معرض “الكشف أو Exposure ”
تجربة فريدة لفنانين شباب يحاولون تغير الواقع
– مراسل فن التصوير الفنان: نبيل بلحاج

بقدر ما ساعدت ثورة الاتصالات والإنترنت على تبادل المعلومات والصور والأفكار بقدر ما ساعدت على تحرر الجيل الجديد من النظم التقليدية لتلقي المعارف والعلوم والاطلاع على الأعمال الفنية شرقاً وغرباً، وهو ما فكك سيطرة الهياكل التقليدية على ممارسة العمل الفني وتسويقه والاحتفاء به،.وباستطاعتنا اليوم ملاحظة آثار تلك العولمة التشكيلية في أعمال العديد من الفنانين الناشئين..
ومن خلال هذا المنطلق يقدم 7 طلاب فى المرحلة الثانوية بالمدرسة الامريكية الدولية بالقاهرة تجربة فريدة من نوعها فى معرضهم الجماعى ” الكشف أو Exposure “هم مريم عبده و سيندى العريان و نجلاء البنهاوى و ميرنا السيد و دانا كوسبر وشهاب شهاب الدين و سارة رفعت.. فى الثامن والعشرين من مارس 2018 ويستمر حتى السابع عشر من ابريل 2018 ، ونلاحظ من خلال الاعمال الفنية المشاركة فى المعرض الفهم العميق للمنظور والهندسة الفراغية والعالم ثلاثي الأبعاد الذي وفرته برامج كمبيوترية عدة أصبحت في متناول الجميع .كما نلحظ التأثير الكبير للأعمال المعمارية والنحتية المعاصرة على تجارب العمل المركب والماكيتات التي يقدمها هذا الجيل في مراسم المدارس وقصور الثقافة وقاعات النوادي..
كل ذلك يجعلنا نتطلع بكل ثقة إلى المستقبل ونحن واثقون من أن الجيل الجديد من الفنانين التشكيليين الناشئين في مصر سيحقق الكثير ويرفع اسم بلاده عالياً في القريب العاجل.

   

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.