لماذا في الأول من نيسان يكون عيد الكذب ..ألا يوجد عيداً للصدق ..؟! ماهو أصل كذبة نيسان : هذه الكذبة المُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم..

لا يتوفر نص بديل تلقائي.
 تمت إضافة ‏‏4‏ صور جديدة‏ بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

‏31 مارس، 2014م‏

 عيد الكذب ..لماذا أول نيسان ؟! ..ألا يوجد عيد للصدق ..؟! -أصل كذبة نيسان : هذه الكذبة المُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن “كذبة أبريل” تقليد أوروبي قائم على المزاح – غوعل أبريل كذبة نيسان …7 خدع من غوغل في كذبة أبريل .
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.

لماذا اول نيسان ؟
كانت السنة الميلادية تبدأ بشهر نيسان وليس بشهر يُناير (كانون الثاني) الى ان امر شارل التاسع ملك فرنسا عام 1564م بجعل أول السنة يناير بدل ابريل .وكان بعض الناس لا يعترفون بهذا التغيير ويصرون على ان اول نيسان هو اول السنة فيتعرضون لمواقف محرجة وسخرية الاخرين ، فنشأ تقليد مزاولة الكذب في ذلك اليوم !
ويرى آخرون ان هناك علاقة بين الكذب في اول ابريل وبين عيد “هولي” ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام ( يعني ليلة اول نيسان) وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من ابريل.
وهنالك تفاسير اخرى لنشوء هذه البدعة تمتد إلى عصور قديمة واحتفالات وثنية
‏ ‏ والطريف في كذبة اول ابريل انها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الاغنياء ‏ ‏والفقراء فقد حدث ان كان كارول ملك رومانيا يزور احد متاحف عاصمة بلاده في اول ‏ ‏ابريل فسبقه رسام بارع ورسم على ارضية احدى قاعات المتحف ورقة مالية من ‏ ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر احد حراسة بالتقاط الورقة المالية ولكن عبثا.

ومما بسترعي الانتباه ان هذه البدعة في أول ابريل منتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. وكأنهم يستحلون هذا الكذب والعياذ بالله من ذلك، ونحن نعلم أن الكذب لا يجوز ولو على سبيل المداعبة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : “ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل له، ويل له”.
لماذا يكذب الناس؟ يقول الباحث الانكليزي جون شيمل الذى شغل نفسه بالبحث عن اصول الكذب ودوافعه ‏ ‏ومسبباته “ا الكذب صفة شائعة بين البشر وتثبت كل الأدلة ‏ان المرأة اكثر استخداما للكذب من الرجل”ويرحع السبب الى عاملين اولهما نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏ ‏عاطفية من الرجل ولان الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من ارتباطها ‏ ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية ان تكون المرأة اكثر كذبا من الرجل والعامل الثاني ان الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والانسان غالبا ‏ ‏ما يلجأ الي الكذب لاحساسه بالضعف اوالاضطهاد وللهروب من واقع ‏ ‏اليم يعيشه ولان المرأة عاشت على مر العصور وفي مختلف ‏ ‏المجتمعات البشرية تعاني الاضطهاد والقهر فكان لابد وان تلجأ الى الكذب
من طرائف كذبة نيسان    :
** ملكة فرنسا ماريا مديتشي كذبت على زوجها الملك هنري الرابع (1553-1610) بان ارسلت له رسالة من  مزعومة    تحدد له موعدا وعندما ذهب الملك الى الموعد وجد زوجته الملكة بانتظاره ومعها الحاشية .( لقد سبقت ملكة فرنسا بمئات السنين النوار التي بعثت الى زوجها الشاعر الفرزدق برسالة وموعد من امرأة ليجد انها زوجته )
** وفي الاول من نيسان /ابريل 1774 نشرت جريدة المانية تصدر في برلين خبرا مفاده ان العلماء توصلوا الى انه اذا اردت ان تلون ريش دجاجاتك فما عليك ان ان تصبغ جدران الحجرة باللون الذي ترغب فيه ليتحول ريش الدجاج تدريجيا الى ذلك اللون … ويظهر ان الكثيرون قد صدقوا هذه المزحة اذ ان بعضهم كتب للجريدة بعد فترة انهم صبغوا الجدران ولكن لون ريش الدجاج لم يتغير !!
** في عام 1988 اذاعت محطة البي بي سي انه وبتأثير من كوكب جوبتر ستخف جاذبية الارض في تمام الساعة 9 و 45 دقيقة بحيث ان من يقفز في مكانه في تلك الدقيقة سيجد نفسه طائرا في الهواء لعدة ثواني !! الطريف ان الكثيرين اتصلوا بالمحطة واكدوا ان ذلك قد حصل معهم فعلا !!

واخيرا احذروا من كذبة نيسان على الانترنيت فقد تؤدي الى خراب جهازك بفايروس !!

 

7 خدع من غوغل في كذبة أبريل

Large

هناك ما يعرف بمصطلح كذبة أبريل، وتكون في الغالب خدعة طريفة يقوم بها الأفراد كنوع من المزاح فيما بينهم في بداية شهر أبريل، وتستغل بعض الشركات التكنولوجية المناسبة لتقوم بخداع المستهلكين والعملاء كنوع من المزاح أيضاً، وما سنركز عليه في هذه القائمة هي خدع محرك البحث الشهير غوغل خلال العشر سنوات الأخيرة.

1) Google MentalPlex

Google MentalPlex

في 1 أبريل عام 2000 زعمت شركة غوغل إطلاق خدمة Google MentalPlex،

وهي خدمة قراءة أفكار الشخص لمعرفة الشيء الذي يريد البحث عنه ليُوفر عليه

عناء كتابة جملة البحث في المتصفح بنفسه، بالطبع تبين أن المسألة كانت عبارة

عن أول خدعة أبريل تقوم بها غوغل، حيث وضعت لينك الخدمة ليدخل عليها

المستخدمون، لكن لم يجدوا أثراً للخدمة كما هو معلن عنها.

2) Pigeon Rank

Pigeon Rank

تقييم المواقع بالاستعانة بالحمام، وهي خدعة أخرى ظريفة في 1 أبريل 2002،

وظفت غوغل سرباً من الحمام ليعمل لديها في تقييم المواقع، وأنتجت الإحصائيات

أرقاماً ونتائج ممتازة ناجحة للعملية، مع تأكيد غوغل على احترامها لحقوق الحيوان

وعدم حصول أي قسوة أو إجبار ولا أي نوع من الانتهاكات للحمام.

3) Google Lunar/Copernicus Center

Google Lunar/Copernicus Center

في 1 أبريل 2004 عرضت غوغل فرص وظائف خيالية، فأعلنت عن توفر فرص

وظائف في القمر للعمل في مختبرات Luna/X، وهو نظام تشغيل جديد لغوغل

سيقضي على ويندوز XP وماك، وذلك مع بعض التلاعبات والمشاغبات من

غوغل، والتي أشار إليها اختيار الاسم، وهو المقصود لقربه من لفظ Linux نظام

التشغيل الواعد والمفتوح المصدر.

4) Google Gulp

Google Gulp

1 أبريل 2005 شراب خيالي يقوم على تنشيط عقل متصفح الإنترنت ورفع مستوى

ذكائه من خلال تعديل جيناته الوراثية، يأتي بأربع نكهات: نكهة العنب، نكهة الجزر،

دايت خالي من السكر، وماء الطاقة.

وكانت السخرية في الموضوع أنك لا تستطيع الحصول على المشروب إلا إذا قمت

بإحضار غطاء الزجاجة إلى محل سوبر ماركت خاص ليعطيك المشروب، وفي

ذلك إشارة إلى خدمة البريد الإلكتروني Gmail، والتي لا يُمكن الحصول عليها

إلا من خلال دعوة صديق.

5) Google Romance

Google Romance

خدمة مواعدة رومانسية تحت شعار “المواعدة هي مشكلة بحث، حلها مع غوغل”،

أُطلقت في 1 أبريل 2006، فيها تهكم وسخرية من مواقع المواعدة على الإنترنت،

وتظهر للمستخدم في آخر عملية البحث أنه وقع في فخ خدعة أبريل.

6) Gmail Paper

Gmail Paper

في 1 أبريل عام 2007 وبالتحديد في تمام الساعة العاشرة مساءً 31 من مارس

بتوقيت ماونتن فيو في كاليفورنيا (مقر شركة غوغل) كشفت الشركة النقاب عن

Gmail Paper، وهي خدمة إرسال البريد الإلكتروني عن طريق البريد الورقي

التقليدي، في مقدمة الخدمة يقولون “الجميع يحب جي ميل، لكن ليس الكل يحب

الإيميل! الناس أصبحت مشتاقة إلى الطوابع والأوراق وانتظار وصول رجل البريد

أمام البيت بشوق، وها هي Gmail تعيد إحياء هذه الذكريات من جديد.

إذا فتحت الإيميل ستجد زر مكتوب عليه Paper Archive، اضغط عليه، وستقوم

غوغل بطباعة الإيميل على ورق وإرساله إلى بريدك التقليدي، وستقوم بطباعة

الصور المرفقة على ورق مصقول عالي الجودة، لكن للأسف لن يتمكنوا من

طباعة ملفات الصوت والإم بي ثري ومثلها من الملفات.

7) Google TiSP

Google TiSP

في نفس الشهر أطلقت غوغل خدمة الإنترنت عالية السرعة، الهدف من الخدمة

كما تقول غوغل هي تحليل الجينات الوراثية التي تخرج مع فضلات الإنسان

للاستفادة منها في عرض إعلانات صحيّة موجهة لكل مستخدم حسب نتيجة تحليل

البول والبراز لديه .

ولكن في نفس الوقت أطلقت غوغل خدمات حقيقية وليس خدعة في 1 أبريل على مختلف السنوات السابقة.

ففي عام 2004 وبالتحديد قبل وقت قصير من منتصف آخر ليلة من مارس، أعلنت غوغل عن إصدار بريدها الثوري Gmail، والذي يسع حجمه لـ 1 غيغا بايت من الرسائل والملفات (في الوقت الذي كان البريد في هوتميل 2 ميغا وفي ياهو 10 ميغا فقط)، مما حدا الناس إلى تكذيب الخبر واعتباره كذبة أبريل، ثم تفاجأ الجميع بواقعية الخدمة وفعلية تطبيقها. وأيضاً في 2005 كررت غوغل هوايتها المشاغبة في تحريك الإشاعات بعد إعلانها عن رفع مساحة Gmail إلى 2 غيغا بايت، والتي تبين فيما بعد أنها صحيحة.

خدمة أخرى وهي Google Ride Finder، وهي خدمة متابعة مركبات التاكسي عن طريق الـ GPS وتحديد مواقعها على خرائط غوغل Google Maps لتتمكن من الحصول على أقربها إليك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يوم كذبة أبريل
من ويكيبيديا
يوم كذبة إبريل هو احتفال في العديد من الدول في الأول من شهر إبريل من كل عام. يوم كذبة إبريل لا يُعد يوماً وطنياً أو مُعترف به قانونياً كاحتفال رسمي. لكنه يوم اعتاد الناس فيه على الاحتفال وإطلاق النكات وخداع بعضهم البعض.
في الأول من أبريل في كل عام تحصل مواقف كثيرة ‏معظمها طريفة وبعضها محزن جراء كذب الناس في مثل هذا اليوم.

الأصل والنشأة

أصل هذه الكذبة المُنتشرة في غالبية دول العالم باختلاف ألوانهم ومعتقداتهم وثقافاتهم. ذهبت أغلبية آراء الباحثين على أن “كذبة أبريل” تقليد أوروبي قائم على المزاح ‏يقوم فيه بعض الناس في اليوم الأول من أبريل بإطلاق الإشاعات أو الأكاذيب ويطلق ‏على من يصدق هذه الإشاعات أو الأكاذيب اسم “ضحية كذبة أبريل”.
وبدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة.
وعندما تحول عيد رأس السنة إلى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في الأول من أبريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا أبريل وأصبحت عادة المزاح مع ‏الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت إلى البلدان ‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في إنجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق ‏على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة أبريل.
ويرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل.
وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون ‏الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏فيطلق سراحهم في أول الشهر ويصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.
وهناك باحثون آخرون يؤكدون أن كذبة أول أبريل لم تنتشر بشكل واسع بين غالبية ‏شعوب العالم إلا في القرن التاسع عشر.
والواقع أن كل هذه الأقوال لم تكتسب الدليل الأكيد لإثبات صحتها وسواء كانت ‏صحيحة أم غير صحيحة فان المؤكد أن قاعدة الكذب كانت ولا تزال أول أبريل ويعلق ‏البعض علي هذا بالقول أن شهر أبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس ‏المداعبة والمرح.
وقد أصبح أول أبريل هو اليوم المباح فيه الكذب لدى جميع شعوب العالم ‏فيما عدا الشعبين الإسباني والألماني والسبب أن هذا اليوم مقدس في إسبانيا دينياً أما في ألمانيا فهو يوافق يوم ميلاد “بسمارك” الزعيم الألماني المعروف.
والطريف في كذبة أول أبريل أنها تساوي بين العظماء والصعاليك وبين الأغنياء ‏والفقراء فقد حدث أن كان كارول ملك رومانيا يزور أحد متاحف عاصمة بلاده في أول ‏أبريل فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر أحد حراسة بإلتقاطها فأومأ الحارس على الأرض يحاول ‏التقاط الورقة المالية الأثرية ولكن عبثا.
وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه على أرض ذلك المتحف صوراً لسجائر مشتعلة وجلس عن ‏كثب يراقب الزائرين وهم يهرعون لإلتقاط السجائر قبل أن تشعل نارها في الأرض ‏الخشبية.
وفي رومانيا أيضاً وشعبها شغوف جداً بأكاذيب أول أبريل حدث أن نشرت إحدى الصحف ‏خبراً جاء فيه أن سقف إحدى محطات السكة الحديدية في العاصمة هوي على مئات من ‏‏المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة.
وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجاً وذعراً شديدين ‏وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة الذي تدارك الموقف بسرعة وبذكاء ‏فأصدر ملحقاً كُذِّبَ فيه الخبر وقال في تكذيبه كان يجب على المسئولين قبل أن يطالبوا ‏‏بمحاكمتي أن يدققوا في قراءة صدور العدد الذي نشر فيه هذا الخبر فقد كان في الأول ‏من أبريل ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في أول أبريل من كل عام.
وهناك أكاذيب انتشرت في كل بلد من بلدان العالم ولا زالت شعوبها تتذكرها ‏وتكررها حتى الآن مع حلول أول أبريل.
الشعب الإنكليزي

بطاقة الدعوة لحفلة “غسل الأسود” في لندن.
ومن أشهر الأكاذيب التي عرفها الشعب الإنجليزي الذي يعتبر أشهر شعوب العالم ‏كذباً في أول أبريل هذه الكذبة التي جرت في أول أبريل عام 1860م في هذا اليوم حمل ‏البريد إلى مئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل ‏منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية “لغسل الأسود البيض” في برج لندن في صباح الأحد ‏أول أبريل مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير ‏من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة.
وهناك كذبة أخرى أُشتهر استخدامها في أول أبريل في بريطانيا وهو أن ‏يبعث أحد الناس بمئتي رسالة إلى مديري دور الأعمال الكبيرة يطلب منهم أن يتصلوا ‏برقم تلفون يحدده في رسائله لأمر مهم جداًّ ومستعجل ويحدد موعد الاتصال فيما بين ‏الساعة الثامنة والعاشرة من صباح أول أبريل وتكون النتيجة أن يظل صاحب رقم ‏التلفون المذكور في شغل شاغل بالرد على مكالمات واستفسارات المديرين طوال يوم ‏أول أبريل وقد ضربت هذه الكذبة الرقم القياسي في استخدام الشعب الإنجليزي لها.
وإلى جانب هذه المواقف المضحكة هناك مآسٍ باكية حدثت بسبب كذبة أول أبريل فقد ‏حدث أن أشتعلت النيران في مطبخ إحدى السيدات الإنجليزيات في مدينة لندن فخرجت إلى ‏شرفة المنزل تطلب النجدة ولم يحضر لنجدة السيدة المسكينة أحد إذ كان ذلك اليوم ‏صباح أول أبريل.
الباحث الإنجليزي جون شيمل

ولعل السؤال الآخر الذي يطرح نفسه هو لماذا يكذب الناس. ‏قال الباحث الإنجليزي جون شيمل الذي شغل نفسه بالكذب وبالبحث عن أصوله ودوافعه ‏ومسبباته «إذا كان الكذب قد أصبح صفة يتميز بها البشر عن سائر المخلوقات ‏‏ويستخدمونه في شتى مرافق الحياة وإتصالاتهم العامة أو الخاصة فإن كل الأدلة تثبت ‏أن المرأة أكثر استخداماً للكذب من الرجل».
وأضاف أن السبب في ذلك «يرجع إلى عاملين أولهما عامل نفسي عاطفي فالمرأة أكثر ‏عاطفية من الرجل ولأن الكذب حالة نفسية ترتبط بالجانب العاطفي أكثر من إرتباطها ‏بالجانب العقلاني فالنتيجة الطبيعية أن تكون المرأة أكثر كذباً من الرجل».
وتابع «والعامل الثاني أن الكذب بصفة عامة هو سمة المستضعفين والإنسان غالباً ‏ما يلجأ إلي الكذب لإحساسه بالضعف من حالة من المعاناة والإضطهاد وللهروب من واقع ‏أليم يعيشه ولأن المرأة خلقت أضعف من الرجل وعاشت على مر العصور وفي مختلف ‏المجتمعات البشرية تعاني الإضطهاد والقهر فكان لابد وأن تلجأ إلى الكذب».
مثال كذبة

كمثال لكذبة ما حدث في الخليج والسعودية على وجه الخصوص في أبريل 2009 عن وجود مادة الزئبق الأحمر في ماكنات الخياطة من نوع سنجر (أبو أسد) القديمة، وأصبح الجميع يبحثون عن هذه الماكنات في كل مكان ووصلت أسعارها في بعض المناطق في السعودية ما يقارب المائة ألف ريال، وحتى منتصف أبريل أغلب مواقع الإنترنت تعرض ماكنات للبيع بأسعار خيالية لا تقل بأي حال من الأحوال عن خمسة وعشرون ألف ريال، فهذا مثال لكذبة أبريل التي راح ضحيتها الكثير، وفي نفس الوقت غني بسببها الكثيرون.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عيد الكذب ..لماذا أول نيسان ؟! ..ألا يوجد عيد للصدق ..؟!..ننتظر أن يصحى الضمير الإنساني ويسجل عيداً للصدق…

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة