لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.لا يتوفر نص بديل تلقائي.

 تمت إضافة ‏‏6‏ صور جديدة‏ بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

‏28 مارس، 2014‏، الساعة ‏02:13 ص‏

 رحلة الدودة من سجن الشرنقة إلى فضاء حرية الربيع .. وكيفية التحول من دودة الفراشة الى الفراشة – مع صباغ الدودة القرمزية ..

http://www.almooftah.com/wp-admin/post.php…
http://almooftah.com/vb/showthread.php?p=289042#post289042

يرزق الدود في الحجر الجلمود. أي أن الله كفيل برزق عباده ومخلوقاته ، فهو يرزق الدودة الصغيرة الموجودة في الحجر ، وعلينا ألا نقلق …

 

دودة قرمزية
من ويكيبيديا


الدودة القرمزية

أنثى (يسار) وذكر (يمين) الدودة القرمزية.
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الطائفة: حشرات
الرتبة: Homoptera
الفيلق: Coccoidea
الفصيلة: Dactylopiidae
الجنس: Dactylopius
النوع: D. coccus
الاسم العلمي
Dactylopius coccus
كوستا (en)‏، 1835
مرادفات
Coccus cacti لينيوس، 1758
Pseudococcus cacti بورميستر (en)‏، 1839
الدودة القرمزية (بالإنجليزية: Cochineal) وتسمى أيضا (Dactylopius coccus) هي حشرة حرشفية من رتبة (Sternorrhyncha)، يستخرج من هذه الحشرات صباغ الكارمين القرمزي اللون.
صباغ
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: كارمين
يستخرج الصباغ القرمزي من أنثى الدودة القرمزية. تستخدم الدودة القرمزية لإنتاج الأصبغة الحمراء والبرتقالية. يأتي اللون من حمض الكرمنيك (en)‏. تبلغ نسبة محتوى حمض الكرمنيك الطبيعي المستخرج من الدودة 19-22% [1]. تقتل الحشرات بالغمس في الماء الساخن أو بالتعرض لأشعة الشمس أو البخار أو حرارة الفرن. وكل طريقة من هذه الطرق تعطي لونا مختلفا مؤدية إلى التنوع الكبير في ألوان الأصبغة الناتجة. يجب أن تجفف الحشرات حتى تبلغ 30% من وزن جسم الحشرة الأصلي قبل أن تخزن دون أن تتعفن[2] . ونحتاج إلى 70000 حشرة لصنع رطلا واحدًا من صباغ الدودة القرمزية[3].
يوجد نوعان رئيسيان من صباغ الدودة القرمزية: خلاصة الدودة القرمزية وهي مادة ملونة مصنوعة من أجسام الحشرة الخام المجففة والمسحوقة، والكارمين وهي مادة ملونة مستخرجة من الحشرة وهي أكثر نقاءً. ولتحضير الكارمين يغلى مسحوق أجسام الحشرة في الأمونياك أو محلول كربونات الصوديوم، وتزال المادة غير الذوابة بالترشيح، وتضاف الشبة إلى المحلول الملحي الصافي لحمض الكرمنيك لترسيب ملح الألمنيوم الأحمر. يكون اللون نقيا بضمان غياب الحديد. يمكن إضافة كلوريد القصديروز، أو حمض الليمون، أو البورق، أو الجيلاتين للتحكم بصيغة المادة المترسبة. وتضاف كربونات الكالسيوم إلى الشبة من أجل الحصول على تدرجات اللون الأرجواني[4].
أنتجت البيرو في سنة 2005 م حوالي 200 طن من صباغ الدودة القرمزية في السنة وأنتجت جزر الكناري 20 طن في السنة[1][2]. وقد بدأت شيلي والمكسيك حديثا في تصدير الدودة القرمزية[5]. تعد فرنسا أكبر مستورد للدودة القرمزية، كما تستورد إيطاليا واليابان أيضا هذه الحشرة. معظم هذه المستوردات تعالج ثم يعاد تصديرها للاقتصاديات المتطورة الأخرى[2]. بلغ السعر السوقي للدودة القرمزية في سنة 2005 بين 50 إلى 80 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام الواحد[6]، في حين أن سعر الأصبغة الغذائية الخام الاصطناعية متوفرة بسعر من 10 إلى 20 دولارًا أمريكيًا للكيلوغرام الواحد[7].
الاستخدامات

صوف مصبوغ بصباغ الدودة القرمزية
استخدم صباغ الدودة القرمزية من أجل تلوين الأقمشة. وفي أثناء الفترة الاستعمارية، وإدخال الخاروف إلى أمريكا اللاتينية، تزايد استخدام الدودة القرمزية لأنها تعطي لونا مركزًا وتترسخ على الألبسة الصوفية أكثر من الملابس المصنوعة من ألياف القطن، والصبار الأمريكي وألياف اليُكة. وعندما اكتشف السوق الأوربي جودة هذا المنتج ازداد الطلب عليه تصاعديًا، وفي بداية القرن السابع عشر بدأت التجارة العالمية به[8]. وأصبح الكارمين منافسًا قويا للملونات الأخرى مثل جذور نبات الفوة، والقرمز، والدودة القرمزية البولندية (en)‏، والخشب البرازيلي وأرجوان صور[9] والتي كانت تستخدم في صباغة ملابس الملوك والنبلاء ورجال الدين المسيحي. وفي القرون الماضية كان صباغ الدودة القرمزية أكثر الأصبغة أهمية واستخداما في إنتاج السجاد الشرقي المنسوج يدويًا، حيث احتل مكان اللك (en)‏ تماما[8]. وقد استخدام في الرسم، والسجاد، والأعمال اليدوية[10]. ويعد الصوف والقطن الملون بهذا الصباغ مهمًا جدًا في الفلكلور المكسيكي.


ويستخدم صباغ الدودة القرمزية في الوقت الحاضر كصباغ للنسيج ولمستحضرات التجميل وكملونات غذائية طبيعية. ولم يعد الرسامون يستخدمونه، وقد استعيض عنه باللون الأحمر الاصطناعي وهو غير متوفر للشراء بسبب ضعف ثباتيته اللونية ضد الضوء. وعند استخدامه كمواد مضافة للغذاء يجل ذكر ذلك على لصاقات التغليف[11]. ويدرج الكارمين أحيانا على أنه E120. وقد وجد أن عددًا قليلا من الناس يتحسسون من الكارمين، وتتفاوت الحساسية من الحكات الجلدية الخفيفة (الشرى) إلى الرجفان الأذيني وصدمة الحساسية، وقد وثقت 32 حالة حتى الآن[12]. وقد وجد أن الكارمين قد يسبب الربو لدى بعض الناس[11]. وقد أوصت “مجموعة دعم الأطفال المفرطي الحركة” (Hyperactive Children’s Support Group) بإزالة الكارمين من النظام الغذائي للأطفال المفرطي النشاط. يستخدم صباغ الكارمين الطبيعي في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل مما يجعل المنتج غير مقبول للمستهلكين النباتيين، وينظر العديد من المسلمين للمواد الغذائية الحاوية على الكارمين على أنها محرمة لأن الصباغ مستخرج الصبغة من الحشرات. ويتجنب اليهود أيضا الأغذية الحاوية على هذه المواد المضافة (مع أنها ليست كشروت وبعض السلطات تسمح باستخدامه لأن الحشرات جففت وحولت إلى مسحوق[13]).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التحول من دودة الفراشة الى الفراشة
في احد الايام ,وحين كان جوشوا في السادسة من عمره , عاد الى البيت باكيا بكاءا هستيريا لان احد اصدقائه وقع من فوق آلات لعب الأطفال في المدرسة ومات فجلس الأب انتوني معه وقال له ” أعرف شعورك يا حبيبي,لا بد انك تفتقده وانت تحس بهذه المشاعر . ولكن عليك ان تعرف ايضا انك تشعر بذلك لأنك دودة فراشة ” قال : “ماذا؟” .
كان الاب هنا قد كسر نمطه بعض الشيء , ثم اضاف :” انك تفكر وكأنك من ديدان الفراش” فأخذ يسألني عن معنى ذلك .
فقال :”هناك نقطة تعتقد فيها معظم ديدان الفراشات انها مات وان الحياة قد انتهت. متى يحدث ذلك ؟ أجاب “نعم ,حين تبدأ تلك الأشياء تلتف حولها” . قال الاب :” نعم , فديدان الفراش تلتف في داخل شرنقتها وتدفن داخل كل تلك المواد .
أتعرف انك اذا فتحت الشرنقة فلن تجد الدودة داخلها , بل هناك مادة لزجة دبقة. كل الناس يظنون , بما في ذلك دودة الفراشةانها ماتت. ولكنها في لواقع تكون قد بدات تتحول . هل تفهمني ؟ فهل تتحول من شيء الى شيء اخر آخر. ماذا ستصبح بعد وقت قصير ؟” قال : “فراشة”
قال الاب : ” هل يمكن لدودات الفراش الاخريات الاتي توجد على الارض ان ترى ان هذه الدودة اصبحت فراشة ؟” قال : لا ” قال الاب :” وحين تخرج الدودة من داخل الشرنقة ,ماذا تفعل ؟ قال جوشوا : ” تطير ” قال الاب انتوني ” نعم , والشمس تجفف جناحيها فتطير. وتصبح أجمل مما كانت عليه وهي دودة. فهل اصبحت اكثر حرية أم أقل حرية ؟ ” أجاب : ” أكثر حرية بكثير” قال الأب ” هل تعتقد انها تصبح أكثر مرحا ؟ ” أجاب ” نعم, لم تعد لها كل تلك الارجل بحيث تتعب! ” فقال: الاب ” نعم هذا صحيح , فهي لا تحتاج للأرجل بعد لأنه أصبحت لديها أجنحة , واعتقد ان لصديقك اجنحة ايضا”.
” هل ترى ,ليس من حقنا اذا ان نقرر حين يصبح شخص ما فراشة. اننا نعتقد ان هذا خطأ . ولكن الله سبحانه وتعالى يعرف الوقت المناسب لذلك . نحن الآن في الشتاء وانت تريد ان تكون في الصيف.ولكن الله تعالى هو الذي يخطط لكل ذلك .علينا ان نؤمن بان الله سبحانه وتعالى أقدر منا على معرفة كيفية تكون الفراش . وحين نكون ديدان الفراش لا نعرف انه يوجد هناك ما يسمى فراشات لأنها فوق,أعلى منا ,ولكن علينا أن نتذكر أنها موجودة هناك” ابتسم جوشوا وعانق اباه وهو يقول :
“لا بد أنها فراشة جميلة ”

وفي الربيع تخرج يرقة من كل بيضة وتبدو كالدودة ذات الأرجل. وهي لا تشبه أمها أو أباها… – ليس من حيث المظهر الخارجي ولا من حيث المأكل ولا من حيث المحيط الذي تعيش فيه!

وتقضي اليرقة معظم وقتها في تناول الطعام. وفي الواقع في تناول كميات كبيرة من الطعام… هناك أنواع من الفراش يزيد وزنها بـ9000 ضعف خلال شهر! ولو نما وتطور طفل معين مثل اليرقة، لأصبح وزنه كوزن الفيل خلال أسبوع. ومن الواضح بالنسبة لكم أن هذا وزن كبير وضخم…
إن جلد اليرقة لا يكبر مع باقي أنسجة الجسم، ولذلك تقوم اليرقة من فترة إلى أخرى بإزالة الجلد وتطوير جلد آخر جديد أكبر من سابقه مكان الجلد القديم. ويطلق على هذه العملية اسم الانسلاخ.

وبعد عدة أسابيع، تأخذ اليرقة مكانـًا لها (على نبتة أو على الأرض، حسب نوع الفراشة) ومن ثم تتحول اليرقة إلى خادرة. وفي هذه المرحلة تبدو الخادرة وكأنها جسم صامت – علبة أو درنة (وهذا أيضًا متعلق بنوع الفراشة). فهي لا تأكل ولا تتحرك من مكانها (لكنها كائن حي). وفي داخل العلبة تحدث تطورات معينة وفي نهاية الأمر تخرج الفراشة من الخادرة.
حمراء أو صفراء، منقطة (مرقطة) أو ذات رسم على الجناحين. لكل نوع هناك ألوان خاصة به.

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
+‏2‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.