تفوّق سعودي لافت يتعادل مع العودة الإندونيسية القوية

جائزة حمدان بن محمد للتصوير تعلن الفائزين بمسابقتيّ”التجريد” و”أمي”

10 أبريل 2018

أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، عن الفائزين بمسابقة انستغرام لشهري فبراير ومارس 2018، حيث كان موضوع مسابقة شهر فبراير “التجريد” وشهر مارس “أمي”.

وقد شَهِدَت نسخة “التجريد” من المسابقة تنافساً قوياً بين العدسة السعودية والعودة الإندونيسية القوية لقوائم الفائزين بعد غيابٍ واحدٍ فقط سَبَقَهُ حضورٌ متتالٍ لعشر مسابقات، حيث فاز مصورو البلدين بمركزين لكلٍ منهما من المراكز الخمسة الفائزة بجانب الكويت. واستمر التعادل حتى نسخة شهر مارس “أمي” بحجز مركزٍ واحدٍ لكلٍ منهما بجانب البحرين وسلطنة عُمان واليمن.

في نسخة فبراير “التجريد” تألّق المصوران السعوديان خالد سعيد الغامدي وطالب عبد الله المرّي بجانب الحضور الإندونيسيّ ممثّلاً بـ”ديني إسكندر” و”أغوس سوبريانتو”، بينما حَجَزَ المصور الكويتي أسامة عبد الله الزايد مكانه بجدارة في قائمة الفائزين.

أما في مسابقة “أمي” فقد حافظت العدسة السعودية على الحضور من خلال المصور علي الحسن، بجانب نظيره الإندونيسيّ “أي وايان سوماتيكا”، ورافقهم في قائمة الفائزين من البحرين عيسى إبراهيم، ومن سلطنة عُمان حمد الغنبوضي، ومن اليمن عمر السروري.

وسيحصل الفائزون على الميدالية التقديرية الخاصة بالجائزة وستُنشر صورهم وأسماؤهم على الحساب الرسمي للجائزة على انستغرام HIPAae، وقد شهدت مسابقة شهر فبراير استخدام الوسم HIPAContest_Abstract# ومسابقة شهر مارس الوسم HIPAContest_MyMother#.

وفي تصريحه عن الحدث، قال سعادة الأمين العام للجائزة، علي خليفة بن ثالث: التصوير التجريدي لم يحظَ حتى الآن بالتقدير الكافي في مجتمعات المصورين بالرغم من عراقته القديمة وحضوره القوي في الفنون البصرية. قدّمنا هذه الفرصة لمبدعي التجريد الفوتوغرافي ليشاركوا إبداعاتهم في هذا المفهوم الخاص ويمتعوا الجمهور بأعمالٍ مميزة يدرك قيمتها قلةٌ من مصوري العصر الحديث. أما “أمي” فهي تلك المساحة شديدة الخصوصية والتعظيم لدى كل الكائنات الحية، نبع المحبة المقدّس الذي يهبنا الحياة والطمأنينة والحماية، ويعلّمنا كيف “نمشي” خطواتنا ونختارها في هذه الحياة بالمعنيين الحرفي والمجازي للكلمة. لقد أفردنا تلك المساحة لمبدعي التعبيرات البصرية ليتحفونا بترجماتهم الشعورية لدور الأم العظيم، فكانت تلك الأعمال الممتعة بكل معنى الكلمة والتي تجبر الناظرين على التأمّل فيها طويلاً. تهانينا للفائزين المبدعين ونصيحتنا للمشاركين بدوام العمل والمواظبة على تقديم الأعمال المميزة ليكونوا قريباً في قوائم الفائزين بإذن الله.

المصور السعودي خالد سعيد الغامدي يقول عن صورته الفائزة في نسخة “التجريد”: كنتُ أقوم باختبار عدسةٍ حديثة، فوجدتُ أن أفضل طريقة هي تصوير اللوحة الرئيسية لجهاز الحاسوب motherboard، وكانت النتيجة مذهلة، وكأنها صورة لمدينة حديثة قامت بالتقاطها طائرة بدون طيّار، هي صورة تجريدية فعلاً وكانت سبباً في أول فوزٍ لي في مسابقات التصوير الفوتوغرافي. أنا متحفّزٌ جداً لعمل المزيد ومتابعة مسيرتي البصرية.

المصور اليمنيّ عمر السروري يقول عن صورته الفائزة في نسخة “أمي”: الصورة لأم تحتضن طفلها المصاب بسوء التغذية في إحدى مستشفيات الصومال المكتظّة بالمحتاجين لشتّى أنواع العلاج، وهذا أمرٌ شائعٌ في بلدٍ يعاني من الحروب والمجاعات. كان هدفي من الصورة نقل معاناة أطفال الصومال للعالم. أنا سعيدٌ للغاية بفوزي بالمسابقة وأعتقد أن هذا يدعم انتشار رسالتي الإنسانية. أطمح للمزيد من الأعمال القوية التي تسلّط الضوء على الجوانب الإنسانية والفوز بالمزيد من الجوائز في المستقبل.

 

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة في مسابقة “التجريد”

 

@انستغرام الدولة الاسم
gsk420 السعودية خالد سعيد الغامدي
talib.a.almarri السعودية طالب عبد الله المرّي
deni.iskandarr إندونيسيا ديني إسكندر
mynonot إندونيسيا أغوس سوبريانتو
osalzayed الكويت أسامة عبد الله الزايد

 

 

*مرفق أسماء الفائزين والصور الفائزة في مسابقة “أمي”

 

@انستغرام الدولة الاسم
allawooy السعودية علي الحسن
i_wayan_sumatika إندونيسيا أي وايان سوماتيكا
isaebrahim البحرين عيسى إبراهيم
hamedghanboosi سلطنة عُمان حمد الغنبوصي
1omaraw اليمن عمر السروري

 

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.