ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طعام‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏

  تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Василий Петрикович‎‏. 

الدجاج الأسود

الدجاج الأسود نوعٌ من أنواع الدجاج الداجنة إلا أنّه يمتاز بلونٍ أسود مميز نتيجة امتلاكه لجين وراثيٍّ سائدٍ وهو المسؤول عن زيادة التصبغ لدى هذا النوع من الدجاج والتصبغ ليس في الريش فقط وإنما يمتدّ إلى اكتساب الجلد واللحم والعظام للون الأسود أيضًا؛ لذا يُعتبر من أنواع الدجاج النادرة وقد اشتهرت إندونيسيا بهذا النوع من الدجاج والمعروف هناك باسم أيام سيماني؛ فأيام بحسب اللغة الباهاسية الإندونيسية تعني “الدجاج” وكلمة سيماني تعني الأسود وقد ظهر على جزيرة جاوة الإندونيسية قبل 800 سنة، كما أنه يُعرف باسم دجاج لامبورغيني، وسيكون محور المقال حول معلومات عن الدجاج الأسود.

صفات الدجاج الأسود

  • نعومة الريش حتى أنه يُطلق عليه اسم الدجاج الحريريّ.
  • وزن الديك يتراوح ما بين 2 إلى 2.5 كيلو جرام أما الدجاجة من هذه السلالة تتراوح وزنها ما بين 1.5 إلى 2 كيلو جرام.
  • حجم البيض أصغر من بيض دجاج العادي ويكون ذي لونٍ كريميٍّ أو ورديٍّ باهتٍ وبوزنٍ يبلغ 45 جرام.
  • تبيض الدجاجة الواحدة في السنة ما بين 70 إلى 90 بيضة.
  • رغم لون الجلد واللحم الأسود إلا أنه يمتاز بمذاقٍ لذيذٍ وشهيٍّ عند الطبخ.
  • يمتلك خمسة أصابع في القدم الواحدة بعكس أنواع الدجاج الأخرى والتي تمتلك أربعة فقط في كل قدمٍ.
  • شحمية الأذن ذات لونٍ أزرقٍ قاتمٍ ولا تحتوي على الريش.
  • لا تفضل الدجاجات من هذه السلالة الرقود على البيض، لذا يُلجأ إلى التفقيس الإلكترونيّ.

معلومات عن الدجاج الأسود

  • ارتبط استخدامه في إندونيسيا للأغراض الروحية والدينية نظرًا لمظهره الغريب نتيجة السواد الكامل.
  • اعتقاد الناس في إندونيسيا أنه جالبٌ للحظ وللثروة والمال وأن تناوله يعطي للفرد الخير والبركة.
  • وجود هذا الدجاج في مكانٍ ما يحميه ويحمي الناس من الشر والآفات والأمراض الوبائية لذا يكثر ذبحه وتناوله في المناسبات والأعياد.
  • طعام جيد وذو أثرٍ إيجابيٍّ على الصحة والوقاية من الأمراض كما أنه هامٌ لتغذية الحامل نظرًا لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من عنصر الحديد.
  • انتقل الدجاج الأسود إلى أوروبا سنة 1998م على يد مربي الدواجن الهولنديّ جان ستيفرنك، ومن هولندا انتقل إلى ألمانيا والتشيك وسلوفاكيا.
  • يعتبر الدجاج الأغلى في العالم إذ يبلغ ثمن الدجاجة الواحدة في الولايات المتحدة الأمريكية 2500 دولار أما ثمن البيضة فيصل إلى 199 دولار.
  • يوجد نوع من الدجاج يحمل نفس الاسم لكن موطنه الأصليّ الصين ويُعرف باسم Silkie لكنه يختلف في المذاق ولون الريش عن الدجاج الأندونيسيّ رغم أن الصينيّ لون جلده ولحمه وأعضائه الداخلية سوداء أيضًا مما يجعل ثمنه مقاربًا لأسعار سلالات الدجاج العادية.

تعرف على الدجاج الأسود: سعره بالذهب وبيضه بالفضة!

تعرف على الدجاج الأسود: سعره بالذهب وبيضه بالفضة!

يزداد الاهتمام يومًا بعد يوم بالدجاج الأسود الإندونيسي المنشأ الذي يعرف باسم “أيام سيماني” أو “لامبورغيني” التي تعتبر أغلى الدجاجات في العالم وكذلك بيضها، كما أن سِعرها ولونها الأسود يغطي كامل جسمها بل وحتى لحمها وعظامها.

وفي هذا السياق، قال أوميت أوفوج، الرج التركي الذي يهوى تربية هذا النوع من الدجاج، إنه يربي حاليًا ديكًا واحدًا و4 دجاجات من نوع “أيام سيماني” الذي قال عنه إنه من أجمل أنواع الدجاج في العالم.

وأضاف أن لون دجاج “أيام سيماني” وجهازها العضلي وكامل أعضائها بما فيها العظام، أسود خالص، معتبرًا أن لحمها صحي ومفيد أيضًا.

وأشار إلى أنه بدأ بتربية هذا النوع من الدجاج كهواية، إلا أنه يرغب بإنشاء مزرعة خاصة بتربيته.

وأوضح أنهم أتوا ببيض الدجاج المذكور من إندونيسيا، وقاموا بتفقيسه إلكترونيًا، والآن فإن الدجاجات الأربع تبيض يوميًا 4 بيضات وأنه يبيع كل واحدة منها بـ 25 ليرة تركية (حوالي 7 دولارات).

من جهة أخرى قال نائب عميد كلية الطب البيطري بجامعة نامق كمال في تكيرداغ، الأستاذ المساعد ضوغان نارينج، إن هذا النوع الغريب من الدجاج موطنه الأصلي هو إندونيسيا.

وأضاف أن “أيام” في الإندونيسية تعني دجاج و”سيماني” تعني أسود، وظهر لأول مرة قبل 800 عام نتيجة طفرة جينية.

وأشار إلى أن دجاج “أيام سيماني” أسود خالص بدءًا من ريشه وانتهاءً بلحمه وعظامه وحتى نخاع عظامه.

وأكد على أن هذا النوع بدأ ينتشر في أوروبا وأميركا قبل 20 عامًا من الآن.

وأفاد أن سعر الدجاجة الواحدة منها يصل إلى ألفين و500 دولار، ولون بيضها رمادي ودمها أحمر داكن، ومتوسط وزن الواحدة منها 2 كيلو غرام، بينما الدّيك يصل وزنه 3 كيلو غرامات.

ولفت إلى أن دجاج “أيام سيماني” تبيض سنويًا من 70 إلى 90 بيضة، وتفقيسها ينبغي أن يكون اصطناعيًا لأن قدرتها على التفريخ الطبيعي ضعيفة.

وتحظى بمذاق طيب، وتؤثر إيجابًا على الصحة وحماية القصبة الهوائية، وزيادة مناعة الجسم تجاه الأمراض.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن هذا النوع من الدجاج يخصص للنساء الحوامل في إندونيسيا لاحتواء لحومه على نسبة عالية من الحديد، وأنه يعد رمزا للقوة والثراء.

ويلقى الدجاج الأسود رغبة كبيرة من قبل الأغنياء في الولايات المتحدة والصين والعديد من مناطق العالم، ويعد لحمه في الصين طعامًا مفضلًا للنساء الثريات بعد الولادة، لأنه يعيد إليهن طاقتهن بعد أن يفقدن الكثير من المكونات الغذائية خلال فترة الحمل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طعام‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

Love This Planet

?
لمشاهد الفيديو:
https://www.facebook.com/1820051758227711/videos/pcb.2179644135601803/2179644055601811/?type=3&theater

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.