ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏طائر‏ و‏نص‏‏‏

Frigatebird
Bird
Image result for ‫طائر الفرقاط‬‎

Description

Frigatebirds are a family of seabirds called Fregatidae which are found across all tropical and subtropical oceans. The five extant species are classified in a single genus, Fregata. All have predominantly black plumage, long, deeply forked tails and long hooked bills. Wikipedia

Scientific name: Fregatidae
Phylum: Chordata
Rank: Family
Did you know: The duration of parental care in frigatebirds is the longest of any bird. beautyofbirds.com
Bird
Bird
Magnificent frigatebird
Magnificent frigatebird
Booby
Booby
Great frigatebird
Great frigatebird

من هو طائر الفرقاط الذي يطير لمدة أشهر من دون أن يحط؟

طائر الفرقاط (فليكر Yosuke Yamamoto)

يمكن لطيور الفرقاط في المحيط الهادئ الطيران لأكثر من شهرين من دون أن تحط خلال هجرتها عبر المحيطات على ما أظهرت دراسة نشرتها مجلة “ساينس” الأميركية.

وهي تستفيد من الرياح التجارية المؤاتية ومن التيارات التصاعدية التي تلتقيها في المياه الاستوائية، للطيران والتحليق على آلاف الكيلومترات من خلال تخفيف حركة جناحيها إلى الحد الأدنى واستهلاكها للطاقة تاليا.

ولغرض هذه الدراسة، نفذ فريق باحثين فرنسيين بقيادة هنري فيميرسكيرش من مركز الأبحاث البيولوجية وجامعة لا روشيل برنامجا لوسم هذه الطيور في جزيرة أوروبا في قناة موزمبيق وهي موقع رئيسي لتكاثر هذا النوع من الطيور.
وجهز حوالى خمسين طيرا بلواقط يمكنها أن تقيس بالتزامن وعلى مدى أشهر الموقع الجغرافي والارتفاع ووتيرة نبض القلب ورفرفة الأجنحة.

وسمحت هذه المعلومات بتفصيل طيرانها وتمكن الباحثون تاليا من معرفة تحركها وما تستهلكه من طاقة. وتظهر التسجيلات أنها تقوم برحلاتها بين إفريقيا واندونيسيا متتبعة حدود منطقة تشكل الأعاصير حول خط الاستواء.

وكشفت هذه المعلومات أيضا أن الفرقاط يطير صعودا ونزولا. وهو يستفيد من التيارات التصاعدية تحت الغيوم للصعود والتحليق مع فترات من عدم التحرك التام ما يدفع إلى الاعتقاد أن بعض هذه الطيور تنام للحظات خلال مرحلة الصعود.
وعند وصولها إلى أسفل طبقة الغيوم على ارتفاع 600 إلى 700 متر تنزل دفعة واحدة على كيلومترات من دون أن تستهلك أي طاقة. في المناطق القليلة الغيوم تصعد هذه الطيور إلى ارتفاع عال جدا يراوح بين 3 و4 آلاف متر.

وتثير الدراسة الكثير من الأسئلة حول قدرة هذه الطيور على النوم خلال الطيران ومقاومة الظروف القصوى التي تواجهها داخل الغيوم فضلا عن الاستراتيجية التي تعتمدها لتجنب الأعاصير خلال رحلتها.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.