كتب الناقد الأستاذ : أنور الدرويش ..وللتاريخ نبين .. ان صورة السيد عبد البرجس ( الرجل المجدوب ) لا تعود للفنان العالمي مراد الداغستاني ..- مشاركة: الجمعية العراقية للتصوير / فرع نينوى

من باب الامانة المهنية والحرص على المكانة الفنية الابداعية للفوتوغرافي العالمي رئيس الجمعية العراقية للتصوير في نينوى لاكثر من دورة . المرحوم مراد الداغستاني .
. لاحظنا لمرات عديدة وعلى اكثر من صفحة لصفحات التواصل الاجتماعي وبضمنها التي سميت تيمنا بأسمه ( صفحة المصور العالمي مراد الداغستاني ) نشر بعض الصورة ومنهم الصورة ادناه باعتبارها ملتقطة بعدست المرحوم .
وللتاريخ نبين .
ان صورة السيد عبد البرجس ( الرجل المجدوب ) لا تعود للفنان العالمي مراد الداغستاني … لاسباب كثيرة جدا … اولها انني لم اعرف عن الفنان مراد الداغستاني ابدا انه صور صورة واحدة بأنارة فلاش ( ومضة ) فهو لا يصور الا من خلال انارة ثابتة اما نهارية في الشمس او باعتماد المصابيح وذلك لتلافي الظلال الغير مستحبة . وثانيهما . لو انه صور هذه اللقطة ماكان ليصورها بالملون رغم انه عاصر الملون وان كان ذلك لمدة قصيرة قياسا لحياته الفنية . لان هذه الصورة تتطلب التصوير بالاسود والابيض لاسباب فنية . وثالثا الصورة في تكوينها مشتته وفيها مفردات رغم انها تخدم الموضوع الا انها افشلت الكادر بسوء وجودها مثل اباريق الشاي فالقطع فيهما يخل في التكوين .علاوة على عدم دقتهما . وانعكاسات الظلال خلفهما تقلل من قيمة الصورة وجودتها.. واخيرا لامقارنة فنية او تقنية بين اي عمل نجده لمراد مع هذه الصورة … . ومن باب الامانة واخلاقيات العمل ان اذكر فهي في اعناقنا نحن ابنائه ولابد من التوضيح . مع خالص التقديري والاحترام …….

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏
الجمعية العراقية للتصوير / فرع نينوى
أعجبني
أحببته
هاهاها
واااو
أحزنني
أغضبني

تعليق

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة