Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫اعرق سوس - شراب رمضان‬‎

Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎
Liquorice
Plant
Liquorice or licorice is the root of Glycyrrhiza glabra from which a sweet flavour can be extracted. The liquorice plant is an herbaceous perennial legume native to southern Europe and parts of Asia, such as India. Wikipedia
Scientific name: Glycyrrhiza glabra
Rank: Species
Did you know: Carbenoxolone, a compound derived from licorice root, may help slow the effects of aging on the brain. licoriceinternational.com
طريقة عمل عرق السوس بواسطة: مريم نصرالله
– ١٠ سبتمبر ٢٠١٧م
طريقة عمل عرق السوس
 عرق السوس
اعتدنا منذ الصّغر على التّرحيب بشهر رمضان، ومشروب عرق السّوس يزيّن موائد إفطارنا، ورائحته المميّزة تروي ظمأنا. عرق السّوس هو جذور لأشجارٍ نباتيةٍ معمّرةٍ، تتميّز جذور عرق السّوس بحلاوتها وطعمها وهي جذور متنوعة بإختلاف الشّجرة التي تنتمي إليها، ويتم إستخدامها في كثيرٍ من المشروبات كالبيبسي والكولا، ويتم إدخاله في أدوية السّعال لما له أثرُ في تخفيف السّعال، وتهدئة الشّعب الهوائيّة وطرد البلغم. عرف عرق السّوس منذ القدم؛ حيثُ كان يُستخدم في الطّب القديم بكثرةٍ نظراً لاحتوائه على موادٍ سكريّةٍ، وأملاح معدنيّةٍ وموادٍ رغويّةٍ من شأنها تهدئة الجّهاز الهضمي وحماية جدار المعدة الدّاخلي، كما أنّه يخفّف من التهابات العظام والمفاصل، ومن أعراض الرّوماتيزم، وينفع إذا ما دُهن منه لعلاج الأكزيما، كما أنّ المواد السّكريّة فيه آمنة لمرضى السّكر، وبالرّغم من فوائده العديدة إلا أنّه لا يُنصح بشربه من قبل الأشخاص الّذين يعانون من ارتفاع ضغط الدّم، ويفضّل شربه دون مبالغةٍ ولا إفراط حتّى لا تؤدّي كثرته إلى احتباس السّوائل في الجّسم .
يبقى لعرق السّوس متذوّقوه الّذين يعشقون رائحته وطعمه المميّز، وبالرّغم من توفّر شراب عرق السّوس في المحلات وخاصةً عند حلول شهر رمضان إلّا أنّه على الأغلب تُضاف له نكهاتٍ صناعيةٍ مماثلةٍ لطعمة، وتبقى لإعداده بالطّريقة التّقليدية المتعارف عليها نكهةٌ وعبقٌ خاصٍ خالي من أيّ نكهاتٍ صناعيةٍ أخرى، ولكلّ محبّي شراب عرق السّوس لكم طريقة إعداده بالمنزل بالطّريقة التّقليديّة المتعارف عليها منذ القدم. إعداد شراب عرق السّوس المكوّنات كوبان من جذور عرق السّوس المطحونة .
نصف ملعقة صغيرة بيكربونات.
نصف كوب ماء فاتر.
وعاء مسطّح مفرود، وقطعة من الشّاش الخفيف.
طريقة الإعداد
يُوضع مقدار كوبين من جذور عرق السّوس المطحونة، ويُفرد في إناءٍ مسطّح ويوزّع ليشكّل طبقةً خفيفةً.
تُرش نصف ملعقة من البيكربونات على جذورٍ عرق السّوس وتوزّع بشكلٍ كاملٍ.
يتمّ رشّ جذور عرق السّوس بالماء الفاتر بطريقة الرّذاذ حتّى يبتّل فقط ويتشبّع قليلاً بالماء ويُصبح رطباً. يُفرد مرةً أخرى بالوعاء المسطُح، ويوزّع على شكل طبقةٍ خفيفةٍ، ويغطّى بقطعةٍ من الشّاش الخفيف، ويوضع بالشمس لمدّةٍ تتراوح ما بين السّاعتين .
بعد مرور الوقت المحدّد توضع جذور عرق السّوس في الشّاش وتُلّف وتربط على شكل كيسٍ محكم الإغلاق .
يُعلّق الشّاش في مكانٍ ما في المطبخ ويوضح تحته وعاءٌ مجوّف، ويُصبّ عليه الماء من فترةٍ لأخرى بطريقة التنّقيط حتّى نستخلص خلاصة عرق السّوس كاملةً .
قديماً كان يربط الكيس بصنبور المياه، ويتمّ فتح الصّنبور بشكل نقاطٍ خفيفةٍ حتّى يترشّح عرق السّوس ويتمّ استخلاص مركّز عرق السّوس الطّبيعي.
توجد اليوم مصفاة متوسّطة الحجم ذات ثقوبٍ ناعمةٍ خصّصت لعرق السّوس لها غطاءٍ محكم الإغلاق، يوضع بها عرق السّوس، وتُغطّس المصفاة في وعاءٍ مجوّف مغمور بالماء ليتمّ استخلاص عرق السّوس بطريقة النّقع.
بعد الحصول على عرق السّوس بأيّ طريقةٍ ممّا سبق، يتم تخفيف الكميّة المستخلصة بحوالي لتر إلى لترين من الماء. يُوضع عرق السّوس في عبواتٍ زجاجيةٍ ويبرّد قبل شربه، ومن خصائصه أنّه يشكّل طبقةً من الرّغوة أثناء صبّه.
Image result for ‫عرق السوس‬‎

تتميز جذور عرق السوس بدرجة بالمذاق الحلو أكثر بخمسين مرة من حلاوة مذاق السكر العادي، بحيث تعتبر من الأدوية العشبية المهمة التي تدخل في علاج العديد من الأمراض والأعراض التي يتعرض لها الجسم، كالربو والصلع، حتى رائحة رائحة الجسم، والإرهاق المزمن والحزن والالتهابات الفطرية والفيروسية، ومشاكل الكبد وانقطاع الطمث والقرحة، والتهاب الحلق.

يتميز بقائمة طويلة جدا من الفوائد الصحية المتنوعة للجسم، لذلك سنقوم بتقديم أهم هذه الفوائد والمتمثلة بما يلي:

فوائد عرق السوس

فوائد عرق السوس للاكتئاب

يحتوي على حمض الجلايرهينزك الذي يساعد على تخفيف حدة العصبية، كما يعمل على التقليل من حدة الاكتئاب، من خلال تحفيز عمل وظيفة الغدة الكظرية، بحيث تسيطر على هرمونات التوتر، كهرمون الكورتيزول، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب، إضافة إلى أنه السوس يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحماض الهيلونين الأمينية، الضرورية للحفاظ على توازن الجهاز العصبي في الجسم.

فوائد عرق السوس للدم

يساعد كثيراً في الحفاظ على الجسم من خلال قدرته العالية على معالجة أمراض القلب والشرايين، كما يقوم بحماية الجسم من خطر ارتفاع معدل الكولسترول في الدم، فقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث العلمية، إلى مقدرته في التحكم بنسب الكولسترول في الجسم، تكمن من خلال تعزيز تدفق العصارة الصفراء في الجسم، بحيث تبين هذه الدراسات قدرة الأحماض الصفراوية على التخلص من الكولسترول الزائد في الجسم، كما تعمل مضادات الأكسدة على تعزيز الصحة الشعرية، وإعاقة نمو اللوائح الشريانية.

فوائد عرق السوس لانقطاع الطمث

تقوم مضادات الأكسدة الموجودة في جذور عرق السوس في المساعدة على التغلب على بعض المشاكل الهرمونية كالإرهاق، وتقلب المزاج، والهبات الساخنة لدى النساء اللواتي يعانين من الحالة الصحية التي تصاحب انقطاع فترة الطمث، بحيث يساعد تناول كبسولة واحدة منه يومياً في إعادة توازن إنتاج الهرمونات في جسم المرأة.

فوائد عرق السوس لتشنجات الحيض

يعد من أفضل مشروبات الأعشاب الطبيعية، التي تتميز بقدرة على علاج آلام وتشنجات الدورة  الشهرية، لاحتوائه على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات، التي تساعد في تعديل أعراض الدورة الشهرية، بما في ذلك تشنجات الحيض والغثيان والانتفاخ، إضافة إلى التقلبات المزاجية الناتجة عنها.

فوائد عرق السوس لمشاكل الجلد

يستفاد من جذور عرق السوس في علاج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجلد، كالأكزيما والطفح الجلدي والصدفية وحكة الجلد الجافة، بحيث تشير البحوث إلى إمكانية استخدامه كمضاد للالتهابات، وذلك عن طريق تطبيقه على المناطق المصابة من 2 إلى 3 مرات يوميا لتخفيف مشاكل الجلد.

فوائد عرق السوس للجهاز الهضمي

يستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي، وخاصة تلك التي تصيب المعدة واضطرابات البطن، لأنه يحتوي على مركبات الفلافونيد الذي يساعد على تخفيف الالتهابات الموجودة في الجهاز الهضمي، بحيث يعمل على تهدئتها، وذلك بتعزيز صحة الأمعاء، عن طريق تناول شاي جذور عرق السوس من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

فوائد عرق السوس لتخفيض الوزن

يمكن الاستفادة منه لتخفيض الوزن، بحيث ينصح بتناول ثلاثة غرامات منه يومياً ولمدة شهرين متتاليين، وذلك للمساعدة في عملية تخفيف دهون الجسم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية.

فوائد عرق السوس للبشرة

يحتوي على نسبة عالية من الأحماض التي تعمل على معالجة خلايا البشرة التالفة، إضافة إلى قدرته على التخلص من البقع الداكنة الموجودة في الجلد، ويساعد على تفتيح البشرة بطريقة صحية سليمة.

فوائد عرق السوس للجنس

يعتبر من أكثر المواد الغذائية الطبيعية المنشطة جنسيا، فهي تعمل على رفع من معدلات هرمون الذكورة عند الرجل، وتزيد من الرغبة الجنسية لكلا الطرفين، إلا أنه ينصح بعدم الأفراط في تناوله يوميا، لتجنب المضاعفات الجانية له.

فوائد عرق السوس للقولون

يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على تصفية الدم وتنقيته من السموم وحماية الجهاز الهضمي من خطر الإصابة بمشاكل صحية بالقولون العصبي تحديدا.

عرق السوس لتكبير الثدي

يمكن استعمال هذا الشراب لتكبير الثدي، بطريقة طبيعية دون اللجوء إلى أجراء العمليات الجراحية الخطيرة، فكما قيل، أنه يمكن الحصول على ثدي أكبر فقط عن طريق تدليك الثدي بالشراب يوميا، إلى أن يتم ملاحظة الفرق.

فوائد عرق السوس للحامل

إن ما أثبتته الدراسات العلمية والطبية، أن هذا النوع نم الشراب هو أحد أنواع المشروبات الطبيعية غير المفيدة للأم الحامل والمرضع، فهو يؤدي إلى تعرض الأم الحامل إلى الإجهاض وخسارة الجنين، إضافة إلى أنه يعرضها أيضا، لخطر الخضوع إلى ولادة مبكرة.

Image result for ‫عرق السوس‬‎

Related imageRelated imageImage result for ‫عرق السوس‬‎Related imageImage result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Image result for ‫عرق السوس‬‎Related imageImage result for ‫عرق السوس‬‎Related image

طريقة عمل العرقسوس فى البيت -شاهد الفيديو.

https://www.youtube.com/watch?v=da72wnYOvd0

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.