تمت مشاركة ذكرى من قبل ‏‎George Ashy‎‏.
منذ ‏2‏ سنتين

شاهد ذكرياتكchevron-right

  • اغلب السوريون لم يسمعوا به، شيء مخجل
  • “الحقوقي السوري بابنيان أول شهيد للعدالة في العالم”.

اذا شاءت الاقدار ومررت يوما بدار العدل في روما وصادفت تمثالا شامخا وعند تأمله اصابتك قشعريرة خاصة، فذلك طبيعي لانه بكل بساطة هو سوري مثلك.

واذا زرت مجلس النواب الامريكي وشاهدت لوحة جدارية اسمها بابنيان مكتوب عليها مؤلف لاكثر من ستة وخمسون مؤلفا في الحقوق كانت اساس التشريعات الحقوقية العالمية فلربما تصيبك اغماءة خاصة اذا كنت تعرف للمرة الاولى ان هذا العملاق هو من بلدك.

إنّه الحقوقي السوريّ الأول ..بابنيان أعطى للعالم القوانين التشريعية الّتي يعُمل بها حتّى اليوم. “مؤلف لأكثر من ستّة وخمسين مؤلفاً في الحقوق كانت أساس التشريعات الحقوقية العالمية”.

إنّه ايميليوس بابنيان، الحقوقي السوريّ وشهيد العدالة التي أرسى قوانينها. إميليوس بابينوس (بابنيان)،وُلِد في العام 142 للميلاد في حمص السوريّة و درس الحقوق في بيروت التي كانت تُعتبر حينها (الأُمّ المُرضِعة للحقوق)، وقد بقيت حتى منتصف القرن السادس مِن أشهر مدارس الحقوق في الإمبراطورية الرومانية.

شغل عدّة مناصب هامة في عهد الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس (من اصل ليبي) زوج السوريّة الملقبة بأم الأباطرة جوليا دومنا Julia Domna وقد كان مقرّباً من هذا الإمبراطور الذي ستشاء الأقدار أن يقوم ابنه بقتل ايميليوس وإنهاء حياته.

لكن قبل أن يغيّب الموت هذا الحقوقي قدّم للعالم تشاريع صاغت لاحقاً قوانينهم، حيث كان ضمن “الفقهاء السوريّين الخمسة” اللّذين صاغت تشاريعهم 80% بالمائة من مدونات جوستنيان في القانون والّتي تتألف من خمسين كتاباً، مؤلف من 2462 فقرة قانونية تُعد المصدر الرئيسي الّذي استمدت منه الدّول الأوربّية الحديثة قوانينها كفرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.