Image result for ‫صور الحمام‬‎ Related imageRelated image

Image result for ‫صور الحمام‬‎Related imageRelated imageImage result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Related image

ما هي انواع الحمام؟
وليد العمري – 14 أغسطس, 2017

الطيور

الطيور حيوانات فقارية، من ذوات الدم الحار، تضع البيض، وهي ثنائية الحركة، وذات أجنحة وريش. هناك عشرة آلاف نوعٍ من الطيور تقريباً، وهذا يجعل صف الطيور أكثر الصفوف غَنَاءً بالأنواع بين صفوف الفقاريات رباعيات الأطراف كلها. الطيور الحية كلُّها تُدرج تحت طبقة الطيور الحديثة (Neornithes)، وتنتشر في البيئات المختلفة حول الأرض، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي.

تتراوح أحجام الطيور الحية من خمسة سنتمترات كما في طنان النحل، إلى 2,75 متر كما في النعامة. يشير علم الأحياء القديمة إلى أن الطيور ظهرت خلال العصر الجوراسي، قبل 160 مليون سنة تقريباً، ويعتقد العلماء أن الطيور نجت من انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي الذي وقع قبل 65,5 مليون سنة.

تتميز الطيور الحديثة بالريش الذي يغطي جلدَها، والمناقير الخالية من الأسنان، ووضعها لبيض صلب القشرة، وامتلاكها لمعدل تمثيل غذائي مرتفع، وامتلاكها لقلب ذي أربع حجرات، وهيكل عظمي خفيف الوزن ولكنه قويّ. أنواع الطيور الحية كلها تملك أجنحة، والاستثناء الوحيد لذلك هو طائر الموا النيوزلندي عديم القدرة على الطيران، والأجنحة هي الأطراف الأمامية للطيور، ومعظم أنواع الطيور تستطيع الطيران، أما الطيور التي لا تستطيع الطيران فتشمل النعاميات والبطاريق وعدداً من الأنواع المختلفة التي تتوطنالجُزُر. للطيور أيضاً أجهزة هضمية وتنفسية فريدة ملائمة للطيران.

كما تُعدُّ بعضُ الطيور، لا سيِّما الغرابيات والببغاوات، من أذكى أنواع الحيوانات، فقد شوهدت بعضُ أنواع الطيور تصنع أشياءً وتستخدمها، وكثير من الأنواع الاجتماعية تنقل معرفتها الثقافية من جيل إلى جيل.

يهاجر كثيرٌ من أنواع الطيور هجرات سنوية لمسافات طويلة، ويهاجر كثير من الأنواع الأخرى هجرات أقصر وبصورة غير منتظمة. الطيور حيوانات اجتماعية، تتواصل عبر الإشارات البصرية وعبر الأصوات والغناء، وتشارك في بعض السلوكات الاجتماعية، التي تشمل التعاون في الاعتناء بالصغار والصيد وحماية الموطن من المفترسات. الغالبية العظمى من الطيور تتزوج زواجاً أحادياً، أي يتخذ كل طائر زوجاً واحداً فقط، غالباً خلال موسم تزاوج واحد، وأحياناً لسنوات، ولكن نادراً أن يستمرا معاً طيلة حياتيهما. هناك أنواع أخرى تتزوج زواجاً متعدداً، أي يتزوج الذكرُ أكثر من زوجة واحدة، ونادراً تتزوج الأنثى أكثر من زوج واحد.

يوضع البيض عادة فيعش، ويقوم الأبوان باحتضانه، ومعظم الطيور تقوم بالاعتناء بصغارها بعد فقس البيض لمدة طويلة.
الحمام

يعتبر الحمام من الطيور المستأنسة التي يألفها الإنسان وتألفه، حيث تعيش دائما بالقرب من البشر أو تحت رعايته، فحمام الشوارع يعيش على أسطح المنازل وشرفها، والحمام البري يعيش في المزارع ويأكل من ثمارها لذلك يكون غير مرغوب به من قبل المزارعين ، وأما الحمام المنزلي فسنتحدث عن طرق تربيته والعناية بالتفصيل
انواع الحمام

وبعد هذه النبذة البسيطة في التعريف بالحمام نورد بعض أنواعها

الحمام الكركندي الأصفر

الحمام اللبناني

الحمام الحلبي

الحمام الدمشقي

حمام الفانتيل السوري

حمام التيدي يعرف هذا النوع من الحمام في الباكستان بالملك

الحمام الهنكري

الحمام الريحاني

حمام أليكسندرون

الحمام الأبلق

حمام الكالامو ومسماه هذا عائد لسواد منقاره ووجهه .

حمام البينتيس

حمام الصرخاه نسبة للونه البني

حمام الكومليت وهي من أنواع الحمام التي تربى وتستخدم في السباقات إذ هي سريعة الطيران وموجودة في فرنسا .

حمام القلاب إذ ذيله طويل يستطيع رفعه للأعلى مع إنزال الجناحين للأسفل وهو موجود في الدول الوسطى من آسيا وهو من حمام المستخدم للعمل في استعراض حركاتها

الحمام القطيفي الموجود في القطيف في السعودية لا يطير إلا في أوقات الريح القوية ويقوم بآداء حركات القلب للخلف بخفّة وهدوء .

الحمام القلّاب أيضا يستحدم للاستعراض.

حمام الهزازي المستخدم للزينة

الحمام الشيرازي

الحمام الملك يمتاز بمنقار طويل وعينين سوداوين وذيل قصير .

الحمام اللمّاع فألوانه فيها لمعة بارزة جسمه بني أو رمادي لكن جناحيه سوداوين ، وله سرولة من الأسفل.

حمام برلين ما يميزه هو بياض عينيه ومنقاره قصير ، له سرولة .

الحمام السوداني جسمه ناصع البياض ، لكن ذيله ورأسه أسودان أو بنيان.

حمام اللوسيرني تمتاز بدكونة في عينيها ومنقارها ليس طويلاً وظهرها مائل ورأسها متوسط وجسمها قوي .

حمام أتويرب سميرل جسمه قوي وقصير ألوانه متعددة موجود في بلجيكا

الحمام الروماني عاري الرقبة -حمام هاي فلير يمتاز بسرعة طيرانه وتحليقه لساعات طويلة وهي متواجدة في صربيا .

Image result for ‫صور الحمام‬‎

Related image Image result for ‫صور الحمام‬‎Related imageImage result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Related imageRelated imageImage result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎Related image

Image result for ‫صور الحمام‬‎Image result for ‫صور الحمام‬‎

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.