Large_1237993298

فريق التصوير السينمائى

عملية التصوير السينمائي هي عبارة عن كيفية تجميع العناصر البصرية داخل الكادر وإضاءتها وتسجيلها على شريط الفيلم ، والمصورالسينمائيCinematographer هو الشخص المسؤول عن هذه العملية ، وعادة ما يطلق عليه “مدير التصوير Director of photography”. مدير التصوير : Director of Photography وظيفة مدير التصوير هى ترجمة رؤية المخرج على الشاشة بناء على مناقشاتهما معاً. وهو يلعب دوراً حيوياً للغاية فى موقع التصوير من خلال مسؤوليته عن الإضاءة ، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع ، وبالتالى في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم . أى أنه يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة المكتوبة فى السيناريو تبعا لرؤية المخرج . وتقع في دائرة مسئولياته أيضا اختيار نوع نيجاتيف الفيلم ، ومعدات الإضاءة ، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور، والأكسسوارات , والملابس ، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator , وكبير عمال الإضاءة gaffer، والماشنيست key grip .لهذا فإن مدير التصوير يأتى تالياً فى الأهمية بعد المخرج مباشرة ويكفى أن طريقة إنجازه للعمل تحدد مدى الالتزام بجداول التصوير وبالتالي بحدود الميزانية .

المصور : Camera Operatorهو المسئول عن التصوير بالكاميرا ، وحركتها ، وضبط بؤرة العدسة , وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير . وهو من قلائل العاملين في الفيلم الذين يمكنهم رفض طبع اللقطة بعد تصويرها لأن فيها خطأ ، كما يمكنه أن يطلب إيقاف التصوير اذا أحس بأن اللقطة لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير . وغالبا مايستعين فى عمله بمساعد مصور واحد أو أكثر.

مساعد مصور أول :
1st assistant camera operator

هو المسئول عن نصب الكاميرا فى مكان التصوير ولضم الفيلم setting and threading the camera فيها وتركيب العدسة عليها , ومتابعة وضوح الصورة أثناء تصوير اللقطة , وكتابة تقارير الكاميرا للمصور.
تقرير التصوير اليومى

رقم اللقطة المشهد حجم اللقطة العدسة المسافة المرشح الفتحة الصوت المكان الوقت
مساعد مصور ثان : 2nd assistant camera operator
هو المسؤل عن إحضار الفيلم الخام إلى موقع التصوير, وكتابة البيانات الخاصة بالمخزون المتوفر منه , وتعبئة الأفلام فى خزانة الكاميراloading magazines , ونقل الكاميرا من موقع لآخر ويكون مسئولاً أمام المساعد الأول .
الماشنيست : Key Grip هو المسئول عن تجهيز معدات تحريك الكاميرا فى مكان التصوير, ومن مهامه الضرورية أن يقومبتنفيذ حركات الكاميرا على الحاملة dolly، أو ذراع الكاميرا boom ، أو الرافعة crane , أو الشاريو Tracking. أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير.


 

كبير عمال الإضاءة : Gafferهو فنى الكهرباء الأساسى فى موقع التصوير أى أنه المسئول أمام مدير التصوير في كل ما يختص بالإضاءة ، بما فيها عمل قائمة بكل معدات الإضاءة المطلوبة فى تصوير الفيلم , وتجهيز الإضاءةفى كل لقطة كما خطط لها مدير التصوير ، ويتضمن هذا اختيار الوسائل المناسبة لتثبيت مصادر الإضاءة ، وتوصيلها بمنابع التيار الكهربى وضبط مستواها أثناء التصوير. بل وأيضا عن صيانتها . وكل ذلك تحت إشراف مدير التصوير.
http://www.forums.topmaxtech.net/t2162.html

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.