“شماميان”…سطعت لؤلؤة من قلب “الفرات”

فراس القاضي

السبت 15 آب 2009

تركناها تجود، فأخذتنا في فسحة طربية (يامحلاها).. ثم مالت بنا تلك الحورية “لينا شماميان” على غصون لوّنتها العُرب الصافية، ثم وصفت لنا فتنتها بجمال حبها لما بدا يتثنى، لتحوّل بعد ذلك الجمهور إلى كورس كبير يردد باللغة الأرمينية: (هالالة جان لالة).

تكبير الصورة

من التاسعة، وحتى ما يقارب العاشرة والنصف من مساء 13/8/2009، ضجت قاعة المركز الثقافي العربي بـ”دير الزور” – والتي ضمت أكثر من 500 شخص – بالتصفيق وإطلاق الصافرات والصراخ طلباً للمزيد من الفنانة العالمية “لينا شماميان” التي أحيت إحدى الفعاليات الثقافية في مهرجان “لؤلؤة الفرات”.

كانت البداية مع الطفلة “جودي العثمان” التي قدمت “لينا” للحضور بطريقة جديدة، وذلك عندما غنّت بصوتها الجميل والذي أعجب “لينا” جداً، مقطع من أغنية (يا مايلة عالغصون) بطريقة “لينا شماميان”، لتظهر بعد ذلك “لينا” على المسرح، وتلهب الصالة بكل من فيها بالتصفيق الحار والابتسامات التي علت وجوه الحضور بمجرد رؤيتها.

وقالت “لينا” للحضور:

«أنا سعيدة جداً لأنني أحيي اليوم أول حفلة لي في المنطقة الشرقية، وفي “دير الزور” بالذات، هذه المحافظة التي تربطها بالأرمن علاقة وطيدة».

ورغم أنها ذكرت (الألم) مرات عديدة خلال حديثها، وخلال شرحها لمعاني الأغنية الأرمينية التي غنتها في “دير الزور”، وهي المرة الأولى التي تغني فيها هذه الأغنية أمام الجمهور كما قالت، إلا أنها أفرحت جمهور “دير الزور” بشكل

تكبير الصورة
المهندسة رهام الآغا

كبير كما قالت “فرح فرّاس” لمراسل موقع eDair-alzor، وهي إحدى الذين صفقوا طويلاً وغنوا والتقطوا الكثير من الصور لـ”لينا”.

وتابعت “فرح”:

«هذه ليست المرة الأولى التي أحضر فيها حفلة للفنانة “لينا شماميان”، لكن أن تكون الحفلة في “دير الزور”، فلهذا تأثير مختلف تماماً، وبهجة إضافية أضفاها وجود “لينا” في محافظتنا، وهو حدث نتمنى أن يتكرر دوماً».

وبعد مجموعة من الأغاني التي اشتهرت بها “لينا” مثل (يا مايلة عالغصون)، و (هالأسمر اللون) و (قبل العِشا)، توجهت “لينا” بالحديث إلى الجمهور، طالبة منهم أن يحفظوا الكلمتين التاليتين: (هالالة) وتعني حلالي، و(جان لالة) وتعني حبيبي باللغة الأرمينية، وأن يرددوها بين مقاطع الأغنية الأرمينية التي ستغنيها.

وبالفعل، اختفت اللغة العربية فجأة، وأصبح الجميع ينطق بالأرميني، واستمرت الأغنية لأكثر من خمس دقائق تفاعل خلالها الجمهور بشكل كبير مع “لينا”.

واستطلع موقع eDair-alzor رأي عدد من الحضور بعد انتهاء الحفل الفني، وكان الجميع سعداء بما قدمته الفنانة “لينا شماميان” مع التركيز على أهمية أن تزور “لينا” “دير الزور”، فقال السيد “مجد اسماعيل”:

«لفتة جميلة

تكبير الصورة
الحضور الرسمي

أن تأتي “لينا شماميان” إلى “دير الزور”، وهذه خطوة جيدة جداً في إطار تطوير مهرجان “لؤلؤة الفرات” الذي يجب أن يركز على دعوة الفنانين المحترفين والمنوعين من خارج محافظة “دير الزور”.

“لينا” فنانة كبيرة ومهمة، ونتمنى من قلوبنا أن تتكرر حفلاتها في “دير الزور”، ونتمنى كذلك أن تعلم أن لها في هذه المحافظة جمهور كبير يحبها ويتابع أعمالها بشغف كبير».

ولم ينسَ eDeir-alzor منظمي الحفل، فالتقى برئيسة اللجنة الثقافية للمهرجان المهندسة “رهام الآغا” التي كان باد للجميع جهدها في سبيل إنجاح الفعاليات الثقافية وبالذات حفلة الفنانة “شماميان”، فقالت “الآغا”:

«حقيقة كان التنظيم في الحفل أفضل مما كنت أعتقد شخصياً، لأن موضوع الدخول إلى المسرح لحاملي البطاقات فقط كان يؤرقني، وخشيت من بعض الإرباكات.

لكن والحمد لله، وبفضل شباب الهلال الأحمر الذين كانوا لجنة الانضباط التي أشرفت على الحفل، وأيضاً بفضل تعاون مدير المركز الثقافي السيد “أحمد العلي” نجحت الحفلة بشكل واضح، وهذا ما أكدته “شماميان” نفسها بعد انتهاء الحفل.

من جهة أخرى، حرصنا في اللجنة على أن يكون

تكبير الصورة
مجد اسماعيل

الحضور منوعاً، وبالفعل جاء عدد كبير من مدن “البوكمال” و “الميادين” ومن محافظة “الحسكة”، واستمتع الجميع بالحفل وكانوا راضين بما قدم لهم من فن ومن تنظيم.

أشكر محافظة دير الزور ومن عملوا معي على إنجاح الحفل، كما أشكر شركة “وارتانيان” على استضافة “شماميان” وبالذات السيد “سورين كربيت” على اهتمامه الكبير».

حضر الحفل نائب المحافظ المهندس “شيبا السيد”، والسيد “مصطفى عبد القادر” رئيس مكتب الإعداد والإعلام الفرعي، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.