أنواع طيور الزينة

أنواع طيور الزينة

بواسطة: شدو كامل ابو زر – آخر تحديث:  ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥

أنواع طيور الزينة

الطيور المنزلية بكل ألوانها جميلة، فمن منا لا يرغب بتربية بعض هذه الطيور في المنزل، ليستيقظ على نغمات تغريدها وجمال منظرها، حتى الأطفال يرغبون في امتلاك واحد أو أكثر من هذه الطيور للاستمتاع بشكلها الرائع وصوتها الجميل، ويمكن تربية العديد من الطيور بكافة أنواعها وألوانها ولا بد من الاهتمام بها أيضاً.

طيور الزيبرا

يمكن تسميتها أيضاً بعصفور الزرد، وهي عبارة عن طيور صغيرة الحجم، فيبلغ طولها 10 سم، ويبلغ وزنها 12 غم، تعيش في أستراليا وإندونيسيا وتيمور الشرقية، وتبيض هذه الطيور من 3 إلى 8 بيضات، وجميلة المنظر ونشيطة، وسريعة الحركة، وما يميز هذه الطيور أنها اجتماعية وتحب أن تعيش في مجموعات، وتتغذّى هذه الطيور على البذور الدخن والبذور الأخرى والخضراوات والفواكه.

البادجى

يمكن تسميتها أيضاً بطائر البيروش أو درة أو باركيت، بحيث يبلغ طولها من 15 سم وقد يصل إلى 20 سم، ويبلغ وزنها 30 غم، وتتواجد هذه الطيور في أستراليا، وتعيش هذه الطيور من 7 إلى 12 سنة، وعدد البيضات التي تبيضها من 3 إلى 7 بيضات، وهذا العصفور الجميل جداً يعود إلى عائلة الببغاء، ولكنه لا يصدر العديد من الأصوات، ولكن لريشه ألوانٌ جميلةٌ وهذا ما يميزه ويجعله من أفضل طيور الزينة التي قد يرغبُ أي أحد بامتلاكها.

الكناري

يمكن تسميتها أيضاً بالكنار أو نغر كناري أو كناري إطلنطي، يبلغ طولها 12.5 سم ووزنها من 15 إلى 20 غم، وتعيش في جزر الأزور وجزر الكناري وماديرا، وتعيش هذه الطيور من 8 إلى 14 سنة، وعدد البيضات التي تبيضها من 3 إلى 5 بيضات، ويمتلك الكناري واحدةً من أجمل التغريدات في العالم، يوجد عدة أنواع للكناري تختلف في الشكل، نوع الريش، وطريقة الغناء، وتتغذى الطيور على البيض، والبذور، والخس، والفواكه، والحشرات الصغيرة، والطحالب، وأوراق التين.

البندوق

يمكن تسميتها أيضاً بالهجين والملي والنغل، ويبلغ طوله 14 سم، ووزنه 15 إلى 20 غم، والبندوق عصفور هجين بين الكناري والحسون، مميزاته أنّه قابل لتعلّم غناء الحسون والكناري أو الجمع بينهما، إضافة إلى ذلك فريشه أيضاً مزيح من ريش الحسون والكناري، ويختلف نوع كل بندوق على حسب الحسون والكناري، وتتغذى هذه الطيورعلى بذورالشوك، والخضراوات، والفواكه، والبيض، وتعيش هذه الطيورعند المربين؛ لأنّها تهجين طيور الكناري والحسون لذلك لا تتواجد في الطبيعة، تعيش الطيور من 8 إلى 13 سنة وهي طيور عقيمة لا تضع البيض.

الحسون

تسمى أيضاً بالمقنين أو سطيلة أوالقرديل، ويبلغ طولها 14 سم، ويبلغ وزنها من 13 إلى 19 غم، من أجمل طيور الزينة وأروعها، إضافةً إلى لون ريشه الأنيق، ويمتلك الحسون أفضل الأصوات بين جميع الطيور ممّا يجعله يحتل المرتبة الأولى بين طيور الزينة، وتتغذّى هذه الطيور على البذور الشوكية والبذور البرية، والقمبز، والكتان، والهندباء، والخس، والفجل، والقنب، والشوفان، والحشرات الصغيرة، وتعيش هذه الطيور في الشرق الأوسط، والمغرب العربي، وإيران، وقبرص، وتعيش من 8 إلى 13 سنة، وتضع من 4 إلى 6 بيضات.

بالصور.. تعرف على أفضل عصافير الزينة فى العالم.. "الجاوا" الأندر.. الكنارى الأعزب صوتا.. الحسون الأجمل شكلا.. و"طيور الحب" الأكثر رومانسية عصافير الكنارى

كتبت أمنية فايد

الإثنين، 23 يونيو 2014  م

بالصور.. تعرف على أفضل عصافير الزينة فى العالم.. “الجاوا” الأندر.. الكنارى الأعزب صوتا.. الحسون الأجمل شكلا.. و”طيور الحب” الأكثر رومانسية
تعتبر العصافير والببغاوات من أكثر طيور الزينة التى يقبل عليها البعض، وخاصة الفتيات، لأنها ترمز إلى الرومانسية التى تفضلها غالبيتهن، لهذا يتنافسن على اقتنائها فى منازلهن بشكل كبير، وبسبب أصواتها الرقيقة، تتهافت الفتيات على تربيتها، بأنواعها المتنوعة.تتعدد أنواع عصافير الزينة والببغاءات لتصل إلى أكثر من 30 نوعا حول العالم، لكن عصفور “الزيبرا” هو أحد الأنواع الأكثر انتشارا فى مصر فهى قليلة الحجم وكثيرة الحركة والنشاط، بالإضافة إلى ألوانه المتنوعة، موطنه الرئيسى أستراليا، ولكنه منتشر فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ورغم براءته ولونه الموحد إلا أن عصفور “الجاوا” أقل شيوعا من الطيور الزينة فى العالم، ويتميز الذكر فيه بصوت عذب وشجن، وعندما تدخل الأنثى لاحتضان البيض يصدر الذكر صوته الجميل الذى يساعد الأنثى على احتضان بيضها والاسترخاء فى العش، وهو متعدد الألوان مثل اللون الكريمى، الرصاصى، وغيرها من الألوان الهادئة.



ولأن “الكنارى” يتسم بصوته العزب وغنائه الجميل، فهو يتربع على عرش أفضل أنواع الطيور للفتيات، فهو يتسم بألوان لها طبيعة خاصة، مثل الأصفر المخضر، السيلفر، البرونز، الزهرى، الدايمورفيك، الأسود المزرق، يمكن أن يخرج الكنارى نغمتين فى نفس اللحظة مثل “الدويتو”، ويمكن أن يغنى بصورة متواصلة لأكثر من دقيقة وفى نفس الوقت يمكنه التنفس، واسم الطائر أخذ من اسم جزيرة الكنارى الواقعة على الساحل الغربى لأفريقيا وهو الموطن الأصلى له.

أما عصفور “الحسون” فهو يتميز بشكله الأنيق وسحره الجذاب وألوانه البديعة المتناسقة وصورته الرائعة وعرف منذ القدم بالأنيق، ألوانه سر تعايشه مع الطبيعة الواسعة ليتخفى من أعدائه، وهذه الألوان تتلاءم مع ألوان الطبيعة التى يعيش بها، ويصعب تربيته فى المنزل نظرا لطبيعته بيئته المختلفة عن حبسه فى قفص، ويكثر انتشاره فى أوروبا.

ونظرا لألوانه الصفراء المتنوعة وتداخلها مع ألوان أخرى هادئة، يكتسح العصفور “الأسترالى” عالم الزينة بالمنازل، لأنه لا يحتاج إلى أى نوع من الخبرات، ومن اسمه نستطيع أن نعرف موطنه الأصلى.


وهناك نوع من العصافير يطلق عليها اسم “طيور الحب”، وأطلق عليهم العالم “Selpy” الاسم على هذا النوع من العصافير عام 1836، وسببه فى هذه التسمية هى العلاقة القوية بين ذكر وأنثى الحب وما يربطهما من حب ومودة قلما تجده فى نوع آخر من الطيور، وتعتبر “مدغشقر” فى أفريقيا هو الموطن الأصلى لهذه الطيور.

أما العصافير “الكوكتيل” هى طيور هادئة بطبيعتها صوتها عذب وتتميز بألوان كثيرة منها الرصاصى والأبيض والأصفر، واستراليا هو موطنها الأصلى.



وهناك ببغاء “الدرة الهندى” هو لا يجيد الكلام بشكل جيد، ورغم ذلك يردد الكلمات، وبالرغم من جسمه النحيل إلا أنه يتحمل بشدة، فهو يتميز بصلابة وقوة، وتعتبر الهند وسيلان وآسيا والصين هم موطنه الأصلى.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.