ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

محمود ابي الخصيب
عشرون طريقة للإبداع التصويري

من البديهي أننا نحن معشر المصورين نمر بمرحلة [ الفتور ] الفكري و الأبداعي وتمر علينا الاسابيع وربما الشهور ولا نخرج بنتائج ملموسة إما لرتابة النظام الذي يمارسه المصور أو بسبب عدم وجود ما يثير الإهتمام أو لاسباب أخرى، وحتى نخرج من هذه المرحلة وهي مرحلة الفتور الفكري و الخمل العقلي والظهور بنتائج مميزة سوف اسوق إليكم بعض الافكار التي قد تعتبر [ مضحكة ] او [ خُنفشارية ] وقد تكون طريفة او غير متوقعة.
.

أولا ً: القراءة
أكاد أجزم أنني أعرف اقوم يمر عليهم العام ولا ينجزون قراءة كتاب واحد، اصبحت موضة قراءة الكتب موضة لكبار السن و بعض المثقفين والقلة من الناس، وحقيقة ولا أخفيكم سرا ً انني يوميا لا بد ان أنجز قراءة ما يقارب العشرون صفحة من مختلف الكتب، والحقيقة أن قراءة الكتب من أكثر الاشياء المعينة على أستنباط الافكار الخلاقة وخصوصا ً إذا كنت تقرأ بتركيز و تأني فالكتب تجعل المصور يتخيل المشاهد إذا كانت تحوي قصصا أو روايات، إن المصور قادر اكثر من غيره على أستنباط الافكار بصورة [ تخيلية ] وتحويلها إلى فكرة [ بصرية ]
.

ثانيا ً: الألعاب الألكترونية
البعض قد يضحك او يظن أنني أمزح، هل جربت ؟ لعل البعض منكم رب أسرة و في رقبته [ كوم عيال ]وأكيد أن من احد من أطفاله او بعضهم يحبون الألعاب الألكترونية مثل البلاي ستيشن و الأكس بوكس [ للعلم اشارك اطفالي العابهم ] صدقوني إن تلك الألعاب تحوي في الاساس افكار [ خياليه ] وتستطيع أن تستنبط منها أفكارك [ المفاهيمية ] بصورة رائعة جدا ً لانها تصل بسرعة دون ترجمة مثل القراءة بصورة [ بصرية ] إليك وانت تحولها إلى صورة بصرية [ مبتكرة ] … لا تستحي .. خذ فترة راحة مارس بعض تلك الالعاب كما يمارس بعض كبار السن لعبة [ المرجيحة ].
.

ثالثا ً : الكتابة بشتى أنواعها من كتابة القصص و الروايات مرورا ً بالخط العربي و التقارير تعطيك حزمة من الافكار الابداعية البسيطة وربما لمحة، أكتب بخط يدك وليس طباعة وجرب شعور القلم حاول ان تستنبط من حركة يديك وذلك القلم أفكارك.
.

رابعا: أستحم وتعطر
البعض قد يقول هل هذه مزحة؟ هذه فكرة [ غبية ]، وللأسف ما يغيب عنكم أو ما لا تعرفونه أن هذه حقيقة متبعة ضمن اغلب العلماء وخصوصا علماء المسلمين في العصور الوسطى في الاندلس بغداد فقد وجدت دراسة تقول أن الرابط المشترك في العلماء المبدعين كان قيامهم ببعض الممارسات التي تعينهم على الابتكار ومن ضمن هذه الافكار هو الاستحمام والتطيب بعطور خفيفة تزيد من حدة الخاطر و قوة الذهن وتشرح العقل و الصدر.
.

خامسا: حل الالغاز
لعلها تكون فكرة بسيطة ولكنها من ضمن الحلول المفيدة التي تضيفها إلى بقية الحلول المذكورة، فحل الالغاز يزيد من قوة ذاكرتك و ابداعك في ابتكار الحلول للمشاكل التي تواجهها ثم تطبيقها على ارض الواقع ضمن مشاكل التصوير المعتادة
.

سادسا ً: مارس الرياضة وتخيل
إذا كنت من من يمارسون رياضة المشي، بإمكانك وانت تمشي أن تتخيل، لا تشغل نفسك باي شيء سوى بالمشي و التخيل، إن المشي يجعل الدم يتدفق من و إلى الدماغ الذي يمده بالاكسجين اللازم مما يعني رفع مستوى التشغيل العقلي يعني رفع مستوى التفكير يعني رفع مستوى الأبداع، لا تتهاون في هذه الفكرة الخلاقة [ اقصد المشي ] فهي فوق ذلك مفيدة لك جسديا وصحيا وعقليا وتقتل الرتابة و الأكتئاب و الشحنات السالبة.
.

سابعا: تسوق ولكن لا تشتري
من هذا الاحمق الذي قد يتسوق ولكن لا يشتري، إنه المصور يا اخوة ولا أقصد الإساءة إليكم فأنا كذلك مصور، نصيحتي لك اذهب إلى السوق وحاول أن تحدد أهداف بسيطة لكي تشتريها من احتياجات البيت ولكن في الحقيقة عليك ان تمرر عينيك على كل ما تجده في السوق تخيل كل قطعة تراها.. هل أستطيع ان استنبط بعض الافكار منها؟ فقط للعلم أكره الأسواق واقضي فيها فترة قياسية لا يتصورها اي شخص منكم ولكن عندما يرتبط الامر بالتصوير اقضيس الساعات اشتري اشياء تافهة من مستلزمات البيت ولكن في الحقيقة هدفي استنباط الافكار
.

ثامنا ً: الثقافة البصرية
لطالما تكلمت مرارا ً وتكرارا ً عن أهمية الثقافة البصرية، ادخل قوقل وبكل بساطة أكتب أي شيء يخطر ببالك يختص بالتصوير، وضع على خيار [ الصور ] وشاهد بنفسك بعض الافكار … لا تطبقها كل فكرة تراها ولكن حاول قدر الاستطاعة أن تضيف لها اشياء تجعلها اجمل، ناقش مع نفسك بعض الصور ماذا ينقصها؟
.

تاسعا : إقرأ القرآن
من المؤكد أن قراءتك للقرآن ثواب لك وتصفي ذهنك بشكل كبير وترتفع بروحك إلى أفق عظيم جدا ً وخصوصا مع التدبر و الخشوع و التأمل في كلام الله، اثناء قراءتك كما فعلت انا قمت بأستنباط بعض العادات الإجتماعية السيئة التي ينهانا عنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم من ذلك قوله تعالى [ ايحب أحدكم أن ياكل لحم اخيه ميتا ً فكرهتموه ] وهو يصرح بمسألة الغيبة وآثارها السلبية على المجتمع و الأفراد وقمت حقيقة بتطبيق فكرة، قس على ذلك كل المسائل الاخرى مثل حب الدنيا وكراهية الموت و ذو الوجهين و القتات و و و ..
.

عاشرا ً: غيير من ميولك التصويري
يقول أنيشتيان [ الجنون هو أن تفعل الشيء نفسه وتتوقع نتيجة مختلفة ] إلى الأن وقلت هذا سابقا ولن أغير مقولتي، إن المصور المتخصص أقل [ إبداعا ً ] من المصور العام، لان المتخصص يحصر نفسه في تخصصه بينما العام يفتح امامه مصراعي البوابة إلى الأبداع، إن كنت تعودت على تصوير الطبيعة واتقنته إتقانا جيدا فما المانع أن تمارس شيئا جديدا كتصوير الناس في الشارع وابتكار افكار واتباط حركات إبداعية؟؟ لماذا تحصر نفسك في زاوية ضيقة ؟ لن يضرك التغيير ما دمت لم تترك تصوير الطبيعة بصورة نهائية.
.

حادي عشر: خذ رحلة صغيرة في السيارة
عن تجربة عندما اقطع مسافة بين مدينتين مثلا [ ابوظبي و دبي ] [ ابوظبي و العين ] [ ابوظبي و الفجيرة ] أحمل معي دفترا ً صغيرا مع قلم، وعيني على الطريق احاول ان استنبط الافكار من كل شيء تقع عليه عيني من حادثة مرورية من زحمة السير من بعض الابل و الجمال التي ترعى على طرفي الطريق، من شجرة شكلها غريب بين شجيرات متشابهة كل شيء عبر الطريق هو شيء تستطيع ان تستنبط منه الافكار.
.

ثاني عشر: صاحب المبدعين
ليس بالضرورة أن تصاحب مصورين مبدعين بافكارهم، تستطيع ان تستأنس بأفكار المبدعين من غير المصورين وانصحك بعدم اللجوء للمصورين لاسباب مهمة ومن ضمنها أن بعض المصورين عندما يساعدك بافكار معينة يحاول تطبيق تلك الافكار وفجأة يحدث سوء فهم وقد يقول أحدهم فلان سرق افكاري، استشر أصحاب الافكار الخلاقة للابداع و الابتكار
.

ثالث عشر: اللون الأخضر
هل تعلم أن معظم المكاتب التي تحوي أو تكون ذات تصميم باللون الأخضر في الغالب أصحاب هؤلاء المكاتب هم أكثر الأشخاص إبداعا ً من أصحاب المكاتب التي تحوي ألوان أخرى، اذهب إلى أي حديقة مميزة بمرافقها و اللون الأخضر يملاها وأحمل معك دفترك وقلمك ودون أفكارك، ثق تماما ً بأنك ستجد وتستخلص بعض الأفكار النيّرة.

.

رابع عشر: استمتع بالفشل و [ الحاجة أم الاختراع ]
هل هناك متعة في الفشل؟؟ الغالبية سوف يقولون لا يوجد أحد يستمتع بالفشل، الحقيقة هناك فئة تستمتع بالفشل بقدر متعتها بالنجاح، هؤلاء هم المبدعون في عالم الأبتكار و الأفكار الخلاقة، لماذا يستمتعون بالفشل؟
– لان كل مرة يفشل يتعلم أن هناك [ خطأ أو أخطاء ] وجب تجنبها فيكون ذا [ خبرة ] يعلم غيره
– الفشل مدعاة للتحدي ومتعة التحدي لن ولم توجد مع النجاح من دون فشل
– الفشل يعلمك أنك في الأخير مثلك مثل غيرك [ إنسان ] وقابل للخطأ والفشل، وبما انك فشلت مرة ومرتين وثلاث فهذا يعني تراكم الخبرات.
– بعد الفشل هناك صفحة جديدة للانطلاقة مرة أخرى والنجاح
– المتعة بالنجاح الباهر بعد عدة مرات من [ الفشل ] وكلما زادت عدد مرات الفشل للمشروع الواحد كان النجاح بعد ذلك أكثرها متعة
– الفشل يعمل مثل [ الغربلة ] فمن خلاله تعرف من معك [ ساندك ] ومن ضدك و تصيد عليك نقاط [الفشل] و أخطائك
– الفشل يجعلك تفكر بطرق أخرى مبتكرة وكما يقول المثال [ الحاجة أم الاختراع ]
.

خامسة عشر: مهارة جديدة في تقنية الكاميرا و الفوتوشوب
إن تعلم مهارة جديدة في تقنية الكاميرا يجعل لديك قابلية للإبداع، وعلى سبيل المثال إن كنت تجهل كيفية تصوير [ التأثير البطيء ] واصطلاحه بالانجليزية [ Slow Motion] وقررت أن تتعلمه سوف تضيف إلى الخيارات التي لديك والمميزات خيار إضافي يجعلك تفكر في إبداع صورة مميزة، تركيب بعض أجزاء الصور للظهور بصورة مفاهيمية هي أحد الطرق للإبداع المتميز.
.

سادس عشر: كنت متعطشا ً للملاحظات و النقد
صورت صورة وعرضتها … إذا عليك أن تدقق كثيرا ً على ملاحظات الآخرين، قد تستنبط بعض الأفكار الخلاقة، لا تنتظر فقط المديح و الإطراء، وإن كان من الجميل أن تُحقن بجرعة من التشجيع ولكن ليكن معظم اهتمامك على ملاحظات الآخرين
.

سابع عشر: هل جربت ان تقرأ الأمثال ؟
ما شأن الأمثال في الأفكار الخلاقة؟ دقق أكثر … هل يمكن ترجمة الامثال بصورة فنية إبتكارية مميزة؟، اقرأ الأمثال التالية وتخيل معي

– من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحصا [ مثل عام ]
– الذي في القدر يطلعه الملاس [ مثل إماراتي ]
– العاضته الحية يخاف جرة الحبل [ مثل عراقي ]
– أبعد عن الشر وغني له [ مثل مصري ]

إن ترجمة الأمثال ليس بتلك الصعوبة و إن كنت اظن أنها تحتاج بعض المونتاج ولكن فكر فيها.
.

ثامن عشر: ترجم المشاكل الاجتماعية بصريا ً
كل مجتمع وله مشاكل اجتماعية تستطيع أن تستنبط منها بعض الأفكار الخلاقة وخصوصا الأفكار المفاهيمية [ التصوير المفاهيمي ] وعلى سبيل المثال ترجم عقوق الوالدين إلى صورة ذات فكرة عميقة، ستجد أنك وضعت فكرة جدا ً خلاقة خصوصا ً إذا وظفت الإضاءة و التكوين بطريقة متميزة وجعلت الرسالة واضحة.
.

تاسع عشر: قرر النتيجة سلفا ً
لماذا تصور؟ لماذا تحاول أن تجعل صورك أجمل؟ عندك هدف؟ بل قل هي أهداف وربما كثيرة، قبل أن تبدء العمل قرر الهدف، الاهداف تعينك على أن تبدع وتبتكر لكي تجعل الآخرين يؤمنون ويصدقون انك مبدع، هدفي أن اجعل الآخرين يتأكدون انني استحق كلمة [ مبدع ] هدفي أن يكون ابداعي استثمار اً إقتصاديا مثل التصوير لشركات مشهورة أو كثيرة هدفي أن أجعل لجان التحكيم تختار صورتي للأبداع الفكري…. حدد النتيجة سلفا ً
.

العشرون: الاطعمة
هل تعرف أن بعض الأطعمة لها تأثير عجيب على الإبداع و الصفاء الذهني؟ هل تعرف أنك عندما تبدأ في نظام الوجبات الصحية [ للعقل ] يبدأ الدماغ في تحسين قدراته بشكل كبير؟ خذ على سبيل المثال بعض الاطعمة المهمة مثل [ بذور دوار الشمس، المكسرات بكل انواعها وخصوصا الجوز، زيت الزيتون، زيت أوميغا 3، القرنبيط، نخالة الارز، اليقطين، عصير الشمندر، الشمام، البطاطا الحلوه، الشوكولا وخصوصا السوداء، الموز، … ] اجعل تغذية عقلك حسنة تبدع.
.
.

إعداد و تأليف: مرشد المهيري

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏نبات‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.