ايمي بينتيكاينين دكتوراه كلية الطب والطبولوجيا النفسية و قسم علم النفس وعضو ادارة جامعة هلسنكي

حفلة القلعة وهي تعد اهم حفلة في فنلندا حيث صادف هذه السنة بمرور ١٠١ سنة ويتم الاحتفال بعيد الاستقلال بشكل رسمي بمهرجان سنويا من قبل رئيس الجمهورية في 6 ديسمبر ، والذي يدعو فيه اهم الشخصيات السياسية الدولة والبلديات والاقتصاد والتنظيم ، فضلا عن مختلف الناس ، مثل الفنانين والرياضيين يقام الاحتفال في القصر الرئاسي في هلسنكي.
Amer Hasan
كاميليا فيدر العمر ٦٠ وهي من اشهر دكاترة الجراحة العظمية في فنلندا وهي زوجة احدى كبار السياسيين ستور فيدر وهو من المؤثرين في حزب الكوكوموس الفنلندي ورئيس نقابة العمال وذو ماضي سياسي عريق في السياسة الخارجية ع صعيد الفنلندي والدولي
Amer Hasan
ـــــــــــــــــــــــــــــــملحق الموضوع ــــــــــــــــــــــــ

سوومنلينا

سوومنلينا
Suomenlinna.jpg

تاريخ التأسيس 1748  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد Flag of Finland.svg فنلندا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
إحداثيات 60°08′37″N 24°59′04″E  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 753 (1 يناير 2013)[2]  تعديل قيمة خاصية عدد السكان (P1082) في ويكي بيانات
معلومات أخرى
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 6698617  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور سوومنلينا  – ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

سوومنلينا (بالفنلندية Suomenlinna)، كانت تعرف بفيابوري (Viapori) حتى عام 1918، قلعة بحرية مأهولة بنيت على ستة جزر (كوستانمييكا، سوسيساري، ايزو موستاساري، بيكو – موستاساري، لانسي- موستاساري ولونغورن) وهي تشكل الآن جزءاً من العاصمة فنلندية هلسنكي.[3][4][5]

سوومنلينا هي إحدى موقع التراث العالمي لليونسكو وذات شعبية سواءً لدى السياح ولدى الأهالي، الذين يتمتعون بها كموقع خلاب للنزهة. اسمها الأصلي سفيابورغ (حصن سفيا)، أو فيابوري كما سمّاها الفنلنديون، سميت سوومنلينا (قلعة فنلندا) في عام 1918 لأسباب وطنية وقومية، رغم أنها لا تزال تُعرف أحياناً بالاسم الأصلي، عادة ما يستخدم اسم سفيابورغ في الأوساط الناطقين باللغة السويدية.

بدأ التاج السويدي بناء القلعة سنة 1748 للحماية ضد التوسع الروسي. ألقيت المسؤولية العامة للعمل على عاتق أوغسطين إهرنسفارد. تأثر المخطط الأصلي للقلعة الحصن بشدة بأفكار المهندس العسكري الفرنسي فوبان، وبمبادئ أسلوب التحصين النجمي، وإن كانت تكييفها مع مجموعة من الجزر الصخرية.

بالإضافة إلى جزيرة القلعة نفسها، من شأن تحصينات الواجهة البحرية قي البر الرئيسى أن تضمن عدم تمكن العدو من الحصول على موطئ قدم على الشاطئ يشن منه هجمات. كان من أهداف المشروع أيضاً تخزين الذخائر لكامل الحامية الفنلندية بالجيش السويدي وللبحرية الملكية السويدية هناك. في خضم الحرب الفنلندية استولت روسيا على القلعة في 3 مايو 1808، الأمر الذي مهد الطريق لأن تحتل القوات الروسية فنلندا سنة 1809.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Amer Hasan

ايمي بينتيكاينين دكتوراه كلية الطب والطبولوجيا النفسية و قسم علم النفس وعضو ادارة جامعة هلسنكي
كيرستي كاورستيه.. باحثة في جهاز الأرصاد الفنلندي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.