14 مصوراً ومصورة يوثقون حياة الشارع في النيبال

وثق أربعة عشر مصوراً ومصورة الحياة في النيبال متناولين أكثر جوانبها، وذلك ضمن رحلة فوتوغرافية، استمرت 10 يوماً، منذ الـ7 من شعبان 1438 هـ، وحتى اليوم الأحد الـ18 من شعبان، وذلك بإعداد وتنظيم من مركز مصوري الخليج.

وتوجه فريق الرحلة إلى النيبال بقيادة نائب رئيس مركز مصوري الخليج الفنان زكريا عبدالله آل حمد، ومسؤول التدريب الفوتوغرافي العالمي الفنان أحمد البراهيم، وقد كانت محطة أعضاء الفريق الأولى هي العاصمة النيبالية “كتمندوا”.

واستعرض آل حمد برنامج الرحلة للأعضاء بعد وصولهم وراحتهم بالفندق، ونبه إلى بعض المعلومات الفنية التي من شأنها أن تساعدهم في التقاط أفضل الصور، كما تم مناقشة بعض الأمور المتعلقة بالسلامة.

وانطلق الفريق في صباح يوم التالي إلى “كتمندوا دوربار سكوير” لتصوير حياة الشارع وحياة الناس، وبعض المعابد البوذية، ثم توزع الأعضاء في اليوم الثاني إلى فريقين، اتجه الفريق الأول برفقة المدرب البراهيم إلى قرية “كوكونا” حيث الحياة البسيطة وزيارة مدرسة القرية، أما الفريق الثاني فقد رافق آل حمد إلى قرية “بقماتي” وتصوير حياة الناس إضافة إلى زيارة مدرسة القرية.

وانطلق الفريقان في اليوم الثالث نحو مدينة “بخارى”، وقد نظم لهم البراهيم ورشة معالجة صور البرورتية بواسطة برنامج الفتوشوب، مركزاً فيها على النقاط المهمة في معالجة الوجوه وتحديداً معالجة العين ومناطق الحرق والتفتيح في الوجه خصيصًا.

وشهد اليوم الرابع رحلة الفريق إلى قرية “دامبوس Dhampus” وهي تقع في قمة أحد جبال بخارى، شملت جولة تصوير قصيرة في القرية وتوثيق حياة الناس البسيطة فيها.

وتوجهوا في اليوم الخامس نحو المزارع والبيوت الريفية، بعدها عاد الأعضاء إلى مدينة بخارى مجدداً، فيما كان اليوم السادس مخصصاً لرحلة تصوير شلال “دايڤس Davis” ومن ثم تصوير كهف “مهاديڤ Mahadev”، وبعدها التصوير في القرى المحيطة بمدينة بخارى.

وغادر الفريق مدينة بخارى في اليوم السابع عائدين إلى العاصمة النيبالية كتمندوا وتوقفوا لتصوير بعض القرى على الطريق.

وانطلق الأعضاء الى معبد “بشبوناتاث Pashopanatath” في اليوم الثامن لتصوير رجال السادو وتصوير البوذيين ونمط عباداتهم في معبد “البوذي Buddhist”، والذي يعد أكبر معبد للبوذيين في النيبال.

وخصص اليوم التاسع كيوم مفتوح لفريق الرحلة للتسوق والراحة ومعالجة الصور، ثم غادروا في اليوم العاشر العاصمة عائدين إلى البلاد.

وأعرب الفريق المشارك بالرحلة عن مدى رضاهم وسعادتهم إذ تسنّت لهم الفرصة للحصول على نتائج أكثر من رائعة، مشيرين إلى أنهم سوف يعاودون التجربة لِما وجدوه من راحة ومتعة وفائدة في الرحلة.

أسماء اعضاء فريق الرحلة:

١- زكريا آل حمد – المشرف العام
٢- أحمد البراهيم – مدرب
٣- عبدالله الدبيسي – السعودية
٤- خالد الشيخ – البحرين
٥- علي الحمدان – السعودية
٦- سراج البحراني – السعودية
٧- حسن عيد – السعودية
٨- علي عبد رب الرضا – السعودية
٩- حاتم السماعيل – السعودية
١٠- نجاة الفاضل – السعودية
١١- ليلى البراهيم – السعودية
١٢- هاجر عبدالمحسن – السعودية
١٣- سكينة صليل – السعودية
١٤- فاطمة الصبيحة – السعودية

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.