  كريم بوشطاطة.. أن تثلج في الصّحراء 24 ديسمبر 2016 عبد الرزاق بوكبة شاعر وروائي وإعلامي من الجزائر المصور الفوتوغرافي الجزائري كريم بوشطاطة (فيسبوك) يقول المثل الشّعبي الجزائري: “الصّابر ينال”، وتقول روح الفن: “متى خيّبتُ من وثق بي؟”، ويقول المصوّر الجزائري كريم بوشطاطة، 1985، إنه جرّب المسرح والشريط الوثائقي، لكنه اكتشف ذاته، يوم قرّر أن يُبرمج نفسه على التّصوير، انطلاقًا ... أكمل القراءة »

ألف مبروك عيد ميلاد الزميل ( يونس العلوي ) ذكرى اليوم – 25 مارس 2017م الذي رأت عيناه فيه النور – مشاركة : من قبل ‏‎Youness EL Alaoui‎‏

   تمت إضافة ‏‏2‏ صورتين جديدتين‏ من قبل ‏‎Youness EL Alaoui‎‏. كم جميل أن تعود إلى البيت بعد تعب وعناء فتجد الأولاد يحضرون لك هذه المفاجأة والهدية الرائعة 25 مارس 2017 ذكرى اليوم الذي رأت عيناي النور. كل عام وأنتم أغلى ما في الحياة يا كل الحياة ( أم ريان – ريان – أحمد عمران) كل الشكر والامتنان للإخوة والأحباب ... أكمل القراءة »

المهندس المبدع ( إسلام الحواتي ) يصور المتشردين والمعذبين متنقلاً بين المدن الجزائرية ليلتقط #صوراً #للمشردين الذين ينامون و يعيشون في #الشوارع لنقل قصصهم و نشر صورهم على وسائل #التواصل_الاجتماعي أو في #المعارض

     كاميرا شاب جزائري ترصد مأساة المشردين استثمر كل أوقات فراغه وسخر مجهوداته للتنقل بين المدن الجزائرية والتقاط #صور #المشردين الذين يعيشون في #الشوارع من أجل نقل قصصهم عن طريق نشر صورهم على وسائل #التواصل_الاجتماعي أو في #المعارض بهدف تحسيس الناس بوجودهم ومزيد الاهتمام بأمرهم. إسلام الحواتي، الذي لم يتجاوز عمره الـ26 سنة، هو في الأصل مهندس معماري، لكنه ... أكمل القراءة »

عدسة الفنان العراقي ( ‏قاسم الجيزاني ) تقدم الجمال .. كَمّ أنت جميل بطبيعتك ياعراقُ ….بعض اعماله للتوثيق شكرا لكم زملائه – مشاركة من قبل : ‏قاسم الجيزاني

   تمت إضافة ‏‏8‏ صور جديدة‏ من قبل ‏قاسم الجيزاني‏. أمس الساعة ‏10:14 ص‏ · كم انت جميل بطبيعتك ياعراق ….بعض اعمالي للتوثيق شكرا لكم زملائي ‏‎Samir Mizban‎‏ و‏محمد اره أكمل القراءة »

عدسة الفنان التونسي ( عمر عبادة حرز الله ‏‎Amor Abadah Harzallah‎‏ ) ترصد مهرجان مطماطة الدولي FESTIVAL INTERNATIONAL DE MATMATA شارع بورقيبة – مشاركة من قبل : ‏‎Amor Abadah Harzallah‎‏ — في ‏‏‏‏‎Avenue Hbib Bourguiba‎‏‏.

   تمت إضافة ‏‏15‏ صورة جديدة‏ من قبل ‏‎Amor Abadah Harzallah‎‏ — في ‏‏‏‏‎Avenue Hbib Bourguiba‎‏‏. شارع بورقيبة على إيقاع مهرجان مطماطة الدولي FESTIVAL INTERNATIONAL DE MATMATA أنت و‏وليد بن الطاهر ودرني‏ و‏‎Abdullah Rhwanjy‎‏ ر أكمل القراءة »

افتتح معرض بعنوان” سيدات الأرض” للمصور الصحفي الفلسطيني ( علاء بدارنة ) بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية – مشاركة : سوسن مديني / نابلس

سيدات الأرض معرض للمصور الفلسطيني علاء بدارنة 24/03/2017 سوسن مديني- نابلس – افتتح بالأمس معرض المصور الصحفي الفلسطيني علاء بدارنة بالتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية، والذي حمل عنوان” سيدات الأرض”، في مركز الطفل الثقافي، وتزامن هذا المعرض في شهر 3 تكريماً للمرأة الفلسطينة الصامدة، العاملة، ام الشهيد، وام الأسير، المعلمة ، الأم، الزميلة، الأخت، المبدعة، ضمن فعاليات أسبوع الثقافة. ويضم ... أكمل القراءة »

” للحيلولة دون اغتيال الذاكرة ..علينا الحفاظ على الأرشيف ” ففي السابع والعشرين من شهر أكتوبر من كل عام، يُـحتفل باليوم العالمي للحفاظ على التراث السمعي والبصري، الذي قررته منظمة اليونسكو 31 أكتوبر 2011م – مشاركة بقلم: لويجي جوريو

    “الحفاظ على الأرشيف للحيلولة دون اغتيال الذاكرة” 31 أكتوبر 2011م بقلم: لويجي جوريو في 2007، سُـويّـت العديد من أحياء مدينة غروزني بالتراب(Keystone) في السابع والعشرين من شهر أكتوبر من كل عام، يُـحتفل باليوم العالمي للحفاظ على التراث السمعي والبصري، الذي قررته منظمة اليونسكو. وفي الشيشان، خاطرت زينب غاشاييفا، الناشطة والمدافعة عن حقوق الإنسان، بحياتها، من أجل توثيق الفظائع المرتكبة ... أكمل القراءة »

الاحتفال بمرور ماينيف عن مائة عام على إنشاء متحف الألب السويسري في برن قرّر وضع المجموعة الهائلة من الصور الفوتوغرافية النادرة التي يمتلكها على شبكة الإنترنت وهي ميراث نادر من الصور على ذمة الجمهور ..

صورة نادرة عن الحملة السويسرية لتسلق جبال الهملايا في عام 1956 ميراث نادر من الصور على ذمة الجمهور 03 مايو 2005م في إطار الاحتفال بمرور مائة عام على إنشائه، قرّر متحف الألب السويسري في برن وضع المجموعة الهائلة من الصور الفوتوغرافية النادرة التي يمتلكها على شبكة الإنترنت. ويضم الأرشيف حوالي 160 ألف صورة لمتسلقين وسكان الجبال، كما يعكِِـس التغييرات الهائلة ... أكمل القراءة »

ستتخلى شركة ( إلفورد – سويسرا ) الرائدة في مجال التصوير الفوتوغرافي عن تقنية التصوير الفوتوغرافي التناظري ..بعد 125 عاما منذ تأسيسها والصور الفوتوغرافية التقليدية ستصبح “عملة نادرة” بقلم : إيزابيل أيشنبرغر

الصور الفوتوغرافية التقليدية ستصبح “عملة نادرة” بقلم : إيزابيل أيشنبرغر 26 سبتمبر 2013 م بعد كل من شركة كانون ونيكون وكوداك وبولارويد وأغفا، جاء الدور هذه المرة على إلفورد – سويسرا الرائدة في مجال التصوير الفوتوغرافي، لتتخلى مُجبرة عن تقنية التصوير الفوتوغرافي التناظري. وبعد 125 عاما منذ تأسيسها، تخلت الشركة على نصف موظفيها لتنجو من الإفلاس مرة أخرى. لقد وضعت الثورة ... أكمل القراءة »

تزخر سويسرا بتراث ضخم من الصور الفوتوغرافية، لكن الحفاظ على هذا الإرث الثقافي ليس مضمونا تماما على المدى الطويل..فتكون الذاكرة البصرية.. بين أوجُه الترف وإملاءات الضّرورة – مشاركة بقلم : إيزابيل أيشنبيرغر

عندما يتعلق الأمر بالأرشيف والمحفوظات، فإن التمكن من العثور على كل شيء يمثل أكبر تحدّ. الذاكرة البصرية.. بين أوجُه الترف وإملاءات الضّرورة بقلم إيزابيل أيشنبيرغر 05 مارس 2014 م تزخر سويسرا بتراث ضخم من الصور الفوتوغرافية، لكن الحفاظ على هذا الإرث الثقافي ليس مضمونا تماما على المدى الطويل. أما المشكلة التي يطرحها الأرشيف المزدوج – للمحفوظات التقليدية والرقمية – فلا تقترن ... أكمل القراءة »