بالصور تعالوا نتعرف على المصور #عصمت_ داوستاشي ..الفنان التشكيلي والرسام والكاتب والسينمائي المصري..ابن مدينة الإسكندرية..

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏بما في ذلك ‏‎George Ashy‎‏‏‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏‏

 

Related imageعصمت داوستاشي.jpgImage result for ‫الفنان المصري: عصمت داوستاشي‬‎

عصمت داوستاشي

عصمت داوستاشي
عصمت داوستاشي.jpg

معلومات شخصية
مكان الميلاد بحري الإسكندرية،  مصر
الإقامة الإسكندرية
الجنسية مصري
الحياة العملية
التعلّم كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية
المهنة فنان تشكيلي, رسام,كاتب ,ناقد

عصمت داوستاشي فنان تشكيلي مصري.

رحلته العملية

  • بدأ فنه بعمل تشكيلات تجريدية مستفيدا من خبرته في الفوتوغرافيا ومستخدما الكولاج (القص واللصق) ثم واصل الرسم لفترة ليعود بعد ذلك بأسلوب جديد ويغير اسمه من عصمت عبد الحليم الي عصمت داوستاشي واطلق علي نفسه اسم المستنير دادا (لوحاته اخذت شكل سيريالي يميل الي الدادية)مشحونة بالرمز والعناصر والألوان القوية.

أقام أول معرض له في الرسم والتصوير الزيتي عام 1962 ، -قبل أن يدرس فن النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية

عمل دواستاشي 4 سنوات في ليبيا حتى 1972 في الإخراج والرسم الصحفي، وأقام أحد معارضة في بنغازي ، ثم عمل في التلفزيون المصري مخرجا مساعدا في البرامج الثقافية، ثم عمل من نوفمبر 73 بوزارة الثقافة مشرفا على المعارض بالمراقبة العامة للفنون الجميلة بالإسكندرية بمتحف محمود سعيد.

أعماله الأدبية والسينمائية

لديه محاولات في كتابة السيناريو (الصمت 1982)، والقصة القصيرة (أشكال هندسية 1986)، والشعر (كلاميات 1966) والنقد، كما نفذ مجموعة من الأفلام السينمائية الملونة فوق شريط الفيلم الخام أو السابق تصويره بالإضافات الخطية واللونية والخربشة، وشارك في مهرجان الفيلم للهواة بتونس عام 1975.مارس]] 1943

نقد فني

اتخذت لوحات داوستاشي في الأعمال الأخيرة إلى نوع من التصوف الديني، ودواستاشي كثير التغير والتحول، يهوى جمع الأشياء القديمة واستخدامها في تشكيلاته المجسمة التي دائما ما تتضمن سخرية وانتقادا مريرا للعديد من المظاهر الاجتماعية. تطيح لوحات دواستاشي بالقوالب والأنماط بحثا عن خصوصيته الذاتية وهويته المتراوحة بين الملحمة الشعبية والسيرة القديمة، وما وراء الغيب الذي يشكل المعرفة اليقينية.

إصداراته

  • اصدر سلسلة مطبوعات باسم كتالوج 77 وفي عام 1993 اصدر كتاب تذكاري باسم عالم داوستاشي بمناسبة بلوغه ال50 عاما.

مشاركاته الخارجية

شارك داوستاشي في العديد من المهرجانات، وأقام أكثر من 61 معرضا منذ 1962، كما شارك في معظم المعارض الجماعية، وتقتني بعض أعماله وزارة الثقافة ومتحف كلية الفنون الجميلة ومتحف الفن المصري الحديث بالقاهرة، وحصل على العديد من الجوائز، وكانت الأولى عام 1962 في معرض اتحاد طلاب الإسكندرية عن لوحة تصوير زيتي بعنوان “في انتظار الفرج” وحصلت على المركز الأول.

جوائز حصل عليها

  • جائزة بيكاسو
  • ميرو من المركز الثقافي الإسباني
  • جائزة راديو فرنسا الدولي بباريس عن تصميم إعلان “إفريقيا 1988”.
  • Related image
  • Related imageRelated image
    Related image
    Image result for ‫الفنان المصري: عصمت داوستاشي‬‎
  • Image result for ‫الفنان المصري: عصمت داوستاشي‬‎

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة