تعرف على (( معنى كلمة دمشق ـ دمشقيون ـ القلمون ـ داماس ـ ديموس ـ هيبو داماس )) ..المؤرخ : عامر رشيد مبيض ..- المصور : خلدون الخن‏ ..

صورة ‏عامر رشيد مبيض مؤرخ‏.
صورة ‏عامر رشيد مبيض مؤرخ‏.
صورة ‏عامر رشيد مبيض مؤرخ‏.
صورة ‏عامر رشيد مبيض مؤرخ‏.
صورة ‏عامر رشيد مبيض مؤرخ‏.

معنى كلمة دمشق ـ دمشقيون ـ القلمون ـ داماس ـ ديموس ـ هيبو داماس :
عامر رشيد مبيض ، مؤرخ حلب عالم آثار Aleppo
معنى الدمشقيون : النبلاء ـ الأشراف ـ الناس من ذوي الحسب والنسب .
ـ دمشق أوجدت أول تنظيم عملية الجنسية والمواطنية { السجل المدني ـ النفوس } في التاريخ في القرن الرابع قبل الميلاد .
1 ـ الدمشقيون :
معناها « الأشراف ـ النبلاء ـ الناس من ذوي الحسب والنسب ـ الشعب الأصيل ـ دمه نقي طاهر » . كان للدمشقيين نصيب كبير في تأسيس الحضارتين اليونانية والرومانية . باعتبار أن العشائر العربية الأمورية السورية التي توزعت في اليونان وروما وأوربا ، هم الذين أسسوا حضارة كريت واليونان وروما ونابولي ومرسيليا . وإن المهندس العربي الآرامي الدمشقي « هيبوداموس ، ولد 500 ق.م » يعد أحد مخططي المدن اليونانية . ومعنى « هيبوداموس : داماس ـ ديموس : ابن دمشق الأصيل ـ هبة دمشق » .
2 ـ دمشق ـ داماس ـ ديموس ـ دامسكوس ـ عربية أمورية سورية .
قبل نضوج اللغة العربية ، فإن الإبدال بين السين والشين كان شائعاً عند العرب الأموريين والعرب الآراميين السوريين . يقولون : شامو = سامو = سما ـ سور = شور ـ شمأل = سمأل ـ شمش = سمس ـ شجرة = سجرة .
3ـ أما حرف السين في كلمة « داماس » فهو للتعظيم ، مثل { بعل = بعليس ـ عدن = أدون = أدونيس } . وفي الإمالة المضمومة « ديموس » .
4ـ وفضلاً عن ذلك ، كان الإبدال بين القاف والكاف شائعا = صقر ـ صكر ، لهذا فإن كلمة { دامسقوس ـ دامسكوس } مؤلفة من مقطعين { ديمو ـ دامو = معناها آدم = شخص ـ إنسان أصيل ، مسجل من أبوين معروفين } وحرف السين في كلمة داماس ، فهو للتعظيم معناها الإنسان النبيل ، الشريف ـ دمه نقي ـ من ذوي الحسب والنسب » .
5ـ القلمون دمشق :
أما حرف القاف في كلمة « القلمون ـ دامسقوس ـ دمسق ـ دمشق » فهو اختزال للسجل والتدوين والكتابة { مكتوب ، مسجل ـ مدوَّن في السجلات الرسمية } تنظيم الجنسية والمواطنية { السجل المدني ـ النفوس } التي بدأت في دمشق لأول مرة في التاريخ .
6ـ حقائق علمية : إن نصف حضارة الإغريق هي دمشقية … والتفاصيل لاحقا إن شاء الله .
ـ يسمح بنقل المادة والمشاركة على جميع المواقع ، كما وردت حريفاً .

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.