ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طفل‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
تمت مشاركة ‏ألبوم‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.
‏٦ يوليو ٢٠١٦‏، الساعة ‏٢:٠٩ م‏

صفحة مجلة فن التصوير على الفيس بوك :

https://www.facebook.com/fotoartbookcom
مجلة فن التصوير :
www.fotoartbook.com
مجلة المفتاح :

عرض المزيد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طفل‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٣‏ أشخاص‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
+‏١٣‏
تمت إضافة ‏‏١٦‏ صورة جديدة‏ بواسطة ‏‎Faculty of Fine Arts and Architecture – Media page‎‏ — مع ‏‎Ibtissam Rifai‎‏ في ‏‏‏‏بيروت‏‏.

تجهيز محترف الطباعة الحريرية (( Silk Screen في قسم الفنون الاعلانية
والتواصل البصري في الفرع الاول- الحدث

مع تزايد اهمية وجود محترف للطباعة الحريرية في الجامعة اللبنانية و خاصة في معهد الفنون الجميلة هو بلا شك ضروري لسد حاجات الطلاب من تكنولوجيا و تحديث للمفاهيم الفنية المتطورة تماشيا مع العصر. و خاصة أن هذه المادة تعطى في جميع الجامعات الخاصة في لبنان و الخارج، كما تعد من المواد الاساسية لبعض المدارس الفنية.

ونظرا لحاجة الطلاب الملحة تم انشاء محترف للطباعة الحريرية ، قامت مشكورة باعداده و تقديم المعدات اللازمة لتجهيزه بشكل كامل الاستاذة في القسم والمتخصصة في هذا المجال، الفنانة التشكيلية ابتسام الرفاعي، وذلك بطلب من رئيسة قسم الفنون الاعلانية والتواصل البصري الاستاذة مي حبيقة وبعد موافقة مدير الفرع الاول المهندس علي الحسيني وعميد المعهد الدكتور محمد حسني الحاج.

الهدف التعليمي :
تعد الطباعة الحريرية “السيريغرافية اوالسيلك سكرين” اليوم من اكثر انواع الطباعة شيوعا واستخداما، وهي الوسيلة الامثل لتحقيق انتاج اوسع وجودة فنية عالية ومردود اكبر، ويعود ذلك الى بساطة الاجراءات المتبعة في طريقة اعداد الشبكات، او في طريقة سحب الطبعات منها باعتمادها على دخول الحبر من مسامات النسيج الى مكان الرسم، وعدم دخوله من مسامات اخرى اغلقت بمواد عازلة ومقاومة، وبذلك يكون لهذه الطريقة في الطباعة خصائص متفردة و مميزة .

ان الهدف الرئيسي لتعليم مادة الطباعة الحريرية هو :
1- تمرين الطالب على التناول الحسي للعناصر والاشياء المحيطة به، حيث يصل من خلال الرؤية البصرية المتعمقة والتأمل الى التفكير الابداعي .
2- تفتح للطالب سبل اكتساب المهارات اللازمة لابراز هذا التفكير وتمده بالاساليب والخامات والادوات الهامة لانتاج العمل الفني.
3- ان هذه المادة تدخل في مضمار مدارس فنية متعددة للتصميم الغرافيكي، كالفنون البصرية والفنون الاعلانية، تصميم الازياء، الفنون التشكيلية، الهندسة الداخلية والتصوير الفوتوغرافي الخ…
اما الهدف الاساسي الذي يجمع بين هذه المدارس فهو تطوير وتحديث اداء الطلاب مما يفتح امامهم آفاق نحو مفهوم فني حديث يماشي اساليب العصر المتطورة في كافة الفنون.
Mohamed El-Hajj
May Hbk
Ibtissam Rifai
Raouf Rifai
Youssef Ghazaoui

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.