موعدنا معكم عصر يوم الجمعة القادم على رصيف الكتب … وسيره ذاتية عن حياة الفنان العالمي مراد الداغستاني …

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

مراد الداغستاني

مراد الداغستاني
TnikpueS7.jpg

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1917
تاريخ الوفاة 1984
الحياة العملية
المهنة فنان  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

الفنان الفوتوغرافي الرائد مراد الداغستاني 1917م-1984م

مراد الداغستاني هو مصور فوتوغرافي معروف على صعيد العالم .. ولد في العراق في مدينة المبدعين الكبار ، مدينة الموصل الحدباء في العام 1917م..

بداء رحلته مع التصوير الفوتوغرافية في العام 1935 وفي زمن لم تكن فيه وسائل الاتصال بين الشعوب كما هي عليه اليوم ، حيث استطاع الفنان الفوتوغرافي العالمي الموصلي مراد الداغستاني بجهوده الشخصية ان يشارك في أكثر من تسعين معرض للتصوير الفوتوغرافي داخل العراق وخارجه ..

وفاز الداغستاني بعدة مداليات من دول عالمية مختلفة وحصل على شهادات تفوق من ألمانيا والبرازيل وفرنسا والصين ويوغسلافيا ، كما حصل على شهادة الإبداع من البرازيل وكان طليعة ثمانية فنانين فوتوغرافيين في العالم منحوا هذه الجائزة ..

من أعمال الفنان مراد الداغستاني

.

وذلك عن تصويره صور لحالات وحركات الناس التي قد لا تتكرر مرة اخرى ، مثل صورة صياد الأسماك وهو يرمي بشبكته في نهر دجلة العظيم وصورة أرجل الخيول وهي تجر عربة الخيل وصورة أحد صيادوا الأسماك وهو يدفع بزورقه عكس اتجاه مجرى النهر وسواها الكثير من الصور الفوتوغرافية التي اثارت دهشة واعجاب المتلقي لها ، وعن الصورة الفوتوغرافية التي يقتنصها الفنان الداغستاني يقول الدكتور نجمان ياسين في كتابه ( مراد الداغستاني جدل الإنسان والطبيعة ) : ان صور الفنان مراد الداغستاني التي يسجلها بعدسته ذات سمه إبداعية أكثر مما هي تسجيلية ، حيث تقترب من اللوحة بما تضم من هاجس سحري داخلي وتوهج مرهف ..

وفي يوم 27 من شهر تموز لعام 1982 رحل الفنان العالمي الموصلي الفوتوغرافي الكبير مراد الداغستاني إلى دنيا الآخرة ، بعد صراع مرير مع المرض تاركاً الاف الصور الفوتوغرافية التي قام باقتناصها ..

لتبقى حية في ذاكرة محبي وعشاق فن التصوير الفوتوغرافي ومحبي الراحل الفنان مراد الداغستاني رائد فن الفوتو غراف في العراق رحمه الله.

نزار نزار استاذ انور الدرويش
الغالي
ناظم عطا عبود الله يرحمة ويحسن اليه والف مبرووك لكم على هذا الإنجاز الكبير عن حياة الفنان الكبير العالمي مراد الداغستاني بالتوفيق لكم في اعمالكم استاذ أنور الغالي
باسل محمد علي الله يرحمه
Haider Madawi كل التوفيق استاذ انور الدرويش

بمناسبة اليوم العالمي للتصوير الاسود والابيض المزمع اقامته بتاريخ 12 / 12 تدعوكم الجمعية العراقية للتصوير / فرع نينوى لاقامة ورشه تصوير عملية استعدادا للمشاركة في هذه المناسبة الفنية الفوتوغرافية الراقية
, فعلى الراغبين ممن يجدون في انفسهم القدرة على المشاركة . التنسيق معي على المحادثة الخاصة مع خالص التقدير والمحبة .

الرابط ادناه خاص بالمشاركات . بأمكان الراغبين في النشر وفق الضوابط تقديم اعمالهم الفوتوغرافية الابيض والاسود في الصفحة … تمنياتنا لجميع المشاركين بالتوفيق والنجاح ان شاء الله ..
(( https://docs.google.com/…/1FAIpQLSfRVJz782NIW9dExY…/viewform))

https://www.facebook.com/12-12-International-Day-to-photog…/

الصورة
من الاعمال الخالدة للفنان الفوتوغرافي العالمي (( مراد الداغستاني ))

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.