لا يتوفر نص بديل تلقائي.

تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سحاب‏، و‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
لا يتوفر نص بديل تلقائي.
غسان القيم

الملك الأوغاريتي /ابرانو/أو أبي رانو/…لم يكن كأسلافه ليخضع للحثيين ويتمسك بالمعاهدات والمواثيق التي كبلوا بها أوغاريت..
………………………………..…………………………………………………………….
غسان القيّم..
……………………
تسلم هذا الملك الحكم بعد وفاة الملك عميشتمرو الذي لم يحكم سوى عدة سنوات في الربع الأخير من القرن الثالث عشر قبل الميلاد..ولم يخلّف لنا سوى وثائق قليلة..ولعل الظروف التي سادت المنطقة آنذاك مثل تعاظم قوة الآشوريين وظهور خطر شعوب البحر قد ساعده على ذلك…
وعلى أية حال فإن الملك /أبي رانو/ لم يقم بالزيارة المطلوبة الى عاصمة الحثيين ليقدم الولاء والطاعة لملكهم حتى يعترفوا به ملكاً على أوغاريت ..ولهذا السبب كتب إليه الأمير الحثي/ فخو لوي/معاتباً لا ئماً إياه لعدم أحترامه للمواثيق والمعاهدات ولعدم قيامه بالزيارة المطلوبة..
من خلال الاطلاع على المصادر التاريخية في هذا المجال ..نحن لا ندري بعد سبب هذا العتاب واللوم فقد استمر أبي رانو على مواقفه وتنصله من تنفيذ التزامات أوغاريت حيال الدولة الحثية ..
لقد قرأنا في رسالة وجهها نائب الملك الحثي المقيم في كركميش الى/ أبي رانو/ معاتباً إياه على تقاعسه في نجدة الحثيين عسكرياً ..
ومن نظرة متفحصة للاحداث التي كانت جارية في المنطقة آنذاك يبدو إن النجدة التي كانت مرغوبة هي لصد الآشوريين الذين أخذوا يتوسعون غرباً..
ورغم هذه المواقف التي اتخذها/ أبي رانو/ نرى أن نائب الملك الحثي المقيم في كركميش يتدخل في رسم حدود دولة أوغاريت وخاصة حدودها الجنوبية عندما ينشب الخلاف عليها ويتدخل في حل النزاعات الأخرى أيضاً..
ولا ندري فيما اذا كان هذا التدخل هو وساطة عادية بين دولة كانت تحت الوصاية الحثية ؟؟..أم انه يدخل ضمن اختصاصات الحثيين في حل النزاعات بين الدول؟…
أوغاريت نصوصها تتحدث عن ملوكها الذين تعافبوا على حكمها والذي كان لهم موقف كرامة وعز ورجولة ..
ستبقى أوغاريت تحتفظ بمكنونات ألقها وسرمديتها …
…عاشق أوغاريت ..غسّان القيّم….
..في الاعادة إفادة ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.