‏‎Markus van Hauten‎‏ موجود في ‏آيسلندا‏.

موسم كهف الجليد سيبدا قريبا… فقط بضعة اسابيع للذهاب.
هذا من يناير 2018.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

بالصور .. الكهف الثلجي الغامض في آيسلندا

يعتبر هذا الكهف من أعمق الكهوف وأكثرها ضخامة في آيسلندا كما يعتبر ثاني أكبر الأنهار الجليدية في المنطقة بعد “استوفانا” في منطقة سفالبارد بالنرويج، ويقع الكهف في الجنوب الشرقي من جزيرة آيسلندا ويغطي أكثر من 8% من مساحتها.

ويذكر أن متوسط سمك الجليد به حوالي 400 متراً أي ما يقارب 1300 قدم، وتحت هذا الغطاء الجليدي يكمن العديد من الأنهار الجليدية والبراكين .

تعدد المشاهد الطبيعة التي يقف أمامها الإنسان منبهر من إبداع الخالق – عز وجل – بها ، فرأينا من قبل الكهف الجليديأكبر كهف جليدي في العالم
و من بعدها رأينا كهف الكرستال الذي تم أكتشافه بالصدفة الباحته .
ثم رأينا بعدهاكهف كاتدرائية الرخام الذي أطلقنا عليه أجمل كهف في العالم ، ولكن أمام ذلك الكهف قد تغير رأيك فيمكنك مشاهدة الكهوف جميعها لتقرر بعد ذلك بنفسك إيهما أجمل .

وحديثنا اليوم عن :  الكهف الجليدي  بمنطقة سكافتفيل في ايسلندا و بالإنجليزية Ice Cave In Skaftafell, Iceland ،، قبل إن نتحدث عن ذلك الكهف الرائع دعونا نأخذ نبذه عن الكهوف الجليدية .

الكهوف الجليدية هي الهياكل المؤقتة التي تظهر عند حافة الكتل الجليدية و تبدو رائعة الجمال من الداخل ،  ويقع كهفنا الذي نتحدث عنه اليوم في البحيرة المجمدة من الجبل الجليدي Svínafellsjökull في Skaftafell، بـ أيسلندا.

لعلك تسأل كيف تكونت تلك الأشكال الطبيعة الجميله داخل الكهف ؟ لاسيما إنه مجرد تلك في نهاية الأمر ، حسناً الأمر معقد قليلاً فنطلب منك بعض التركيز ? .

يقول د. جورج فيني المدير التنفيذي لمعهد الكهف الوطني البحوث في الولايات المتحدة أن تأثير خيوط الماء المتدفق على السقوف والجدران يتسبب في تكوين أشكال طبيعية رائعة عليها ، ويقول أن كهوف المجمدة تعتبر ذات عمر قصير جيولوجياً ، إذ أن بعضها لا يدوم لأكثر من عام أو عامين قبل أن ينهار.

كما يقول أن فقاعات من الهواء تتحرر من الجليد في اثناء حركته، بما يسبب نفاذ اشعة الضوء من خلال الجليد، ليظهر الجليد بالتالي بلون أزرق رائع الجمال نتيجة لامتصاصه المزيد من الضوء عند نهاية الجزء الأحمر من الطيف.

الجدير بالذكر أن أحد الصور التي تم التقاطها من دخل ذلك الكهف الرائع فازت بمسابقة ناشونيل جيوجرفك للتصوير و أدرجت ضمن أفضل الصور التي تم تقديمها إلى المسابقة و الصورة التي نتحدث عنها تراها بالاسفل و يمكنك مشاهدة جميع صور مسابقة ناشونيل جيوجرفيك   .

و الأن ما تعليقك !! أطن إنك لابد أن تشاهد باقي الكهوف التي ذكرتها بالأعلى وبعدها تحكم ، ومن رأي أن لكل كهف طبيعته الخاصه ورنقه الخاص ? فسبحان من خلق و سوى  .
ملحوظة : جميع الصور يمكنك الضغط عليها لمشاهدتها بحجمها الأصلى و تصلح آيضا كخلفيات رائعة ? .
إعداد : آية الله طارق ( آية ساندي )

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.