معرض «طرق الإبصار» في جامعة نيويورك – أبو ظبي

أبو ظبي –

أعلن «رواق الفن – المتحف الأكاديمي» في جامعة نيويورك أبو ظبي، موعد افتتاح معرضه لموسم الخريف في 3 أيلول (سبتمبر) تحت عنوان «طرق الإبصار». ويقام هذا المعرض الجماعي الدولي تحت إشراف القائمين الفنيين سام بردويل وتيل فلرات، مؤسسي المنصّة الفنية المتعددة التخصص «آرت ري أوريانتد» ورئيسي مؤسسة «مون بلان» الثقافية.

وتستند فكرة المعرض إلى النص النقدي للكاتب والناقد جون بيرغر، الصادر عام 1972 حول الثقافة البصرية بعنوان «طرق الرؤية»، والذي لعب دوراً في إخراج النقد الفني من الدائرة الضيقة لخبراء الفنون ليضعه في متناول الأشخاص العاديين.

وافتتح هذا المعرض للمرة الأولى في مؤسسة «آرتر» الفنية، وهي مساحة مخصصة للفنون، في اسطنبول خلال الصيف الماضي. وأعد القيمان الفنيان لاحقاً تصوّراً جديداً للمعرض في محطته الثانية عندما استضافته مؤسسة «بوغوسيان – فيلا إمبان» في العاصمة البلجيكية بروكسيل خلال الشتاء الماضي، بحيث أبقي على عرض الأعمال الأساسية مع تقديم مجموعة واسعة من الفنانين والقطع الفنية الجديدة. وتسجل النسخة الثالثة من «طرق الإبصار» حضورها الأول في إمارة أبو ظبي، إذ عمل القيّمان على تجديد رؤية المعرض ليضم أعمالاً فنية جديدة من إبداع الفنانين أندرياس غورسكي ومنى حاطوم ولطيفة بنت مكتوم وميكل أنجلو بيستوليتو وسيندي شيرمان وتوماس ستروث وغيرهم.

ويستضيف هذا المعرض 26 فناناً وعدداً من المجموعات الفنية يقدمون 41 عملاً من الوسائط الفنية المختلفة، منها الرسم والنحت مروراً بالتصوير وصولاً إلى الأعمال الصوتية والسينمائية والتركيبية. ويضم المعرض أعمالاً ومقتنيات تاريخية تعزز بدورها محتوياته المعاصرة، والتي من خلالها يضع القيّمان المشاهدين أمام الاستراتيجيات المختلفة التي يعتمدها الفنانون في إعادة تكوين تصوراتنا، كمشاهدين، تجاه العالم من حولنا.

وتتضمّن قائمة الفنانين المشاركين في المعرض، غادة عامر وفريديريك بورغيلا وجيمس كاسيبير وديفيد كليربوت، وسلفادور دالي وهانز – بيتر فيلدمان وأندرياس غورسكي، ومنى حاطوم وبول ومارلين كوس وأليسيا كوادي ولطيفة بنت مكتوم وغوستاف ميتزغر وشانا مولتون، وفيك مونيز وغرايسون بيري وميكل أنجلو بيستوليتو وفريد ساندباك وماركوس شينوالد، وحسن شريف وسيندي شيرمان ويواكيم كورتيس وأدريان سوندرغر وجون سبيد وتوماس ستروث وكيم تشانغ يول وجيمس توريل وجيمس ويب.

ويتخلل برنامج المعرض سلسلة نشاطات تضم حوارات وورش عمل.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.