Nabil Belhadj

مصريون وعرب يبدأون حوار حضاريا مع القارة الأوروبية بأول منتدى فنى يمتد لمدة عام

كتبها الأستاذ : نبيل بلحاج 

Nabil Belhadj

نشط منذ ٤٦د

معلومات المحادثة

– مراسل مجلة فن التصوير

تحت رعاية جمعية دعم العلاقات العربية الأوروبية قامت مؤسسة يورو آراب آرتوداي بإطلاق أول مشروع فنى متكامل يسمح بالتفاعل المباشر بين الفنانين العرب والأوروبيين لمدة عام كامل. والتى ستبدأ فعالياته فى 12 أغسطس 2018 فى العاصمة الإيطالية روما..

وصرح د. ناصر الجيلاني رئيس المشروع بأن الامكانيات الخاصة بالتواصل والتفاعل عبر الإنترنت لا تعوض عن الاحتكاك الفعلي المباشر لكنها تسمح باستمراريته وتعميقه، لذا تقوم فكرة المشروع على إقامة منتدى كبير يمتد لمدة عام يتم من خلاله عقد ملتقيات قصيرة تمثل مراحل متعاقبة للملتقى، وتسمح بتبادل الخبرات بين الفنانين وجهاً لوجه، في حين يتواصل التفاعل بينهم عبر الإنترنت ويتابعون مراحله المتعاقبة، وهو ما يسمح لعدد أكبر من الفنانين بالمشاركة، وفي أوقات مختلفة من العام بما يتناسب مع ظروف كل منهم..

وعن المشروع تقول الفنانة التشكيلية المصرية شيرين بدر والمشرفة على تنظيم المرحلة الأولى من المشروع :
مشروع يورو آراب آرتوداي.. هو مشروع ثقافي فني يتكون من محورين:
المحور الأول وهو إقامة منتديات ثقافية طويلة تمتد كل منها لمدة عام وتتضمن عقد عدد من ورش العمل واللقاءات بين فنانين من مختلف البلدان الأوروبية والعربية وتنتهي بإقامة معرض عام شامل في نهاية العام، وتعتمد فلسفة هذه المنتديات على إشراك فنانين من مختلف البلدان ومن مختلف الأجيال والمستويات والخبرات ما يسمح بتبادل الخبرات وتطوير الحوار الثقافي، وتحفز هذه المنتديات التعاون بدلاً من المنافسة بين الفنانين.
المحور الثاني وهو إطلاق قاعدة تواصل (بلات فورم) عبر الإنترنت لتوفير فضاء تواصل بين الفنانين يسمح باستمرار التواصل بينهم، بالإضافة لكونه فضاء عرض لأعمالهم، ويسمح للجمهور بالتعرف على إبداعاتهم والاتصال بهم دون عوائق..
وفي هذا الإطار تم بدء المنتدى الأول “قوة الفن” والذى ستستمر فعالياته لمدة عام.. وقد تم ترتيب الفاعلية الأولى في مجال “التصوير” والتي ستقام في روما خلال شهر أغسطس ويشارك بها فنانون من بلدان مختلفة منها إيطاليا وصربيا ومصر والسعودية والكويت وتتضمن ورشة عمل في فندق ميركور أيام ١٣، ١٤ ، ١٥ أغسطس ثم حفل استقبال ومعرض للأعمال في فندق بيرنيني الواقع في بياتزا باربيريني مساء يوم ١٧ أغسطس،2018، بحضور العديد من الشخصيات العامة ووجوه الثقافة والفن في إيطاليا.
الفنانين:
أحمد السلامة (السعودية)
أحمد المالكي (السعودية)
أحمد بركات (مصر)
أشرف زكي (مصر)
امل الشمراني (السعودية)
أندريا بارازوتي (إيطاليا)
أنيتا مونوسكالكو (إيطاليا)
بييترو سيمونيللي (إيطاليا)
حيدر الأسود (السعوديه)
خديجة الزين (السعودية)
سارة كتبي (السعودية)
شيرين بدر (مصر)
عبد العزيز المحيميد(السعوديه)
عزة مكرش (السعودية)
فاطمة رجب (السعودية)
_
كريستينا ملاكوفيتش (إيطاليا)
محمد طوسون (مصر)
مرام الأسود (السعودية)
منيره صالح (السعودية)
ميريما فيتاهوفيتش (صربيا)
ناجي الحي (الكويت)
ناصر الجيلاني (مصر)
هديل عبد الله (السعودية)

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.