«إكسبوجر» يجمع أحدث تقنيات التصوير (من المصدر)

“إكسبوجر 2018” يسرد قصة إبداع 700 صورة

الشارقة (الاتحاد)

تنطلق اليوم فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر 2018»، التي ينظمها المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على مدار أربعة أيام في مركز «إكسبو» الشارقة تحت شعار «لحظات ملهمة» في نافذة تُفتح على عوالم التصوير والفنيات التي تشتمل عليها، بحضور أكثر من 90 مصوّراً عالمياً يقدمون 700 صورة تروي حكاية إبداعاتهم، يضمها 46 معرضاً لمصورين محترفين ومؤسسات فنية وصحفية إبداعية عريقة.
ويعقد المهرجان طيلة أيام فعالياته 18 جلسة حوارية ونقاشية، يقدمها متخصصون محترفون في فنون التصوير الضوئي، وممثلو كبريات شركات تصنيع الكاميرات العالمية، بالإضافة إلى عروض حيّة لفنيات التصوير، كما ينظم المهرجان 16 ورشة عمل.
ويجمع عشاق التصوير الفوتوغرافي من المحترفين والهواة في جلسات تقييم جماعية، مع مصوّر الحرب العالمي البريطاني سير دون ماكلين الذي يبلغ من العمر 83 عاماً، والشاهد على أبرز متغيرات القرن العشرين، والمصورين العالميين كيث بير، وديفيد بورنيت.
وتشتمل الورش على تنوّع لافت في المضامين التي يقدمها نخبة من خبراء التصوير العالميين، حيث يقدم المعرض هذا العام ورشات عمل «أثر الضوء لإيريك باريه»، و«أنقذوا الملح لكيث بير»، و«لو كنا أدركنا لديفيد بورنيت» التي تناقش في طياتها قضايا بيئية سلطت الصور الضوء عليها، وعلى غيرها من القضايا الفنية المتعلقة بمهارات التصوير وأساسياتها.

مصورون عالميون
ويقدم المعرض هذا العام نخبة من المصورين العالمين الذين وثقوا بعدساتهم أهم اللحظات التاريخية والإنسانية والبيئية وغيرها من القضايا، حيث يحل ضيفاً على الحدث كلّ من مصور الحروب البريطاني الشهير السير دون ماكلين، ومصور الرحلات المعروف تيموثي آلن، والمصور معن حبيب، ودوغلاس دابلر، وجارسيا دي مارينا وغيرهم.
وينظم المهرجان في دورته هذا العام عدداً من المعارض والفعاليات في ستة وجهات تتوزع في إمارة دبي على «مول الإمارات»، و«ديرة سيتي سنتر»، و«دبي مول»، و«ستي ووك دبي»، وإمارة الشارقة في «زيرو 6 مول»، و«واجهة المجاز المائية» تستمر حتى 24 نوفمبر المقبل.
كما يطرح المهرجان عدداً من المعارض والفعاليات الجديدة، حيث ينظم جلسات خاصة مع أشهر المصورين العالمين لاطلاع الجمهور على تجاربهم الخاصة، وتقنياتهم، وأسرار حرفتهم المهنية بصورة مجانية، كما يقدم عملاً تركيبياً للفنان رفيق أناضول بعنوان «ذكريات منصهرة» يجسد بتقنيات بصرية تجربة المصاب بمرض الزهايمر.

جلسات تقييمية
ويخصص المهرجان هذا العام جلسات تقييم خاصة مع المصورة السير دون ماكلين أحد أبرز المصورين الصحفيين في العالم الذي تحمل سيرته خبرة 59 عاماً في مجال تصوير الحروب، إلى جانب جلسة مع مصور البيت الأبيض «لورانس جاكسون»، الذي عمل مصوراً صحفياً محترفاً في البيت الأبيض، وتروي سيرته الفنية خبرة 30 عاماً.
ويعرض المهرجان هذا العام وللمرة الأولى في المنطقة معرضاً خاصاً للفنان رفيق أناضول، الذي تشتهر صوره بتداخل الألوان والجزئيات والزوايا التي يلتقط منها الصور، ليأخذ المشاهدين من زوار المهرجان إلى أعماق فكر الإنسان.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.