ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏ دومينو

لعبة الدومينو

الدومينو هي مجموعة من القطع على شكل مستطيل عددها 28 قطعة. وكل قطعة مقسمة إلى جزئين بواسطة خط في المنتصف وكل جزء عليه مجموعة من النقاط أو الدوائر تمثل الأرقام. الأرقام على كل قطعة تكون بتسلسل معين كما لو كان هناك نرد ولكن له 7 أوجه بدلا من 6، حيث أنه يحتوى على وجه زائد فارغ لا يحتوى على نقطة وكلما نلقي قطعة كانما ألقينا النرد مرتان حيث يظهر رقمان يمثلهما جزئي القطعة الفاصل بينهما الخط.

هناك بعض القطع تحتوى على نفس الرقم في كلا جزئيها وعددهم 7 قطع.

أشكال القطع

تاريخ اللعبة

نحتت قطع الدومينو من عظم العاج أو عظام الحيوانات مع إضافة نقط متباينة لتمييز القطع عن بعضها، وجاء الاسم من تقارب الشكل مع شكل أحد الاقنعة القديمة الملونة بالنقط البيضاء والسوداء، اما عن مصطلح كلمة الدومينو فهو كلمة لاتينية الأصل ويعني السيد أو اللورد.

طريقة اللعب

دومينو.

يقوم باللعب لاعبان يوزع على كل لاعب منهم 7 قطع والباقي يوضع على الأرض ويسمى السحب.

في البداية ينظر كلا اللاعبين إلى القطع التي يملكها، وخصوصا التي تحتوى على نفس الرقم في الجهتين واللاعب صاحب القطعة الأكبر رقما يلعب اولا. بعد ذلك يحاول كل لاعب انزال كل القطع التي لديه قبل الآخر كما يحاول جعل الآخر يسحب أكبر عدد ممكن من القطع الموجودة على الأرض في السحب. اللاعب الذي ينزل كل القطع اولا هو الفائز ويقوم بحساب نقاط القطع التي لدى اللاعب الاخر وتوضع في رصيده.

ولاحظ انه لكي تنزل قطعة إلى الأرض أثناء اللعب يجب أن تحتوى في إحدى جزئيها على رقم من الموجود في واحدة من نهايات القطع الموجودة والمرتبة في الأرض وتوضع بجانب هذه القطعة.

اذا لم يكن لدى اللاعب أي قطعة يمكن وضعها في الأرض يستمر في السحب إلى ان يجد قطعة يمكن لعبها أو إلى ان ينتهى السحب كله وبهذا يبدأ اللاعب الآخر في اللعب.

حالات خاصة

في حالة لعب ثلاث لاعبين وليس اثنان فقط يأخد كل لاعب 9 قطع ولا يكون هناك سحب بشرط ان نستثني القطعة التي تحتوي في جزئيها على فراغ. وفي حالة عدم وجود قطع صالحة للعب مع اللاعب فان اللاعب الذي يليه يلعب مباشرة لعدم وجود سحب جيد. و في حالة لعب 4 لاعبين يأخذ كل لاعب 7 قطع ولا يكون هناك سحب من الخارج ولا يكون هناك استثناء لاحد القطع. وفي حالة عدم وجود قطع صالحة للعب مع اللاعب فان الدور ينتقل لللاعب الذي يليه مباشرة لعدم وجود سحب جيد.

اللعب التنافسي

هو اللعب على المستوى المهني، على غرار لعبة البوكر في الورق على هيئة مباريات وبطولات وغالبا ما بثه التلفاز في أميركا اللاتينية والعديد من المنظمات والنوادي بما في ذلك الاتحاد الدولي للعبة الدومينو، والاتحاد الدولي لدومينو (فيدو).

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

تمت مشاركة ‏ألبوم‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏
‏30 مايو، 2016‏، الساعة ‏11:41 ص‏

رابط صفحة مجلة فن التصوير على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/fotoartbookcom
مجلة فن التصوير :
http://www.fotoartbook
مجلة المفتاح : 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
+‏2‏
تمت إضافة ‏‏6‏ صور جديدة‏ بواسطة ‏‎Fadhel Almutaghawi‎‏.

A group of Algerian men play dominoes at a cafe in Casbah of Algiers in Algeria, North Africa
مجموعة من الرجال يلعبون الدومينو في احدى المقاهي في القصبة اعالي العاصمة الجزائرية.. القصبة هي مدينة الجزائر في العهد العثماني التركي وهي مقر السلطان وتم بناؤها على الجبل المطل

البحر الأبيض المتوسط لتكون قاعدة عسكرية مهمتها الدفاع عن القطر الجزائري كله ويؤرخ بأن المدينة بنيت منذ أكثر من 2000 سنة على الأطلال الرومانية أكزيوم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏ Ø±Ø¨Ù…ا تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.