أخبار عاجلة
الرئيسية / الكل / أبيض وأسود وملون / كتب الفنان #أسامة_ سلوادي Osama Silwadi ..#الدبكة..طقس احتفالي وديني كنعاني في سوريا الكبرى .. ويقال إنه مأخوذ عن أصل فينيقي عثر عليه في جزيرة قبرص وموجود في المتحف البريطاني..
كتب الفنان #أسامة_ سلوادي Osama Silwadi ..#الدبكة..طقس احتفالي وديني كنعاني في سوريا الكبرى .. ويقال إنه مأخوذ عن أصل فينيقي عثر عليه في جزيرة قبرص وموجود في المتحف البريطاني..

كتب الفنان #أسامة_ سلوادي Osama Silwadi ..#الدبكة..طقس احتفالي وديني كنعاني في سوريا الكبرى .. ويقال إنه مأخوذ عن أصل فينيقي عثر عليه في جزيرة قبرص وموجود في المتحف البريطاني..

Osama Silwadi 
الدبكة طقس احتفالي وديني كنعاني في سوريا الكبرى ..

الدبكة.. طقس ديني كنعاني
هذا الرسم يقال إنه مأخوذ عن أصل فينيقي عثر عليه في جزيرة قبرص وموجود في المتحف البريطاني.. ونرى فيه ثلاثة من الكهنة الفينيقيين يؤدون رقصة طقوسية تشبه الدبكة بقبعاتهم المخروطية التي رأيناها عند كهنة تدمر ودورا أوروبوس ونيحا ووادي العاصي والجولان وحوران. وفي الوسط عازف المجوز.
في أرياف بلاد الشام الغربية عموما (سوريا ولبنان وفلسطين) كانوا يسمون مكان الدبكة مرسح.. وقد تحققت أن هذه التسمية ظلت متداولة حتى الخمسينات أو الستينات من القرن العشرين.. وهي كما هو ملاحظ، تحوير بسيط عن كلمة مرزح بحرف الزاي.. والذي يعني بالفينيقية الكنعانية والتدمرية والنبطية المكان الذي تؤدى فيه تمثيلية دينية كانت جزءاً من الطقوس.. وحين أراد مارون نقاش عام 1849 أن يجد مصطلحاً محلياً لاسم التياترو اقترح اسم مرسح.. واستخدمه وشاع الاسم حتى أواسط القرن العشرين حين قرر مجمع اللغة العربية في القاهرة اعتماد تسمية مسرح بدل مرسح.. فالمرسح أي مكان الدبكة في لهجاتنا العامية هو نفسه المرزح الفينيقي – التدمري – النبطي.. ويبدو أن الدبكة كانت جزءاً من هذا الطقس.. وفي تدمر عثر على اسم فرقة مكونة من عدة أشخاص أطلقوا على أنفسهم لقب بني مرزح.. أي أبناء المرزح.. والمجوز معروف على نطاق واسع حتى الآن.
عن الباحث تيسير خلف

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏يبتسم‏‏