Image result for ‫أواهو, هاواي Oahu, Hawaii‬‎

Image result for ‫أواهو, هاواي Oahu, Hawaii‬‎

هاواي

هاواي
Hawai'i.jpg

Flag of Hawaii.svg 
علم
الشعار:(بلغة أهل الهاواي: Ua Mau ke Ea o ka ʻĀina i ka Pono) (31 يوليو 1843–)  تعديل قيمة خاصية الشعار النصي (P1451) في ويكي بيانات
Hawaii in United States (US50).svg

إحداثيات: 21°18′41″N 157°47′47″W  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[1]
تاريخ التأسيس 21 أغسطس 1959  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
سميت لـ مملكة هاواي  تعديل قيمة خاصية سمي باسم (P138) في ويكي بيانات
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة[2][3][4]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
العاصمة هونولولو  تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
التقسيمات الإدارية
المساحة
 • المساحة 28311 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
ارتفاع 925 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان 1404054 (2013)  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
اللغة الرسمية اللغة الإنجليزية[5]،  وهاوائية[5]  تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
رمز جيونيمز 5855797  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
أيزو 3166 US-HI  تعديل قيمة خاصية أيزو 3166-2 (P300) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

هاواي (بالإنجليزية: Hawaii) وتلفظ باللغة المحلية «هَوَئّي» هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحته 166,642 كم. بحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى احتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الإستوائية. وكواحدة من الولايتين اللتان تقعان خارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة (الولاية الأخرى هي ألاسكا)، هي الوحيدة التي ليس لها أراضي تابعة لأي قارة وهي الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة كيلاو Kīlauea. سكانيا، هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا يوجد فيها أغلبية من البيض كما أنها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوي الأصول غير الأمريكية الجنوبية والوسطى أغلبية وفيها نسبة عالية من الأمريكيين الآسيويين. بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الإنتاج الصناعي في الولايات الأمريكية المتحدة. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.

إكتشفها الكابتن كوك عام 1778 م وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وكانت في تلك الفترة تحت حكم 4 ملوك محليين، استطاعت الملكة ليليوكالاتي توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم أعلنت بها جمهورية 1884 من جانب الأمريكين المقيمين بها، وفي عام 1898 م صوت الكونغرس الأمريكي في صالح ضم هاواي، وأصبحت جزء من الولايات المتحدة، وتكونت ولاية هاواي عام 1900 م.

طوبوغرافيا

يقع الأرخبيل حوالي 2٬000 ميل (3٬200 كم) من الجنوب الغربي من البر الرئيسي لأمريكا الشمالية،[6] وهاواي هي الولاية الواقعة في أقصى جنوب الولايات المتحدة وتعتبر هاواي وألاسكا هي الولاياتان الوحيداتان اللذان لا يشتركان في الحدود مع أي ولاية أخرى من الولايات المتحدة. هاواي هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا تقع جغرافياً في أمريكا الشمالية، وهي الوحيدة التي تحيط بها الماء من جميع النواحي، لذلك هي أرخبيل،،

خريطة للعالم في منتصفها جزر هاواي

تقع جزر هاواي في شمال المحيط الهادئ

يعتبر جبل ماونا كيا أعلى جبال هاواي، حيث يصل ارتفاعه إلى 13٬796 قدم (4٬205 م)[7]، بل هو أعلى من قمة إفرست إذا اتبعت قاعدة الجبل والتي هي تمتد من المحيط الهادئ ولذلك يصل ارتفاعه إلى 33٬500 قدم (10٬200 م).[8]

ويرافق هذه الجزر الرئيسية الثمانية وهم هاواي، ماوي، أوهاو، كاهولواي، لاناي، مولوكاي، كاواي، نيهاو جزر أخرى. كالا هي تعتبر جزيرة صغيرة قريبة من نيهاو والتي غالباً مايتم تجاهلها، واما الجزر الشمال الغربية لهاوي فهم يتكونوا من 9 جزر صغيرة، أحدهما هي كاواي والتي تمتد من نيهوا إلى كور وهم بقايا انفجار براكين كبيرة. وهناك أيضاً أكثر من 100 صخرة وجزيرة صغيرة مثل مولوكيني، والتي هي إما بركانية أو رسوبات بحرية أو تمت تعريتها في الأصل.[9]

موقع هاواي

هاواي هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحته 166,642 كم. بحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

التاريخ

هاواي هي واحدة من أربع ولايات كانت دول مستقلة قبل أن تصبح جزءا من الولايات المتحدة، جنبا إلى جنب مع جمهورية ولاية فيرمونت (1791)، وجمهورية تكساس (1845)، وجمهورية كاليفورنيا (1846)، وواحدة من اثنتين، جنبا إلى جنب مع تكساس، التان حصلتى على اعتراف دبلوماسي رسمي على الصعيد الدولي. مملكة هاواي كانت ذات سيادة من 1810 حتى 1893 عندما تمت الاطاحة بالنظام الملكي من قبل المقيمين الأمريكان (وبعض الأوروبيين) من رجال الأعمال. وتحولت بعدها إلى جمهورية مستقلة من 1894 حتى 1898، عندما تم ضمها من جانب الولايات المتحدة كولاية تابعة لها.

كانت هاواي هدفاً لهجوم مفاجئ على بيرل هاربر من قبل الإمبراطورية اليابانية في 7 ديسمبر 1941 حيث كان الهجوم على بيرل هاربور وغيرها من المنشآت العسكرية والبحرية في جزيرة أواهو، التي قامت بها الطائرات والغواصات الصغيرة مما اجبر الولايات المتحدة للدخول في الحرب العالمية الثانية.

الجغرافيا

الأرض

تتكون هاواى من (23) جزيرة، أكبرها جزر هاواي، وماوى وأواهو وبها العاصمة، ومالاكاس، ولانا، ونيهاو، وكاهولاوي وأرضها عبارة عن قمم سلاسل جبلية بركانية غارقة، أقدمها الطرف الغربي من هذه المجموعة الجزيرية، تكثر بها البراكين، ترتفع بعض قممها إلي أكثر من 13 ألف قدم في جزيرة هاواى، حيث قمة ماونالوا، وهي قمة بركانية يتجدد ثوران بركانها.

المناخ

مداري جزري إلا أنه يختلف بين منطقة وأخرى حسب الموقع ونظام التضاريس واتجاه الرياح، والأمطار وفيرة وتسقط معظم أيام السنة مع كثافة هطول الأمطار في شهري نوفمبر وأبريل.

الصحة

نظام الرعاية الصحية في هاواي يؤمن نسبة 92٪ من السكان حسب إحصاء سنة (2009). في إطار خطة الدولة، ويلزم الشركات لتوفير التأمين الصحي للموظفين الذين يعملون أكثر من 20 ساعة في الأسبوع. نسبة السكان الذين يذهبون إلى المستشفى في هاواي هي اقل من بقية سكان الولايات المتحدة، ونفقات الرعاية الصحية هي أقل بكثير قياساً بالولايات الأخرى. ونظرا لهذه الإنجازات. يتم استخدام هاواي أحياناً كنموذج لمقترحات تعميم الرعاية الصحية على نظاق فيدرالي ونموذج لتطوير الرعاية الصحية في الولايات الأخرى.

سياحة

تعتبر ولاية هاواي هي أجمل ولاية في الولايات المتحدة وأكثرها جذبا للسياح حيث تشتهر بشواطئها الخلابة المحيطة بالمحيط الهادي والجو الرائع وتعتبر شواطئها من أجمل الشواطئ السكنية في العالم جنب إلى جنب مع جزر المالديف وسريلانكا وجزر الكناري وماليزيا وغيرها. حيث تعتبر السياحة وكذلك الصيد من المداخل الرئيسة لسكان الولاية.

الجامعات

خريجي المدارس الثانوية في هاواي غالبا ما ينظمون إلى القوة العاملة مباشر. بعضهم يذهب إلى الكليات والجامعات في الولايات الأخرى أو إلى البلدان القريبة.

صور من هاواي

Image result for ‫أواهو, هاواي Oahu, Hawaii‬‎
Map of Oahu

map expand icon
Oahu
Island in Hawaii
Oahu is a U.S. island in the Central Pacific, part of the Hawaiian island chain and home to the state capital, Honolulu. Highlights of the city include historic Chinatown and the Punchbowl, a crater-turned-cemetery. Waikiki is an iconic beach, dining and nightlife area. West of Honolulu is Pearl Harbor, site of the WWII’s 1941 bombing attack and home to the USS Arizona Memorial.
Area: 597 mi²
Population: 953,207 (2010)
Plan a trip
Oahu travel guide
3-star hotel averaging $179, 5-star averaging $400
Did you know: Many other television shows and movies are filmed on Oahu. homeshoppehawaii.com

أواهو (هاواي)

أواهو (هاواي)
Оаху, вид с воздуха.jpg

Map of Hawaii highlighting Oahu.svg

الموقع
إحداثيات 21°28′00″N 157°59′00″W  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[1] [2]
الأرخبيل الجزر الهاوايية  تعديل قيمة خاصية جزء من (P361) في ويكي بيانات
المساحة (كم²) 1545 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
الحكومة
الدولة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة[3]  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
التعداد السكاني 976372   تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
التوقيت ت ع م-10:00  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات

جزيرة أوهايو

الشاطى

أواهو هي إحدى كبرى جزر ولاية الهاواي الأمريكية.[4][5][6] باللغة الهاوائية، “Oahu” تعني “المكان المتراكم”.

تبلغ مساحة الجزيرة 1,545.4 كيلومتر مربع، تعد الجزيرة من أجمل الجزر المصنفة عالمياً.

تمتماز الجزيرة بالمناخ المعتدل صيفا مع أمطار خفيفة ويعود اعتدال جوها إلى وقوعها في منطقة مرتفعة، وهي مرتفعات خضرء جميلة لقربها من خط الاستواء تنتشر بها مراعي الماعز والبقر (جهة الجنوب) ومن الجهة الأخرى للجبال توجد أشجار الموز وجوز الهند والمانجو والرمان والتوت والأنناس بكثرة.

تعد الجزيرة ملقى نظر الأثرياء والسياح ومنتجي الأفلام والمسلسلات، تم على متنها إنتاج أشهر الأفلام Jurassic Park حديقة جوراسيه والمسلسل الشهير Lost لوست .

Reviews
تمت مشاركة ‏مقطع فيديو‏ من قبل ‏‎Tateyuki Nakano‎‏.
لمشاهدة الفيديو:
https://www.facebook.com/earthescapevids/videos/288443255020324/UzpfSTEwMDAwNjE1NTk0Mzg4NzoyMTIxNDU0MDA0NzM2NDQ0

Oahu, Hawaii
FACEBOOK WATCH
‏٣١٬١٣٥٬٤٠١‏ مشاهدة
‏‎Nature Videos‎‏

اواهو, هاواي

Image result for ‫أواهو, هاواي Oahu, Hawaii‬‎

Related image

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.