Nabil Belhadj
Nabil Belhadj
إن المبصر في عالم الجمال يدرك جيّدا أنه لا يعرف الحدود وأنه عمق في المضمون ولا متناهي في الشكل هكذا حدثتني “سفيرة الفن التجريدي التونسي” الأستاذة لطيفة بيده وقد جمعني بها هذا الحوار الراقي :
كيف كانت رحلتك وبدايتك في الفن؟
Nabil Belhadj
رحلتي في الفن كانت منذ الصغر ولكني لم ارسم ابدا كانت لي هوايات في الصناعات التقليدية والأعمال اليدوية بدأت الرسم فعلا لما تقرر التنشيط الثقافي في مجال التعليم العالي اين كنت موظفة فقررت الخروج من المكتب والاتجاه نحو التنشيط الثقافي وكنت أول من فتح مصلحة التنشيط الثقافي في كلية الآداب بصفاقس واول من نظمت المهرجان الأول للثقافة بجامعة صفاقس هذه البداية ثم تعمقت مع طلبة المركز الثقافي الجامعي حسين بوزيان في تونس واخيرا المركز الثقافي الجامعي بنابل وبعد التقاعد تفرغت تماما لان الرسم والفسيفساء والفن
Nabil Belhadj
.جميل جدا ولا أستغرب من هذه البداية طيب، من هم أقرب الفنانين العالميين لأعمالك؟ وهل كان لهم أثر كبير في فنّك؟ بصراحة الفنانين العالميين كثر Paul Cezanne Pierre Renoir Léonard de Vinci عدة فنانين بصراحة دخلوا التاريخ و لهم أثر كبير فيا
Nabil Belhadj
ماهي رسالتك الفنية وماهي مشاريعك المستقبلية؟ رسالتي الفنية هي السلام في العالم وعنوان معرضي الشخصي هو :” خلوا الحمام يعود” في المستقبل ان شاء الله معرض بالامارات ومعرض باليونان ان شاء الله. ما علاقة أعمالك بالواقع؟ العلاقة حياتية فانا ارسم ما ما احس به في اي تغيير في الواقع وكل ما في داخلي اعبر به في لوحتي. كيف تكون مراحل إنتاج العمل الفني نفسيا وعمليا؟ يبدأ بصراع بين الفكر والريشة… في بعض الأحيان دموع … ثم تصالح وانطلاق الريشة بحرية مع تناغم ما افكر فيه. ماهو طموحك في الفن؟ طموحي مثل كل فنان ان يكون لنا مكانة في الوسط الفني مثل في الدول الاخرى. بماذا تنصحين الفنانين المبتدئين؟ انصحهم بان لا يقلدوا ولا ينقلوا أعمال الآخرين. بل يرسموا احاسيسهم باساليبهم الخاصة.
Nabil Belhadj
كلمتك الأخيرة لمحبيك ومحبي الفن التشكيلي العربي؟ اشكرهم جميعا لتشجيعهم ومساعدتهم ونقدهم البناء. واشكرك على هذا الحوار البيّن والراقي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.