ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏جبل‏، و‏سماء‏‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏نص‏‏‏

٤ أكتوبر ٢٠١٧ 

مع ‏‎Mohammed Alfaleh‎‏.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوتان … مملكة السعادة وبوابة الهملايا المغطـاة بالثلوج

تعد مملكة بوتان رغم عزلتها عن العالم ذات إمكانات سياحية واعدة بفضل مناظرها الطبيعية المدهشة وجبالبها العالية التي تجاور الهملايا كما يتنوع المشهد الطبيعي في البلاد بين السهول شبه الاستوائية في الجنوب إلى مرتفعات جبال الهيمالايا في الشمال حيث توجد قمم تتجاوز ‬7 آلاف متر.

سياحة على قمة العالم

تتألف المنطقة الشمالية من البلاد من جنبات ومروج جبال الهيمالايا الشرقية وصولاً إلى قمم الجبال الجليدية بوجود المناخ البارد جداً على أعلى الارتفاعات التي يزيد بعضها عن ‬7 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر بينما يصل ارتفاع أعلى نقطة في بوتان (جانغخار بوينسوم) إلى ‬7570 م ويعرف بكونه أعلى الجبال غير المتسلقة في العالم.

تشكل الجبال السوداء في المنطقة الوسطى من بوتان حداً فاصلا بين نظامين أنهار رئيسيين هما مو تشهو ودرانغمي تشهو. يبلغ ارتفاع الجبال السوداء بين ‬1500 و‬2700 متر (‬4900 و‬8900 قدم) عن مستوى سطح البحر، كما حفرت الأنهار سريعة الجريان أودية عميقة في المناطق الجبلية المنخفضة.

تتألف غابات الجبال الوسطى في بوتان من الغابات الصنوبرية لجبال الهيمالايا الشرقية في المرتفعات وغابات الأشجار ذات الأوراق العريضة في جبال الهيمالايا الشرقية في الارتفاعات المنخفضة. توفر الغابات في المنطقة الوسطى معظم إنتاج الغابات في بوتان. تعد أنهار تورسا ورايداك وسانكوش وماناس الأنهار الرئيسية في بوتان والتي تتدفق عبر هذه المنطقة .

مملكة بوتان بلد السحر والجمال والطمأنينة فمنذ أن ينزل المرء من الطائرة ولأول وهلة يشعر بالراحة والطمأنينة، فرؤية المنظر الخارجي للمطار وحدها تكفي، فقد بني على طراز بوتاني جميل مزخرف بالخشب المنحوت والملون وتتم زيارة بوتان عادة عن طريق وكالات السفر المحلية.. من مزايا هذه الدولة ان السائح لن يجد فيها إشارة واحدة للمرور في كل شوارعها ولا توجد زحمة بالمرور حيث إن السيارات تسير بشكل انسيابي بدون أي مشاكل مرورية.

وبيوت مملكة بوتان كلها مبنية على طراز واحد، حيث ان واجهات المنازل تتسم بطراز بوتاني باشكال نوافذه وابوابه ومشربياته وبلكوناته المصنوعة من الخشب المزخرف والملون بألوان يطغى عليها اللونان البني والأحمر مما يعطي للمدينة نظرة فريدة.

ومما يلفت الانتباه ان الشوارع منظمة ونظيفة فلا تجد أثراً لأي مخلفات في الشوارع وفي الأسواق. وكذلك لا تجد أعقاب سجائر في الشوارع، حيث إن التدخين ممنوع في الأماكن العامة ويحظر استيراد السجائر، فهي من الدول التي لا تجد علب السجائر على رفوف محلاتها التجارية، وقلما تجد من يدخن بالشارع فهو بالتأكيد يدخن سجائر مهربة.

والشعب البوتاني متمسك بزيه الوطني رجالا ونساء حيث تجدهم في المدن والقرى يرتدونه في كل الأوقات. ومن الأنشطة الرياضية التي يقوم بها الشعب رياضة القوس والنشاب حيث تجد الكثير من الفرق بالساحات العامة تتنافس بهذه اللعبة حيث أنشأت الحكومة استاديوم خاصا لهذه اللعبة.

بوتان بلد عريق في القدم حيث وجدت شواهد وآثار حجرية وأسلحة تعود إلى ‬2000 عام وهي دليل على استيطانها منذ ذلك العهد وخضعت البلاد لعدد من الحروب والنزاعات.

ومن اللافت للنظر ان بوتان هي الدولة الوحيدة التي تستخدم معيار الناتج القومي للسعادة بدلا من مصطلح «الدخل القومي العام الذي يستخدم في جميع دول العالم ليحدد مدى قوة الاقتصاد المحلي للبلد وحجمه. انها بلد يستحق الزيارة لمن يريد الراحة بعيدا عن الأجواء الصاخبة وزحمة المرور وتكاليف المعيشة فمن يبحث عن الهدوء والسكون والطمانينة فهي مقصده.

جمال فطري

سحر بوتان لا تلمسه في طبيعتها بجبالها ووديانها أو في اللون الأخضر بأشجاره السامقة وعشبه المترامي على الأودية أو في اللون الأبيض اللامع من قمم الجبال بتيجانها الثلجية، سحرها في شعبها في ثقافتها البدائية العنيدة لأنها تصر على الاحتفاظ بكل عفويتها وفطريتها من أدران المدنية الحديثة. فالمشهد الجغرافي في بوتان ما هو إلا لوحة شكلتها الطبيعة من الأنهار والأشجار والأودية المنبسطة والثلوج النائمة على قمم الجبال والأمطار الهادرة طول الوقت.

في بوتان ستجد أعلاما غريبة الشكل والمعنى في أرجاء مختلفة من منحدرات الهمالايا التي ترقد البلاد في أحضانها، ستجد أناسا يتحركون في لباسهم الصوفي غير عابئين بكل مستحدثات العصر من ملابس أو أدوات معيشة، فأهل بوتان يعيشون في كنف الطبيعة ولذا ليس بمستغرب أن يعيشوا على خيرات الطبيعة!

وفي عقد الستينيات فرضت بوتان على نفسها ستارا حديديا عزلها عن العالم الخارجي فألزمت نفسها بالعادات والتقاليد الموروثة وعاشت حياتها وهي تقتات مما تنتجه من أنشطة الرعي والزراعة وبعد غزو الصين للتبت لجأت بوتان إلى تقوية صلاتها مع الهند حتى تتجنب الوقوع في نفس المصير المأساوي الذي وقع فيه التبتيون.

ورغم حركة التحديث والتمدين التي شهدتها بوتان منذ عقد الخمسينيات والمحاولات المستمرة لنشر تلك الحركة في أرجاء البلاد مازالت الغالبية العظمى من البوتانيين يعيشون في مجتمعات قروية صغيرة حيث الاقتصاد الزراعي هو السائد والأنشطة الرعوية والحقلية هي الغالبة ومن طبيعة النشاط الاقتصادي الزراعي البدائي، جاءت طبيعة الحياة بكل تقاليدها وعاداتها في مملكة بوتان بسيطة وفطرية.

والثقافة البوتانية تُعد من أقدم الثقافات في القارة الآسيوية، وهي ثقافة تمتعت بالهدوء والاستقرار والجمود بسبب الطبيعة الجغرافية للبلاد، والتي كان لها الفضل الأول في تحجيم لعبة التأثير والتأثر مع العالم الخارجي، ويقال إن الآسيويين شعوب محبة لعاداتها وتقاليدها القديمة ودائما ما تقابل ثقافات المدنية الحديثة بنوع من اللامبالاة وعدم الاكتراث وبوتان ليست استثناء من هذه الفرضية والدليل على ذلك أن الحكومة البوتانية مازالت تفرض على أبنائها الالتزام بالزي الوطني للبلاد.

بوتان

بلد غير ساحلي في جنوب آسيا وتقع في الطرف الشرقي من جبال الهيمالايا. يحدها من الجنوب والشرق والغرب جمهورية الهند وإلى الشمال جمهورية الصين الشعبية. يفصل بوتان عن دولة نيبال المجاورة في الغرب ولاية سيكيم الهندية، بينما يفصلها عن بنغلاديش في الجنوب ولاية البنغال الغربية. ويطلق البوتانيون على بلدهم اسم دروك يول والتي تعني «أرض التنين».

بوتان واحدة من أكثر بلدان العالم عزلة. جرى تحديث المناطق الحضرية في البلاد بما في ذلك الرحلات الجوية الدولية المباشرة والإنترنت وشبكات الهاتف المحمول والتلفزيون.

قامت بوتان بالموازنة بين ثقافتها وتقاليدها القديمة مع عملية التحديث تحت فلسفة توجيهية من مؤشر السعادة القومية. حماية البيئة في البلاد أولوية قصوى. وتتخذ الحكومة تدابير كبيرة للحفاظ على الثقافة التقليدية للأمة وهويتها وبيئتها. وفي ‬2006 صنفت مجلة بيزنس ويك بوتان أسعد بلد في آسيا وثامن أسعد البلدان في العالم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.